كيف أتخلص من قشرة رأس الرضيع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢٣ يناير ٢٠١٧
كيف أتخلص من قشرة رأس الرضيع

قشور فروة الرأس

قشور فروة الرأس هي قشور صغيرة ملتصقة بفروة الرأس، يصاحبها ألم وحكة، ومن الممكن أن تخرج منها رائحة كريهة، تظهر عادةً عند الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر ثلاثة شهور، ولم يُكتشف السبب الحقيقي وراء ظهور هذه القشور، ولكن الهرمونات التي انتقلت للطفل عن طريق المشيمة، والتي أدت إلى تنشيط الغدد الدهنية أو زيادة إفراز فطر المالايزية؛ وهو نوع من البكتيريا في فروة رأس الطفل هي السبب.


من المؤكد أن القشور التي تظهر على رأس الطفل الرضيع ليس لها أي علاقة بعدم النظافة، وهي قشور غير معدية ولا مؤذية، غير أنها تظهر رأس الطفل بشكل غير مرغوب فيه، لذلك تسعى الأم إلى البحث عن العديد من الطرق التي تساعد على التخلص منها.


التخلص من قشرة رأس الرضيع

قد لا يكون من الضروري علاج قشرة رأس الرضيع، فهي تختفي مع الأيام خلال الشهر الأول، ولكن يمكن علاجها في حالة الانزعاج منها، أو التخلص منها بشكل أسرع باتباع بعض الطرق، ومنها:

  • غسل شعر الرضيع يومياً برفق باستخدام شامبو الأطفال الخالي من المواد الكيميائية.
  • تمشيط شعر الطفل بفرشاة ناعمة وصغيرة للتخلص من القشور بشكل سريع، مع مراعاة عدم الضغط على فروة رأس الطفل لنعومتها ولتجنب جرحها.
  • تطبيق زيت الزيتون أو زيت اللوز على فروة رأس الطفل لمدة عشرين دقيقة، أو إلى حين انفصال القشور عن فروة الرأس، وتغسل فروة رأس الرضيع جيداً.
  • يوضع القليل من زيت الأطفال على فروة الرأس، وتمرر قطعة صغيرة من القطن على القشور لمدة عشر دقائق بحركات دائرية لكشط القشور من فروة الرأس، ويغسل شعر الطفل بالماء الدافىء والشامبو.
  • استخدام شامبو مضاد للقشرة، على أن يحتوي على حمض الصفصاف والقطران، مع الانتباه إلى عدم ملامسته لعيني الطفل لتجنب إصابة الطفل بالتهاب العينين وحرقتهما.
  • تجنب نزع القشور بالأظافر أو أطراف الأصابع لمنع زيادة ظهورها، ويفضل زيارة الطبيب المختص في حالة عدم اختفاء القشور لوصف العلاج المناسب، أو كريم طبي خاص للتخلص من قشور رأس الرضيع، ومن المهم مراجعة الطبيب في حالة تهيج الجلد واحمراره، فقد يكون السبب في ظهور القشور في هذه الحالة الإصابة بالتهاب فطري، ولا بد من علاجه بشكل سريع.
ملاحظة: ليست هناك أي طريقة معتمدة يمكن استخدامها للوقاية من ظهور القشرة، ويمكن استخدام الطرق المذكورة في العلاج، والتي قد تقي بنسبة بسيطة من ظهور القشرة.