كيف أجعل جسمي صحياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٥ يونيو ٢٠١٨
كيف أجعل جسمي صحياً

شرب الماء

يعتمد نشاط العقل على مدى ترطيب الجسم، إذ إنّ الجفاف الخفيف أي فقدان السوائل بنسبة 1-3% سيؤدي إلى ضعف وظائف المخ، مثل: المزاج، والقدرة على التركيز، والصداع، كما أنّ الماء الكافي الجسم بساعد على إنتاج الهرمونات والنواقل العصبية، ومن الجدير بالذكر أنّ شرب المياه النظيفة المعقّمة يعدّ أمراً مهماً في تنظيف الجسم والعقل، لذا من الممكن حمل زجاجة ماء للتذكير بشرب الماء على مدار اليوم، علماً أنّ أفضل وقت لشرب الماء يكون قبل أو بعد نصف ساعة من تناول وجبات الطعام، وذلك للمساعدة على الهضم السليم للأغذية.[١]


اتباع نظام غذائي متوازن

يحتاج جسم الإنسان للحصول على الطاقة، ولكن يُؤخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة تناول الغذاء الصحيّ، وللمساعدة على ذلك من الممكن مراقبة كمية السعرات الحراريّة الموجودة في الطعام، اعتماداً على الجنس، والعمر، والطول، والوزن، ومستوى النشاط أيضاً، لأنّ استهلاك كميات من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم سيؤدي إلى تطوّر المشاكل الصحيّة، ويعرّض الجسم لأن يصبح سميناً، ومن جهة أخرى فإنّ اتباع حميات غذائية تعتمد على تجويع الجسم يعدّ أمراً غير صحيّ، كونها تؤدي إلى عدم أخذ الكميات اللازمة من الطاقة والعناصر الغذائية، وقد تساهم في زيادة الوزن.[٢]


ممارسة التمارين الرياضية

هناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها للحصول على جسم صحيّ ومرن وقويّ، منها:[٣]

  • ممارسة التمارين الهوائية: يعدّ المشي واحداً من أفضل التمارين للجسم، حيث تتمّ ممارسة المشي مع محاولة زيادة السرعة لفترات قصيرة من الوقت.
  • اليوغا: تحافظ اليوغا على مرونة الجسم، ويفضّل القيام بها بعد ممارسة التمارين الهوائيّة لمدّة خمس دقائق.
  • ممارسة تمارين التوازن: يمكن ممارسة تمارين التوازن، ومحاولة التدرّب عليها، كالوقوف على ساق واحدة، أو محاولة لمس أصابع القدم اليمنى باليد اليسرى، ثمّ العكس لمدّة 15-60 ثانية على كلّ ساق.
  • ممارسة تمارين القوة: يمكن ممارسة تمارين القوة من خلال الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضيّة، ومحاولة رفع الأثقال.
  • التنفّس العميق: يساهم التنفس العميق في الحفاظ على عمل النظام اللمفاويّ في الجسم المسؤول عن إزالة السوائل الزائدة من أنسجة الجسم، وامتصاص الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى إنتاج الخلايا المناعيّة.


المراجع

  1. "Healthy Body, Healthy Mind: 3 Self-Care Tips While Building Your Business", www.inc.com, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  2. Stephen J. Bronner (10-5-2014), "The Two Simple Things Everyone Needs for a Healthy Body"، www.entrepreneur.com, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  3. "The Secret to a Healthy Body", www.lifehack.org, Retrieved 5-6-2018. Edited.
215 مشاهدة