كيف أتعلم تصميم الأزياء

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥٩ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أتعلم تصميم الأزياء

تعلّم تصميم الأزياء

تعلّم تصميم الأزياء ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيلاً، إلا أن تصميم الأزياء يحتاج إلى مجموعة من المهارات والقدرات الممتازة في الرسم، والتصميم، والمعرفة بعالم الأزياء، والخياطة، وأيضاً يتطلب مثابرة وإصرار شديدين وقدرة على التحمل والصبر، إلّا أنّ هذا الأمر لا يمنعك من تعلم تصميم الأزياء لذلك عليك أن تتبّع مجموعة من النصائح التي سأقدمها لك لتصبح مصمم أزياء:

  • يمكنك الحصول على شهادة في تصميم الأزياء، هذه الشهادة تحتاج منك للدراسة من ثلاث إلى أربع سنوات، فمعظم من حصل على شهادة في تصمميم الأزياء كانوا قد حصلوا على دبلومٍ في الديكور أو أي تخصص شبيه، ثم أكملوا دراستهم في مجال تصميم الأزياء.
  • لمن لا يفضل مقاعد الدراسة ويرى أن الخبرة العملية مفيدة أكثر من المدرسة، عن طريق تقديم طلبٍ للحصول على تدريب، أو الإشتراك في احدى مسابقات تصميم الأزياء.
  • أمّا إذا كان صعباً عليك دراسة تصميم الأزياء أو الحصول على تدريب، فإنّه يمكنك تعلم تصميم الأزياء من المنزل عن طريق الإنترنت، حيث يوجد الكثير من المواقع التي تقدم دروساً في تصميم الأزياء، فمثلاً هناك الكثير من القنوات على موقع يوتيوب المتخصصة بتقديم دروسٍ في تصميم الأزياء، بالإضافة إلى مواقع كثيرة أخرى يمكنك إيجادها عن طريق البحث عن بعض الكلمات المفتاحية على جوجل مثل تصميم الأزياء، وتعلم تصميم الأزياء، وغيرها.
  • يمكنك أيضاً الاستفادة من المصممين الآخرين سواء أكانوا محليين أو عالميين، ليس فقط أسلوب عملهم أو أعمالهم التي يقدمونها في كل موسم، بل أيضاً عليك أن تعلم ماضيهم وخلفياتهم وكيف أصبحوا ما هم عليه الآن؛ لأنّ هذا سيشجعك على المواظبة في عملك لتكون مصمم أزياءٍ ناجحاً.
  • عليك أن تطور مهاراتك في الخياطة واذا لم تتعلمها بعد فعليك أن تبدأ بتعلمها، لأنّه لا يمكنك أن تكون مصمم أزياء من دون أن تتعلم الحياكة وتتعلم كل ما يتعلق بها، وتتعلم كيف تتعامل مع كافة أنواع الأنسجة.
  • عليك أيضاً أن تحرص دائماً على تطوير مهاراتك في الرسم والتصمميم، فمثلاً قم بأخذ دروس في الرسم سواء أكان ذلك عن طريق دورة خاصةٍ بالرسم أو عن طريق الإنترنت، دائماً امسك قلمك قم بالرسم والتصميم حتى لو كانت مجرد أشياءٍ عشوائية، وعليك أيضاً أن تحتفظ بأفضل أعمالك في مكانٍ واحد كمحفظة لاستخدامها في ما بعد.
  • اهتم بشحذ كافة المهارات السابق ذكرها في سنٍ مبكرة حتى تتمكن من أن تكون مصمم أزياءٍ ناجحاً.
  • عليك أن تعلم أن تصميم الأزياء مقابل المهارات التقنية يحتاج أيضاً إلى مهارات متعلقة بشخصيتك كمهارات التواصل مع الآخرين، والقدرة على العمل لساعات طويلة ولوقتٍ متأخرٍ من الليل، والقدرة على العمل تحت الضغط، وتقبل كافة الأراء والنقاد، وأيضاً عليك أن تتحلّى بالانضباط والالتزام لعملك، وإن لم تتحلّى بهذه الصفات فعليك أن تتخلى عن فكرة تصميم الأزياء لأنّها لا تناسبك ولا تناسب شخصيتك.