كيف أحافظ على بشرة أطفالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٠٣ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أحافظ على بشرة أطفالي

كيف أحافظ على بشرة أطفالي

من المعروف أن بشرة الأطفال ناعمة، ورقيقة، ونضرة المظهر. ولكن هناك بعض الأسباب التي تُعرّض بَشرة جلد الطفل للتهيج والحساسية، كاللعب مع الحيوانات الأليفة، أو استخدام بعض أدوات لعب الأطفال. وهناك منتجات تستخدم في المنزل تتسبب أيضاً بحساسة لبشرة الأطفال، كاستخدام مُعطّرات الجو التي تحتوي على رائحة جميلة، وبعض أنواع الصابون، ومزيلات الروائح، ومواد غسيل الملابس، ومزيلات الروائح الكريهة للسجاد، لذلك تحتاج بشرة الأطفال إلى المحافظة عليها وحمايتها عن طريق اتباع بعض من الطرق التي سنتحدث عنها في هذه المقال.[١]


طرق الحفاظ على بشرة الأطفال

تحتاج بشرة الأطفال إلى الاهتمام والرعاية بطريقة صحيحة، منذ ولادتهم ومن اليوم الأول، لجعل البشرة جميلة وصحية مدى العمر، وهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على بشرة مُشرقة ومُضيئة للطفل، ومنها:[٢]

  • تدليك البشرة بالزيت الساخن: يساعد تدليك بشرة الطفل بزيوت طبيعية ودافئة، مثل زيت الزيتون الرطب على ترطيب بشرة الطفل، وزيادة قوتها وصحتها بفاعلية قوية، عن طريق تسخين الزيت قليلاً ليصبح فاتراً، وفركه بلطف على البشرة.
  • تطبيق بعض الوصفات المنزلية البسيطة: يساعد استعمال الوصفات الطبيعية لبشرة الرضع على تعزيز صحة بشرتهم، وصحة الجسم، وحمايتها ومنع انتشار العدوى، مثل خشب الصندل، والكركم، حيث تساعد هذه المكونات على التخلص من الشوائب، والحصول على بشرة متوهجة ومشرقة.
  • استخدم الماء بدرجة الحرارة المناسبة للاستحمام: لدرجة حرارة الماء أهمية كبيرة على صحة البشرة، لذلك يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن، أو البارد، واستبداله بالماء الدافىء المناسب للطفل للاستحمام، لحماية البشرة من الجفاف والمحافظة على ترطيب، وتوهج، وصحة بشرة الطفل.
  • تجنب الاستحمام بالصابون: عدم استعمال الصابون القاسي الضار المتوفر في السوق على بشرة الوجه، وذلك لأنه يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتسبب بضرر وجفاف بشرة جلد الطفل، ويمكن استخدام منظفات طبيعية تقوي صحة البشرة، وتحميها من الضرر.
  • تناول الفواكه: تحتوي الفواكه على الكثير من الألياف والمواد الغذائية المفيدة للبشرة، والتي تزودها بالغذاء السليم، وذلك عن طريق تناول الطفل الفواكه الطازجة، التي تساعد على تحسين صحة ونوعية بشرة الطفل.
  • تطبيق مرطب خفيف على البشرة: يساعد تطبيق المرطب على بشرة الطفل، على جعل البشرة رطبة وناعمة ومنعها من الجفاف، وذلك عن طريق وضعه على البشرة كل أربع ساعات، للحصول على بشرة متوهجة وسلسة.
  • المحافظة على ترطيب جسم الطفل: يجب المحافظة على شرب الكمية اللازمة من الماء، وذلك لأن مياه الشرب تساعد على التخلص من سموم الجسم والبشرة.
  • تعرض بشرة الطفل لأشعة الشمس المفيدة: إن أشعة الشمس مهمة للحصول على فيتامين د المفيد والفعال للبشرة والجسم، ويعمل فيتامين د على تقوية جهاز المناعة عن طريق حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، ولهذا السبب يجب تعرض بشرة الطفل لأشعة الشمس في الصباح الباكر لتعزيز وتقوية صحة البشرة.
  • تطبيق تقشير بشرة الجسم بطرق طبيعية: يمكن استخدام فرك الجسم بمكونات طبيعية مرة واحدة في الأسبوع، حيث يساعد التقشير على تحسن تدفق الدورة الدموية، والحصول على بشرة ناعمة، وصحية، ومشرقة، ونظيفة، خالية من الأوساخ والخلايا الميتة.
  • استعمال المناديل السلسة للتخلص من الأوساخ: تتعرض بشرة الأطفال للشوائب عن طريق، لعب الأطفال بمختلف الأشياء، ويمكن التخلص من الأوساخ والجراثيم باستخدام المناديل الناعمة، للمحافظة على بشرة الطفل نظيفة وصحية خالية من الشوائب.


