كيف أحافظ على سلامة عيني

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٦ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
كيف أحافظ على سلامة عيني

سلامة العيون

تعتبر نعمة البصر من أهم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، فبهذه النعمة نستطيع أن نرى العالم كله من حولنا وبأدق تفاصيله، ونستطيع أيضاً أن نرى الخطر ونبتعد عنه، فهي من أكثر الحواس التي نستخدمها بشكلٍ يومي في حياتنا والتي لا يمكن أن نستغني عنها، لذلك لا بد من الاعتناء بها والحفاظ على سلامتها. وسوف نتحدث في هذا المقال عن بعض الأطعمة الغنيّة بالعناصر المعدنيّة المهمة لسلامة العين، إضافةً إلى بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها.


نصائح للحفاظ على صحة العين وسلامتها

  • المداومة على عمل فحوصات دوريّة للعينين، لاكتشاف الأمراض التي قد تؤثر في نظر الإنسان على المدى البعيد، والتي لا يمكن الكشف عنها مبكراً دون إجراء الفحوصات، مثل مرض الضمور الشبكي، أو مرض ارتفاع ضغط العينين.
  • تجنب الجلوس لفتراتٍ طويلة على الأجهزة الإلكترونيّة، والحرص على أخذ استراحة كلّ ثلث ساعة، إضافةً إلى الجلوس بعيداً عن الجهاز بمسافة عشرين قدماً.
  • استخدام النظارة أو العدسات الطبيّة التي تحمي العيون من أشعة الأجهزة الإلكترونيّة، وتنظيفها، وحفظها في عبوتها الخاصة، وتغيير عدساتها كلّ ثلاثة أشهر.
  • شرب كميات معتدلة من الكافيين، أي ألا تزيد عن كوبين حتى لا يسبب ذلك حدوث جفاف العينين، وبالتالي تقليل كميّة المادة الدمعيّة فيهما.
  • إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي للعيون، وتزويده بكل المعلومات المهمة وبشكلٍ دقيق.
  • تجنب استخدام الفتيات لمواد التجميل رديئة النوعيّة، مثل الكحل، والشادو، والمسكارا.


عناصر غذائيّة للحفاظ على صحة العين

الجزر

يساهم الجزر في الحفاظ على صحة العينين بشكلٍ كبير، كونه يحتوي على كميّة كبيرة من فيتامين A الذي يحتوي على مادة البيتاكاروتين المهمة جداً لصحة العين، إضافةً إلى أنه يحميها من الإصابة بالعديد من المشاكل كالعشى الليلي وإعتام عدسة العين، بالإضافة إلى الضمور البقعي الذي يصيب الشبكيّة.


الملفوف

يعتبر الملفوف من أكثر الأغذية التي تساعد على الحفاظ على صحة وسلامة العين كونه يحتوي على مركبي كاروتينويدز لوتين، ومركب زياكانثين، اللذين يدعمان حاسة البصر بشكلٍ كبير، ويقللان فرصة الإصابة بضمور الشبكيّة، وإلى جانب ذلك فإن الملفوف يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي العيون من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة.


التوت

يحتوي التوت على مواد مضادة للأكسدة والتي تقلل من احتماليّة إصابة شبكيّة العين بالضمور البقعي، أو الإصابة بمرض الماء الأبيض.


الحليب

يعد الحليب ومشتقاته أحد أهم الأغذية المهمة والمفيدة للعين، كونه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائيّة التي تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.


الأسماك

تعد الأسماك من الأغذية المهمة لجسم الأنسان بشكلٍ عام، وللعين بشكلٍ خاص، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينيّة التي تقلل فرصة تعرض العين للمشاكل، ولعلّ أهمها الحمض الأميني أوميغا-3.


الماء

يساعد شرب الماء على صحة العين، وإبقائها صافيّة وشفافة، كما أنه يساهم في إفراز الدموع، وبالتالي التخلص من الأملاح الزائدة الموجودة في العين.