كيف أتخلص من ضعف شخصيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٨ مايو ٢٠١٨
كيف أتخلص من ضعف شخصيتي

مواجهة الضعف

يتوجب على الشخص أن يعرف كيفية مواجهة الخوف والضعف داخله وذلك من خلال اتخاذ خطوات صغيرة للتغيير فيه تدريجياً، كما يجب عليه أيضاً أن يعترف لنفسه أنه ليس إنساناً مثالياً وليس معصوماً عن ارتكاب الأخطاء.[١]


تنمية نقاط القوة

يمكن للشخص أن يعرف نقاط القوة الموجودة في شخصيته بأن يرى نفسه في عيون المقربين منه بحيث يقوم بالاستفسار منهم حول ملاحظاتهم عنه وعن الأوقات التي تصرف بها والتي كان فيها بأفضل حالاته، وبعد أن يقوم بالتعرف على جميع النقاط الإيجابية التي أجمع كل هؤلاء الأشخاص عليها، عليه أن يعمل على تجميعها وتحديد كل الأمثلة الرئيسية التي تظهرها وتدعمها، وهكذا يمكنه إنشاء صورة ذاتية حول شخصيته وتحديد هويته الذاتية وبالتالي بناء شخصية قوية.[٢].


بعض النصائح لتطوير الشخصية

توجد بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على تقوية الشخصية، ومن أهمها:[٣]

  • حسن الاستماع للآخرين حيث تساعد هذه المهارة على تعلم الكثير من المحيط، كما أنها تساعد على شعور الفرد بأهميته وتجعله يبدو أكثر جاذبية في عيون اللآخرين.
  • توسيع دائرة الاهتمام حيث إن وجود نشاطات متجددة لدى الشخص تجعله أكثر ثقة بنفسه وتوفر له فرصة مشاركة وجهات نظره ونشاطاته مع الآخرين.
  • التعرف على العديد من الأشخاص بشكل يتيح التفاعل واكتساب الخبرات المختلفة منهم.
  • تطوير المهارات الشخصية لأنها تشكل القواعد الأساسية للنجاح في الحياة مثل بناء الروابط والقدرة على إقناع الآخرين.
  • تطوير وتنمية المهارات القيادية لأنها تشمل التعامل مع الناس وتحفيزهم.
  • التدرب على مهارات تقديم العروض أمام الآخرين لأنها مطلوبة تقريباً في كل مجالات الحياة حيث تساعد الشخص على إيصال رسالته بكل يسر للناس.
  • الالتزام بالأخلاقيات الأساسية في التعامل مع الناس مثل الصدق والنزاهة والاحترام وغيرها.


المراجع

  1. "How To Overcome Your Personal Weaknesses", www.everydayhealth.com, Retrieved 26-4-2018. Edited.
  2. Adam Grant (2-7-2013), "A Better Way to Discover Your Strengths"، www.psychologytoday.com, Retrieved 26-4-2018. Edited.
  3. Charles Crawford, "8 Life Skills to Help You Improve Your Personality"، www.lifehack.org, Retrieved 26-4-2018. Edited.