نصائح لحماية بشرة الأطفال من البعوض

البعوض هي من أنواع الحشرات المزعجة التي يمكن أن تكون ناقلة لبعض الأمراض مثل، الحمى والملاريا، وقد تلدغ مختلف الأعمار من عمر الرضع إلى عمر الكبار في السن، ومن أعراض لدغاتها الحساسية والحكة، ويمكن حماية الطفل من البعوض والتخلص منه عن طريق ارتداء واقيات من البعوض وتأمين البيئة الخارجية المحيطة لمنع انتشاره، وهناك بعض من النصائح التي يجب اتباعها لحماية بشرة الأطفال من البعوض، ومنها:[٣]

  • السيطرة على بيئة المنزل: يمكن اتباع بعض الطرق البيئية التي تساعد على التخلص من حشرة البعوض، مثل إصلاح النوافذ المكسرة لمنع البعوض من الدخول إلى المنزل.
  • وضع المراوح في مختلف أماكن المنزل: وجود المراوح في المنزل سواء كانت عامودية أو معلقة يساعد على تدفق الهواء ومنع البعوض من الانتقال والمكوث في المنزل.
  • إزالة المياه المتجمعة في المناطق المحيطة بالبيت: وذلك لمنع البعوض من الانتشار والبقاء في المنزل، والتعرض للدغاته المزعجة.
  • ابتعاد الطفل عن المناطق الموجود بها البعوض: يتجمع البعوض في المناطق التي تحتوي على مسطحات مائية مشل برك الماء، والأماكن الحرجية، فهي تعمل على تجميع البعوض وزيادته، ويتجمع البعوض أيضاً في الأماكن المخصصة للقمامة.
  • وضع الشباك على حاملات الطفل: في حال كان المنزل مُعرّضاً لوجود البعوض فيه، أو يتعرض الطفل للبعوض عند التعرض للجو الخارجي، يجب وضع شبك ذي ثقوب صغيرة الحجم، فوق الأماكن المخصصة للنوم كالسرير.
  • وضع كيس الخزامى أو الوسائد في غرفة الطفل: يمكن حماية الأطفال من البعوض عن طريق إجراء بعض من التدابير كوضع كيس من نبات الخزامى المجفف في غرفة الطفل، لحماية الطفل من البعوض ومنعه من الدخول إلى المنزل.
  • حرق شمعة السترونيلا: تساعد زيوت شمعة السترونيلا على ابتعاد البعوض والحشرات عن الأشخاص، ولكن إذا تم تشغيل هذه الشمعة في الخارج يمكن أن تتبخر زيوتها بسرعة، ويجب الحذر عند تشغيلها بعدم اقتراب الأطفال منها، لحمايتهم من التعرض للحرق.


المراجع

  1. "Protect Your Child’s Skin From Irritants", www.webmd.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  2. "10 Tips To Make Your Baby’s Skin Glow", www.stylecraze.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  3. "How to Protect Babies from Mosquito Bites", www.wikihow.com, Retrieved 11-9-2018. Edited.