كيف أتعلم رقص الباليه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أتعلم رقص الباليه

تحضير أحذية وملابس رقص الباليه

يعد تحضير أحذية الباليه المناسبة الجزء الأكثر أهمية لرقص الباليه، حيث ترتدي بعض راقصات الباليه أحذية بوانت (بالإنجليزية: pointe)؛ لتبدو أخف، وأكثر حساسية ونعومة، كما ترتدي راقصات الباليه ملابس ضيقة، مثل: التنانير القصيرة التي تعتبر الأفضل للرقص.[١]


تعلم الحركات الأساسية

يمكن تعلم الباليه من خلال التعرف وإتقان الحركات الأساسية الخمس، وهي:[٢]

  • الوضعية الأولى: وهي أسهل وضعية أساسية، ويمكن فعلها من خلال الوقوف مع ضم الرجلين معاً، والتأكد من تلامس الكعبين، ثم لف كل ساق للخارج، مع مراعاة بقاء القدمين متعامدتين مع الجذع، بالإضافة إلى أنه يجب المحافظة على وضعية تلامس الكعبين معاً، مع تدوير القدمين، والفخذين، حتى تشكل القدمان خطاً مستقيماً يوازي الكتفين، أما الأذرع فتبدو كأنها تمسك كرة شاطئ في مستوى منتصف البطن، ويجب أن تكون الأصابع متباعدة مسافة عشر سنتيمترات، مع إمالة اليدين قليلاً نحو الوجه.
  • الوضعية الثانية: تتشابه هذه الوضعية مع الأولى، ولكن بدلاً من تلامس الكعبين يجب المباعدة بين القدمين مسافة مساوية لعرض الورك، والتأكد من أن القدمين تشيران في اتجاهات متعاكسة، ولف الساقين للخارج مع القدمين، ويجب أن تكون وضعية اليدين كالوضعية الأولى، ولكن مفتوحة أي أن يكون الذراعان من عند المرفقين مفتوحان بمقدار عرض القدمين، مع إمالة باطن اليد باتجاه الجسم.
  • الوضعية الثالثة: يمكن القيام بها من خلال البدء بالوضعية الأولى مع استمرار لف القدمين باتجاهات معاكسة، ثم سحب أحد القدمين مباشرة أمام الأخرى مع ملامسة كعب القدم الأمامية مشط القدم الخلفية، ويجب أن تكون بطة الساق الأمامية مباشرة أمام بطة الساق الخلفية، ويجب أن تكون وضعية الذراعين وكأنها مزيج بين الوضعية الأولى والثانية؛ أي بالبدء بوضعية الذراعين كالوضعية الأولى، ثم فتح ذراع واحدة فقط كالوضعية الثانية، وترك الذراع الأولى بالوضعية الأولى.
  • الوضعية الرابعة: يجب البدء بالوضعية الأولى، ثم وضع قدم أمام الأخرى، مع التأكد من أن أصابع القدمين ما تزال تشير في اتجاهات متعاكسة، ولكن لا يجب تلامس القدمين، أما وضعية الذراعين فهي في البداية مشابهة للوضعية الأولى، ثم وضع ذراع واحدة فوق الرأس، مع الحفاظ على انثناء المرفق، مع توجيه كف الذراع المرفوعة لأسفل، ووضعها أمام الرأس.
  • الوضعية الخامسة: يتم في هذه الوضعية توجيه القدمين كالوضعية الرابعة، ولكن يجب وضع القدمين قرب بعضهما البعض، عن طريق البدء بوضعية مشابهة للوضعية الرابعة، ثم تقريب القديمن من بعضهما والتوقف عن ذلك عندما يصبح البعد بينهما مقدار إصبع أو إصبعين، ويجب لف الساقين مع القدمين مع تجنب ثني الركبتين، ويجب أن تكون وضعية الذراعين مشابهة للوضعية الرابعة، ثم وضع الذراع السفلى فوق الرأس، لتلتقي مع الذراع المرفوعة، مع التأكد من ترك مسافة كافية بين الأصابع لضمان عدم تلامسهما.


نصائح لتعلم الباليه

يمكن اتباع بعض النصائح لتعلم الباليه بطريقة سهلة، ومنها:[٣]

  • البدء بممارسة التمارين ببطء مع التمسك بحاجز خشبي أفقي طويل، وعلى طول جدار غرفة التمرين، أو الاستديو؛ لمساعدة الراقصات في إنجاز التمارين، ثم تجربة الحركات في وسط الغرفة دون حواجز.
  • البدء بكل جلسة تمرين، وكل صف، وكل ممارسة لرقصات الباليه من خلال التمسك بالقضيب الأفقي؛ لمنع حدوث الأخطاء، أو الإصابات، وتحقيق النجاح.
  • التدرب على الانحناء عند محاولة تعلم حركات الباليه؛ وذلك لجعل مفاصل، وعضلات، وأوتار الراقصين مرنة ولينة، بالإضافة إلى تطوير التوازن.[٤]


المراجع

  1. Treva Bedinghaus (21-7-2017), "Ballet for Beginners"، www.thoughtco.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  2. "How to Learn Basic Ballet Moves", www.wikihow.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  3. LINDA C. BRINSON, "10 Most Important Ballet Terms"، www.entertainment.howstuffworks.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  4. LINDA C. BRINSON, "10 Most Important Ballet Terms"، www.entertainment.howstuffworks.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
440 مشاهدة