كيف أتعلم التصوير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٣٠ مايو ٢٠١٨
كيف أتعلم التصوير

اختيار الكاميرا

يجب عند البدء في تعلم التصوير اختيار الكاميرا المناسبة ومن هذه الكاميرات الكاميرات المدمجة التي يطلق عليها عادة اسم (Point and Shoot) وهي كاميرات نحيفة للغاية، ولا تمتلك خيارات للتحكم في سرعة إغلاق مصراع الكاميرا، كما أنها أوتوماتيكية بالكامل، وتمتلك شاشات أل سي دي كبيرة في الخلف لالتقاط الصور، ويمكن البدء في ممارسة التصوير باستخدام الكاميرات المدمجة المتطورة، وهي كاميرات صغيرة، والصور الملتقطة بواستطها جيدة، ويمكن التحكم بسرعة مصراع الكاميرا، وفتحتها.[١]كما يجب لإتقان التصوير معرفة وفهم كيفية عمل الكاميرا، وفهم الإعدادات الخاصة بها، وتكوينها، والتقنية التي تعمل بها، وكيفية تحرير الصور بعد الانتهاء منها.[٢]


معرفة قواعد التصوير

من الأمور التي يجب معرفتها عن التصوير ما يلي:[١]

  • فتحة العدسة: تعبر فتحة العدسة عن مقدار عرض العدسة، وكلما كان العرض أكبر زاد مقدار الضوء الداخل، وهي تقاس بالكسور، وكلما قل الرقم كانت الفتحة أعرض، وسرعة المصراع وهذا يعني أنه عند الضغط على زر المصراع وتعليقه، فإنه سيبقى مفتوحاً حتى ترك الكاميرا.
  • البعد البؤري: يقاس بالميليلتر، ويعكس مقدار عرض زاوية الرؤية، أو تقريب العدسة.
  • عمق الميدان: يعبر عن الأشياء التي يتم التركيز عليها في الصورة، فكلما كان عمق الميدان أكبر، فإن الأشياء البعيدة كما الأشياء القريبة ستبدو واضحة في الصورة.


معرفة قواعد الإضاءة

تعد الإضاءة الجزء الأهم في التصوير، ومن دونها لا يمكن التقاط الصور، وهناك ثلاثة أنواع من الإضاءة في التصوير هي:[١]

  • الإضاءة المباشرة، وييتم تحقيقها عندما يكون هناك مصدر وحيد للضوء، ويمكن استخدامها في الصور التي يُقصد فيها إظهار الشخص بملامح قاسية.
  • الإضاءة المباشرة المنتشرة، ويتم تحقيقها عندما يكون المصدر الوحيد للضوء مرتداً عن الحائط، أو منتشراً من خلال شئ ما مثل الحرير، أو ورقة من الأشجار، وتمتلك الظلال بعض التفاصيل في هذه الصورة.
  • الإضاءة المنتشرة بالكامل، ويتم تحقيقها عندما يأتي الضوء بشكل متساوٍ من اتجاهات مختلفة، ويتم استخدامها عند الرغبة في إظهار الشخص في الصورة بوجه برئ وملائكي.


المهارات التي يجب أن يتمتع بها كل مصوّر

يجب ان يستطيع المصور التقاط صور قيمة تلخص الحدث وما فيه، ويجب أن يعي بناء على ذلك التقاط الصورة المناسبة من خلال معرفة هل التقاط صورة تركّز على شئ واحد أفضل، أم التقاط صورة عامة للمشهد بشكل كامل مع الافراد المشمولين فيه، كما يجب عليه معرفة كافة الأمور التقنية المتعلقة بالتصوير.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "LEARN PHOTOGRAPHY", www.instructables.com,16-6-2007، Retrieved 30-5-2018. Edited.
  2. Adam Dachis (27-6-2011), "Basics of Photography: The Complete Guide"، lifehacker.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  3. Fraser Sherman (16-3-2018), "What Skills Are Required of a Photographer?"، www.work.chron.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.