كيف أثبت أن الأرض تدور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٣ مارس ٢٠١٦
كيف أثبت أن الأرض تدور

دوران الأرض

كان هنالك لعصورٍ طويلة جدل كبير وواسع بين مختلف العلماء والفلاسفة على موقع الأرض ودورانها وحتى على شكلها، فكان السائد في العصور الوسطى لفترة طويلة جداً أن الأرض ثابتة وجميع الكواكب والشمس تدور حولها، وذلك حسب نظرية بطليموس، والتي كان الطعن فيها مرفوضاً بشكل نهائي.


وبعد فترة زمنية طويلة أتى العالم كوبرنيكوس بفرضية أن الأرض كسائر الكواكب الأخرى تدور حول الشمس، وأن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية، وقد أثبت هذه الفرضية العالم كبلر من خلال حسابات علمية دقيقة مستخدمة إلى يومنا هذا، فمن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن بعض الظواهر التي تثبت أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس، وسنوضح سبب عدم شعورنا بدوران الأرض.


دوران الأرض حول نفسها

لاحظ الناس منذ قديم الزمان أن الأرض ثابتة تحت أقدامنا، فظنوا أنها ثابتة لا تتحرك وأن الشمس هي التي تدور حول الأرض، ولكن من خلال الدراسات الفلكية ومراقبة النجوم والكواكب، ومع التقدم العلمي الحديث والتطور التكنولوجي أثبت بشكل قاطع أن الأرض هي التي تتحرك حول الشمس، ومن هذه الحركات هي حركة الأرض حول نفسها، ومن الظواهر التي تثبت أن الأرض تدور حول نفسها:

  • تعاقب الليل والنهار: تعد هذه الظاهرة من أكثر الظواهر التي لاحظها الناس ودرسها لفترات طويلة، حيث من خلال حياتنا اليومية نستطيع أن نرى ونشعر بتعاقب الليل والنهار.
  • اختلاف الزمن: نلاحظ هذا الأمر عند السفر من الصين شرقاً إلى الولايات المتحدة غرباً، فإذا سافرنا يوم الإثنين صباحاً من الصين سوف نصل الولايات المتحدة يوم الأحد ليلاً، أي نعود يوماً إلى الوراء، والسبب في ذلك هو دوران الأرض حول نفسها.
  • انحراف الأجسام المتحركة: إن دوران الأرض حول نفسها أدى إلى تغيير اتجاه الرياح والتيارات المائية، ومن أشهر الظواهر المرتبطة بهذه الحركة هي القوة كوريوليس والتي تعتمد على دوران الأرض، حيث لاحظ العلماء تغير اتجاه الرياح إلى اليمين في نصف الكرة الشمالي وإلى اليسار في نصف الكرة الجنوبي.


دوران الأرض حول الشمس

بفعل دوران الأرض حول الشمس أدى إلى نشوء الفصول الأربعة وذلك يعتمد على البعد والقرب من الشمس، حيث في فصل الشتاء تكون الأرض أقرب ما يمكن إلى الشمس، أما في فصل الصيف تكون الشمس أبعد ما يمكن عن الأرض.


أسباب عدم شعور الإنسان بدوران الأرض

الذي دفع الإنسان إلى التفكير بعدم دوران الأرض وأنها ثابتة هو عدم شعورنا بدورانها، وذلك يعود إلى أسباب أهمها:

  • إن الأرض تدور بسرعة منتظمة وهذا يجعلنا نشعر بحالة السكون، ولتجربة ذلك سافر في السيارة بسرعة ثابتة سوف تلاحظ عدم الشعور بسرعة السيارة حتى لو كانت عالية جداً، والذي يعطينا الشعور بالحركة هو عند النظر إلى الأشجار خارج السيارة فهي التي تعطينا الشعور بالحركة.
  • تدور الأرض في الفضاء مع الغلاف الجوي بالإضافة لجميع الكائنات الموجودة عليها، حيث عند النظر إلى الأرض من الخارج سوف نرى أن الغلاف الجوي وجميع الكائنات الحية هي جزء غير منفصل عن الكرة الأرضية، حيث نلاحظ هذا الشيء بسبب بقاء المنازل والمباني ثابتة في أماكنها ومواقعها، فهي جزء لا يتجزء من الأرض والسبب في عدم شعورنا بهذا الدوران، هو أن كتلة الأرض كبيرة جداً بالمقارنة مع كتلة البشر والمباني.
346 مشاهدة