كيف أحافظ على بشرتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
كيف أحافظ على بشرتي

الحفاظ على البشرة

تُعدّ مهمّة الحفاظ على البشرة من التجاعيد وتقدّم سنّ البشرة، ومن الجفاف والدُّهون الزائدة، ومن أشعة الشَّمس الحارقة والجو الرَّطب أو الجاف مهمةٌ يوميّةٌ يُلزم بها كلٌ من المرأة والرجل حتى يبدو كلٌ منهما بمظهرٍ أصغر عمراً وأكثر شباباً ونضارةً وحيويةً. لكي أحافظ على بشرتي عليّ الاهتمام بالتغذية الجيدة المتوازنة ويُعدّ هذا اهتماماً داخليّاً، كذلك العناية الخارجيّة التي تتمثل بمجموعةٍ من الأمور سنحاول أنْ نستعرض بعضاً منها في هذا المقال.[١]


كيفيّة الحفاظ على البشرة

يمكنك الحفاظ على البشرة باتباع الخطوات التالية:[٢]

  • تناول كمياتٍ كافيةٍ من الماء بمعدلٍ لا يقلّ عن لترين في اليوم الواحد، كما يُمكن زيادة هذه الكمية في فترات الصيف الشَّديد الحرارة.
  • حبوب منع الحمل تؤثّر على البشرة وتتسبّب في ظهور التجاعيد؛ لذلك يُنصح باختيار طرقٍ أخرى عوضاً عن الحبوب.
  • عدم المبالغة في الاستخدام المتتالي والمتكرر للبوتكس؛ فذلك كفيلٌ بتدمير خلايا البشرة.
  • تجنّب استخدام المجوهرات أو الإكسسوارات التي تُسبّب الحساسيّة للبشرة والتهيّج والاحمرار.
  • الحرص على تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين أ، وأوميغا 3، والحديد، والفسفور، والزِّنك، والبروتين وغيرها من المواد الأساسيّة.[٣]
  • عمل تبخيرة كلّ أسبوعين، ورش الوجه بماء الورد بعد الانتهاء.


نصائح عند استخدام الكريمات والمرطبات للبشرة

اتبع الاجراءات الآتية عند استخدام الكريمات والمرطبات للبشرة:[٤]

  • قبل استخدام أيّ علاج كريميّ التركيب أو مستحضر تجميلي لا بُدّ من استشارة الطبيب المختصّ أو تجريبه على بقعةٍ صغيرةٍ من البشرة والانتظار لبعض الوقت للتأكّد من عدم وجود أيّ تحسّس من استخدامه.
  • الحرص على ترطيب البشرة الجافّة بشكلٍ مستمرٍ، وذلك باستخدام الكريمات المُرطّبة، وباستخدام الماساكات التي تشتمل على العسل الطبيعيّ كماسك العسل، واللبن الزباديّ، بنسبٍ متساويةٍ، وكذلك تدليك البشرة بالزُّيوت المُرطّبة كزيت الجوجوبا، وزيت اللوز الحلو، وزيت الزَّيتون خاصةً قبل النَّوم إذ يزيد امتصاص البشرة لتلك الزُّيوت بسبب ارتفاع حرارة الجسم أثناء النَّوم، ومن ثَمّ يُغسل صباحاً.
  • الحرص على تقليل رطوبة البشرة الدُّهنية؛ حيث إنّها تُسبب ظهور حبّ الشباب والرؤوس السوداء والتصبّغات الجلديّة من خلال تقشير البشرة وعمل حمام البخار لها.
  • استخدام واقي الشّمس قبل الخروج من المنزل مع مراعاة تجديده خلال ساعات النّهار، كما يُنصح عند العودة للمنزل بوضع قناع من اللبن الزباديّ على الأماكن المُعرّضة للشّمس خاصةً في فصل الصيف؛ لحماية البشرة من الجفاف ومنعها من تغير اللّون والحفاظ على لون بشرة مُوحّد.[٥]
  • استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة، كما يجب تنظيف البشرة من بقايا المكياج ومستحضرات التجميل ويُمنع منعاً باتًّا النوم دون ازالته باستخدام الحليب المُنظِّف ثُمّ التونيك أو ماء الورد الطبيعيّ لغلق المسامات.


المراجع

  1. Stephanie S. Gardner (2018-1-30), "Skin Care Basics"، webmd, Retrieved 2018-6-18. Edited.
  2. "How to Get Clear Skin Using Home Remedies", wikihow, Retrieved 2018-6-18. Edited.
  3. Joe Bowman, Kristeen Cherney (2016-8-1), "The 4 Best Vitamins for Your Skin"، healthline, Retrieved 2018-6-18. Edited.
  4. Nabin Paudyal, "10 Ways To Take Care Of Your Skin Effectively"، lifehack.org, Retrieved 2018-6-18. Edited.
  5. Mayo Clinic Staff, "Skin care: 5 tips for healthy skin"، mayoclinic, Retrieved 2018-6-18. Edited.