كيف أتخلص من الوحام

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف أتخلص من الوحام

الوحام

تظهر أعراض الحمل بشكلٍ واضح خلال الأشهر الأولى منه، ويعدّ الوحام من هذه الأعراض حيث يتمثل بالشعور بالدوخة والغثيان خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تختلف حدّته وأعراضه من حامل لأخرى إذ يكون خفيفاً لدى البعض فلا يؤثر على صحّة المرأة ومزاجها، أو يكون شديداً يسبّب القيء والإغماء ممّا يؤثر على صحّة الحامل وصحّة جنينها، لذلك لا بدّ من معرفة السبب المؤدّي إلى حدوث الوحام الشديد، وفي هذا المقال سنذكر طرق التخلّص من الوحام.


كيفية التخلص من الوحام

  • تجنّب المشاكل وعدم التفكير بها، وتهدئة الأعصاب، فيجب على الحامل أن تشغل وقتها بالأشياء المسلّية، مثل الخروج إلى نزهة، أو القراءة، أو لقاء صديقة.
  • تجنّب رائحة العطور القوية، والروائح الكريهة، وبالأخص في الفترة الصباحية؛ لأنها تسبب الدوخة والغثيان.
  • البقاء في الفراش لمدّة ربع ساعة عند الاستيقاظ من النوم، ومن الأفضل لها أن تتناول وجبة الإفطار في السرير، وبعد فترة وجيزة تنهض من سريرها حتى لا يسبّب ذلك تهيّج معدتها.
  • عدم تناول الطعام الدسم كالحلويات، والزبدة، والابتعاد عن المخللات، وتنصح بشرب الحليب، وتناول الفواكه.
  • إبقاء معدة الحامل ممتلئة عن طريق تناول وجبات صغيرة ما بين الوجبات الرئيسية طوال اليوم.
  • تناول الأطعمة الخفيفة، مثل الشوربات والسلطات، وكذلك تجنب الصلصات الحارة، والأطعمة المطبوخة بمركّز الطماطم، وتجنب المقليات، وتناول المشويات، وتقليل كمية التوابل على الطعام، كما يجب على الحامل شرب الحليب بارداً؛ لأنّه يمنع تهيّج المعدة.
  • القيام بنزهات يومياً، بالإضافة إلى المشي خصوصاً في الصباح الباكر؛ لأنّه ينشّط الجسم ويولّد الراحة النفسيّة، وبالتالي يحدّ من أعراض الوحام.


خلطات طبيعية للتخلص من الوحام

خلطة الزنجبيل

يقلل الزنجبيل من رغبة الوحام والآثار المترتبة عليه، إذ يهدئ المعدة، ويقلل الشعور بالدوار والغثيان، لذلك يجب على الحامل شرب مقدار فنجان من مغلي الزنجبيل المحلى بكمية مناسبة من العسل على الريق.


خلطة البقدونس

يتم غلي بضع أوراق من البقدونس، ثمّ يشرب مقدار فنجان فاتر منه في الصباح الباكر على الريق، حيث إنّ البقدونس يخفف الرغبة في الإحساس بالقيء، أو الدوار.


خلطة خلّ التفاح

تنصح الحامل باستخدام خلّ التفاح من أجل التخلص من القيء، وذلك عن طريق خلط مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء.


خلطة الكمون

يتمّ نقع مقدار ثماني ملاعق صغيرة من الكمون مع ملعقتين صغيرتين من الخلّ، ويترك لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يحمص على النار، وتتناول الحامل منه ملعقة يومياً في الصباح الباكر.