كيف أتخلص من بقعة الحبر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
كيف أتخلص من بقعة الحبر

التخلّصُ من بقعةِ الحبرِ على جلدِ الإنسانِ

تُوجَدُ عدّةُ طرقٍ سريعةٍ يُنصَحُ باتّباعِها؛ للتخلّصِ من بقعةِ الحبرِ على الجلدِ؛ ومنها ما يأتي:[١]

  • مزيلُ طلاءِ الأظافرِ، أو الكحولُ: وذلك من خلالِ وضعِ القليلِ من الكحولِ، أو مزيلِ طلاءِ الأظافرِ الذي يحتوي على الأسيتون في تركيبتِه على قطعةِ من القطنِ، وفركِ مكانِ بقعةِ الحبرِ بها، مع مراعاةِ عدمِ ملامستِها للعينين، أو الفمِ.
  • ضمّاداتُ تنظيفِ الوجهِ: إذ إنّها تحتوي على كحولٍ، بحيث يتمُّ استخدامُها؛ لإزالةِ بقعِ الحبرِ عن الوجهِ تحديداً.
  • السكّرُ: وذلك من خلالِ استخدامِ السكّرِ مع زيتِ الأطفالِ، أو الكحولِ، أو مزيلِ طلاءِ الأظافرِ؛ لإزالةِ بقعةِ الحبرِ عن الجلدِ، علماً بأنّ السكّر يساعد أيضاً في القضاءِ على الخلايا الميّتةِ من الجلدِ، والتي تحمِلُ أثرَ الحبرِ.
  • الخلُّ الأبيضُ: إذ إنّ الخلَّ يحتوي على حمضِ الأسيتيك، بحيث يتمّ استخدامُه من خلالِ ترطيبِ مكانِ البقعةِ بالخلِّ الأبيضِ، ثمّ فركِ الحبرِ بمنشفةٍ ورقيةٍ.[٢]


التخلّصُ من بقعةِ الحبرِ على الملابسِ

هناكَ عدّةُ طرقٍ يُنصَحُ باتّباعها؛ للتخلّصِ من بقعةِ الحبرِ على الملابسِ؛ ومنها ما يأتي:[٣]

  • الماءُ ومُنظّفُ الغسيلِ: وذلك من خلالِ وضعِ الملابسِ المُلطّخةِ بالحبرِ على قطعةِ قماشٍ جافّةٍ، ونظيفةٍ، ثمّ وضعِ الماءِ على مكانِ البُقعةِ، والضغطِ عليها باستخدام قطعةِ قماشٍ أخرى نظيفةٍ، ثمّ وضعِ كميّةٍ صغيرةٍ من مُنظّفِ الغسيلِ السائلِ على بقعةِ الحبرِ، وتركِه على القماشِ مدّةِ تتراوح من ثلاث إلى خمس دقائقَ، ثمّ غسلُ الملابسِ المُلطّخةِ بالحبرِ على أعلى درجةِ حرارةٍ مُوصى بها (حسب ما يتناسبُ مع نوعِ القماشِ)، ويجبُ التأكّدُ من زوالِ البقعةِ كاملةً قبلَ تجفيفِ الملابسِ.
  • مُثبّتاتُ الشعرِ: يُنصَحُ باستخدامِ مُثبّتاتِ الشعرِ التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكحولِ في تركيبِها، ووضعِ منشفةٍ نظيفةٍ تحتَ البقعةِ، ثمّ رشِّ البقعةِ جيّداً بمُثبّتِ الشعرِ، ثمّ استخدامِ منشفةٍ أخرى فوقَها؛ لتتشرّبَ الحبرَ، ثمّ غسلِ القطعةِ كالمُعتادِ.
  • الملحُ: تغطيةُ بقعةِ الحبرِ بالملحِ في حال كانت بقعةُ الحبرِ جديدةً، ولم تجفَّ بعدُ، والضغطُ عليها برفقٍ بواسطةِ منشفةٍ ورقيةٍ مُبلّلةٍ، ثمّ إزالةُ الملحِ، علماً بأنّه لا بُدّ من تكرارُ العمليّةِ إلى حينِ اختفاءِ البقعةِ.


التخلّصُ من بقعةِ الحبرِ الجافِّ على السّجادِ

هناك عدّةُ خطواتٍ يُنصَحُ باتّباعِها عندَ إزالةِ بقعةِ الحبرِ الجافّ عن السجّادِ، وهي كالآتي:[٤]

  • استخدامُ مزيلِ بقعِ السجّادِ في التنظيفِ؛ إذ إنّ الحبرَ الجافَّ سهلُ الإزالةِ؛ نظراً لأنّه لا يتمّ امتصاصُه داخلَ أليافِ السجّادِ كحال الأحبارِ الأخرى.
  • الضغطُ باستخدام قطعةِ قماشٍ نظيفةٍ على المنطقةِ المُلطّخةِ بالحبرِ، وتحريكُ قطعةِ القماشِ باستمرارٍ، بحيثُ يكونُ سطحُ القماشِ الملامسُ للبقعةِ نظيفاً في كلِّ مرّةٍ.
  • تكرارُ وضعِ مُزيلِ البقعِ إلى أن يتوقّفَ ظهورُ أيّ أثر للحبرِ من السجّادِ على قطعةِ القماشِ.
  • اختبارُ منطقةٍ مَخفيّةٍ من السجّادِ، وذلك عن طريقِ مسحِها بالكحولِ، ثمّ انتظارُ بضع دقائقَ، والضغطُ باستخدام قطعةِ قماشٍ نظيفةٍ على مكانِ البقعةِ، ثمّ التحقُّقُ بعدَ عدّةِ ساعاتٍ من عدمِ تأثّرِ السجّادِ بضررٍ جرّاء استخدام الكحولِ، سواءً كان بتغيُّرِ اللونِ، أو بانتقالِ ألوانِ السجّادِ إلى قطعةِ القماشِ.
  • ترطيبُ قطعةِ قماشٍ ناعمةٍ بالكحولِ، وفركُ مكانِ البقعةِ فقط بكلِّ دقّةٍ، بحيثُ لا يتعدّى الفركُ حدودَ البقعةِ.
  • الضغطُ باستخدام قطعةِ القماشِ المُبلّلةِ بالكحولِ على مكانِ البقعةِ، مع الحرصِ على تحريكِ قطعةِ القماشِ، بحيثُ يبقى سطحُ القماشِ المُلامسِ للبُقعةِ نظيفاً.


المراجع

  1. "How to Remove Sharpie Ink from Skin", www.wikihow.com, Retrieved 2019-4-24. Edited.
  2. "How to Get Pen off Your Skin", www.wikihow.com, Retrieved 2019-4-24. Edited.
  3. Sarah Aguirre (2018-12-8), "How to Remove Ink From Clothes"، www.thespruce.com, Retrieved 2019-4-26. Edited.
  4. "How to Remove Ballpoint Ink from Carpet", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 2019-4-28. Edited.