كيف أحافظ على جنيني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٧ يوليو ٢٠١٧
كيف أحافظ على جنيني

الحمل

تواجه الحوامل العديد من التغيرات التي تؤثر على نشاطها اليومي، مثل: التغيرات الجسدية؛ كزيادة الوزن، أو التغيرات النفسية؛ مثل: التقلبات الحادة في المزاج، مما يجعل هذه المرحلة من المراحل الصعبة التي تمر بها النساء، وتحتاج الحامل إلى نظام غذائي، ونظام يومي خاص للمحافظة على صحة جنينها، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية الحفاظ على صحة الجنين بخطوات متعددة.


كيف أحافظ على جنيني

تناول الخضروات والفواكه الطازجة

تناول كميات كافية من الخضار، والفواكه الطازجة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة وسهلة الهضم، والتي تقي من الإصابة بالإمساك، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المعادن، والفيتامينات، ومضادات الكسدة التي تحتاجها الحامل.


الحفاظ على نسبة الحديد في الجسم

تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، وذلك لتجنب خطر الإصابة بفقر الدم، والأنيميا، ويساعد فيتامين C على تسريع امتصاص الحديد، لهذا ينصح بتناول كوب من عصير البرتقال الطازج.


شرب الماء بكميات كافية

تنصح الحامل بتناول كميات كبيرة من الماء أي ما لا يقل عن ثمانية أكواب، ويفضل تناول المياه المعدنية، مما يحافظ على سيولة الدم حتى يصل بسهولة إلى الجنين، كما ويقي من الإصابة بضغط الدم المرتفع، ويمنع الإصابة بالإمساك.


تناول حمض الفوليك بانتظام

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الموجود في العدس، والخضار بأنواعها، والحبوب الكاملة، ومن الممكن تناولها على شكل كبسولات، ذلك لأنه يفيد في تكوين الحبل الشوكي، والأعصاب الخاصة بالجنين.


الحصول على قسط كاف من النوم

تنصح الحامل بالحصول على قسط كافٍ من النوم، والراحة لتجنب إصابتها بالاكتئاب، والتوتر في فترة الحمل، ويمكن الإستعانة بالوسائد للحصول على راحة تامة.


ممارسة الرياضات الخفيفة

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تشكل خطر على صحة السيدة الحامل، وجنينها كالسباحة، والمشي، والتي تعمل تنشيط الدورة الدموية، وزيادة إفراز الأكسجين، والغذاء للجنين، كما أنها تخفف آلام الولادة.


عدم الإكثار من تناول بعض الأطعمة

الامتناع عن تناول الأطعمة النيئة مثل البيض، والجبن الأزرق، واللحوم الغير مطبوخة جيداً، وخاصةً في فترة الحمل لتجنب خطر الإصابة بمرض السالمونيلا، كما يجب تقليل تناول الوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة، الأملاح لتجنب ارتفاع ضغط الدم.


تجنب التوتر

تجنب التعرض للتوتر الشديد لأنه يؤدي لحدوث تقلصات في الرحم، وللتعرض للولادة المبكرة، لهذا ينصح بممارسة اليوجا، والاستماع للموسقى الهادئة.


الامتناع عن التدخين

الامتناع عن التدخين في فترة الحمل، وتجنب الجلوس مع الأشخاص المدخنين لتجنب استنشاق الدخان الذي قد يلحق الضرر بالجنين.


الامتناع عن شرب المنبهات

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، واستبدالها بالمشروبات الطبيعية؛ مثل: شاي البابونج الذي يقلل التوتر، والقلق.