كيف أجعل ابني يحفظ دروسه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٢ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أجعل ابني يحفظ دروسه

تكرار مراجعة المواد

ينسى الطالب المواد الدراسية بنسبة 80% عندما لا يُراجع الدروس التي تعلمها خلال أسبوعين، وبشكلٍ عام يجب مراجعة الدروس للمرة الأولى بعد وقت قصير من أخذها، لأن المراجعة المبكرة تقلل نسبة نسيان المعلومات، وتزيد كفاءة الذاكرة لدى الإنسان، كما أنَّ تكرار مراجعة الدروس يجلب نتائج فعّالة وجيدة أثناء تقديم الاختبار، ويُخفف من القلق الذي يُصيب الطالب قبل تقديم الامتحان.[١]


تناول أطعمة معينة

هناك أنواع مختلفة من الأطعمة التي تعزز سرعة الأبناء في الحفظ، ومن هذه الأطعمة:[٢]

  • البيض: يُعتبر البيض من مصادر البروتين العظيمة، كما يحتوي صفار البيض على الكولين الذي يطور الذاكرة، لهذا يُنصح تقديمه إلى الأطفال بطرق منوعة، وأوقات مختلفة.
  • زبدة الفول السوداني: الفول السوداني من المصادر الجيدة، والغنية بفيتامين E، وهو مضاد أكسدة قوي يحمي الأغشية العصبية، بالإضافة إلى احتوائه على الثيامين الذي يساعد الدماغ، والجهاز العصبي على استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة، كما قالت اختصاصية التغذية (إندريا جيانكولي).
  • الحبوب الكاملة: يحتاج دماغ الإنسان إلى إمدادات ثابتة من الغلوكوز؛ لهذا يُنصح بتناول الحبوب الكاملة التي تساعد على تنظيم إطلاق الغلوكوز في الجسم، وكما قالت اختصاصية التغذية (إندريا جيانكولي): إنها تزود جسم الأطفال بفيتامينات ب التي تغذي الجهاز العصبي بشكلٍ صحي.
  • الشوفان: هو نوع من الحبوب المغذية جداً، والساخنة المألوفة عند الأطفال، وبشكل عام يُوفر الطاقة للجسم، ووفقاً للمستشارة (سارة كريجير)، الشوفان يُغذي دماغ الطفل، ويزوده بالطاقة التي يحتاجها في الصباح؛ بسبب احتوائه على الألياف، كما أنه مصدر جيد لفيتامين هـ، وفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والزنك، التي تساعد الأجسام، والعقول، على أداء وظائفها بكامل طاقتها.


النوم والنظام الغذائي والرياضية

لا يستطيع الأطفال التركيز والحفظ إذا شعروا بالتعب، أو الجوع، لهذا فإنَّ النوم والنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية من الأمور المهمة لزيادة تركيز الأبناء، وفقاً لما قاله الطبيب النفسي ديفيد أندرسون.[٣]


المراجع

  1. "Ten Study Methods That Work", www.csc.edu, Retrieved 12-9-2018. Edited.
  2. Jeanie Lerche Davis, "Top 10 Brain Foods for Children"، www.webmd.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. Laura Geggel (17-5-2017), "Beyond Fidget Spinners: 10 Ways to Help Kids Concentrate"، www.livescience.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.