كيف أتعلم قواعد اللغة العربية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أتعلم قواعد اللغة العربية

اللغة العربية

تُعد اللّغة العربية من أهم وأقوى لغات العالم، وذلك لما تحمله من معانٍ ومدارك وآفاق واسعة؛ حيثُ تكمن أهميّتها العظيمة بأنها لغة القرآن الكريم أولاً، وثانياً هي لغة العرب والمسلمين الّذين يجيدونها ويتحدّثون بها، إلّا أنّ المتأمل الجيد في اللغة العربية الفصحى يستطيع أن يُطلق عليها صفة "السهل المُمتنع"، لأن من يتحدث بها يرى أنّها سهلة ومرنة في سرعة فهمها وإتقانها تارةً، في حين المتعمّق بها يرى صعوبتها من حيث قواعدها النحوية واللغوية تارةً أخرى.


إنّ الدخول في بحر اللغة العربية دفع الكثير من الأشخاص لدراستها والتعرّف على كلّ ما تحمله هذه اللغة من مميزات وصفات جعلتها وأهلّتها لاتّخاذ المرتبة الأولى من بين جميع لغات العالم في القوة والبلاغة والفصاحة؛ فهذا البحر يضمّ داخل طياته مجموعة من الأمور التي جعلت العاشقين للغة العربية يتعلّمونها ويعرفون كيفيّة تطبيقها في حياتهم.


قواعد اللغة العربيّة

هنا يجب الوقوف على بعض النقاط الأساسية التي يجب على كلّ مُتعلم يرغب بمعرفة قواعد اللغة العربية التي تندرج ضمن ثلاثة أقسام رئيسية وهي: الجملة الفعلية، والجملة الاسمية، وشبه الجملة.


الجملة الفعلية

تتكوّن من الأفعال التي تنقسم إلى ثلاثة أفعال رئيسية هي:

  • الفعل الماضي؛ وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الماضي أي ضمن فترة زمنية سابقة، ويكون مبنيّاً على الفتح، وعلى سبيل المثال: " درسَ أحمد الامتحان".
  • الفعل المضارع: وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الوقت الحالي، ويكون مرفوعاً بالضم، على سبيل المثال: "يدرسُ أحمد الامتحان".
  • فعل الأمر: وهو كل عمل يقوم به الإنسان نتيجة أمر يتلقاه من أحد للقيام به، ويكون مبنيّاً على السكون، على سبيل المثال: "ادرس الامتحان".


أمور يجب توافرها مع الجملة الفعلية

يأتي مع الجملة الفعلية التي تضمّ الأفعال السابقة أمرين هما: الفاعل؛ وهو من قام بالفعل ويكون دائماً مرفوعاً بالضم، والمفعول به: وهو الشيء الذي وقع عليه الفعل أو الحدث ودائماً يكون منصوباً بالفتح، ولتوضيح الكلام السابق إعراب جملة "درسَ أحمد الامتحان" كالتالي:

  • درسَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  • أحمدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الامتحانَ: مفعول به منصوب بالفتحة.


الجملة الاسمية

تتكوّن من المبتدأ والخبر، ويُعربان عادةً رفعاً بالضم، وعلى سبيل المثال: السماءُ صافيةٌ؛ حيثُ إنّ إعراب هذه الجملة هو السماءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. صافيةٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


شبه الجملة

تتكون من الأحرف والظروف سواءً أكانت زمانية أم مكانية، والأحرف هي حروف الجر "من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام" والأسماء التي تأتي بعد هذه الحروف تكون مجرورةً بالكسرة، وعلى سبيل المثال: ذهب أحمد إلى السوق. إعراب "إلى السوق": إلى : حرف جر ، السوقِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.


تعريف الظروف المكانية والزمانية

الظروف الزمانيّة هي اسم يدلّ على زمان وقوع الفعل، ومن أمثلتها "يوم، شهر، سنة، عام"، في حين الظروف المكانية هي اسم يدلّ على مكان وقوع الفعل ومن أمثلتها "فوق، تحت، يمين، يسار".