كيف أتأكد من العسل الأصلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أتأكد من العسل الأصلي

العسل

تنتشرُ في هذهِ الأيّام العديد من الأصناف المُختلفة من العسل، فيحتارُ الشخص بالنّوع الذّي سيشتريه، فهُنالِكَ الأنواع الأصلية وأُخرى تحتوي على نسبة كبيرة من السُكّر والماء مِمّا يجعلها مغشوشة، لذلِكَ يجب على الشخص معرفة النوعيّة الأصليّة قبلَ الشراء حتّى لا ينتهي بهِ الأمر بشراء نوعيّة رديئة، ومن الصعب الحصول على عسل مُركَّز بنسبة 100% إلّا إذا كانَ الشخص يعيش بمناطق إنتاجه، وحتّى إن وُجِد سيكونُ سعرُهُ مرتفعاً.


هُنالِكَ بعضُ المعايير التّي يستطيع الشخص أخذها بعين الاعتبار عندَ ذهابهِ لشراء العسل، ليتمكّنَ من الحصول على أكثر نوعيّة طبيعيّة بقدر الإمكان.


كيفيّة التأكُّد من العسل الأصلي

تفحُّصه قبلَ الشراء

  • التحقُّق من المحتويات المكتوبة على العلبة ولكن عدم أخذها بجديّة، فبعض الشركات تلجأُ إلى كتابة كلمة "طبيعيّ" أو "أصليّ" على العلبة مع العلم بأنَّ المُنتج ليسَ كذلِك، ولكن أحياناً قد تكونُ هذه المعلومات صحيحة وبالأخص إذا كانَ العسل مُصنّعاً من قبل شركة معروفة.
  • التعرُّف على قوانين نقاء العسل في البلاد، فبعض البلدان تقوم بتحديد معايير نقاء العسل، لذلِكَ على الشخص التأكُّد منها ومعرفتها قبلَ الذهاب لشرائه حتّى يحصُل على أنقى نوعٍ مُمكن.
  • تجرُبة العسل إذا كانَ ذلِكَ بالإمكان، فبعض المحال التجاريّة الخاصّة ببيع العسل تقومُ بعرض بعض العيّنات للتجربة حتّى يختار الشخص النوعيّة التّي تُعجبه.


إجراء الاختبارات في المنزل

هذهِ الاختبارات ليست دقيقة بنسبة 100٪، فأنواعُ العسل الطبيعيّ المُختلفة تأتي بخصائص مُعيّنة كالكثافة والقابليّة للاشتعال وغيرها من الخصائص، ولكن ليسَ بالضرورة أن تكون هذهِ الخصائص مُطابقة لجميع هذهِ الأنواع، وهذه الاختبارات تكون مبنيّة على مبادىء حقيقيّة ولكن عندَ التطبيق قد لا تكونُ هذهِ النتائج حاسمة وقد تختلف من نوعيّة إلى أُخرى، ومن هذه الاختبارات ما يلي:

  • إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كأس من الماء الدافئ مع التحريك الخفيف أو عدم التحريك، فإذا كانَ العسل قد تمَّ خلطه مع موادّ سُكريّة سوف يذوب في الماء، أمّا إذا كانَ طبيعيّاً فسوفَ يبقى مُتماسكاً كما هوَ.
  • إشعال النار في قُطنة أو شمعة مغموسة في العسل، فإذا كانَ مخلوطاً مع الماء سوفَ يكون غير قابل للاشتعال، أمّا إذا كانَ طبيعيّاً وصافياً سوفَ يشتعل مع الحرارة والنار.
  • إسقاط قطرة من العسل على منشفة ورقيّة أو منديل، فإذا كانَ العسل مخلوطاً مع الماء سيترك أثراً للبلل على المنشفة، أمّا إذا كانَ طبيعيّا سوفَ يبقى كما هوَ.


ملاحظة: لكن كما قُلنا سابقاً قد لا تكونُ هذهِ الاختبارات فعّالة على جميع الأنواع، لذلِكَ على الشخص ابتياع العسل من المناحل والأماكن المعروفة والموثوق بها.