كيف أحافظ على شعري بعد الكيراتين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أحافظ على شعري بعد الكيراتين

الشعر

يلجأ الملايين من الأشخاص إلى استخدام وصفات وعلاجات مختلفة من أجل تحسين طبيعة شعرهم وظهوره بشكل جميل، ورغم المخاطر العديدة التي يتضمّنها استخدام تلك الوصفات والمنتجات الكيميائية على الشعر إلّا أنّ الرغبة في الحصول على شعر صحيّ وقوي تفوق المخاوف والتحذيرات، ممّا قد يؤدّي في العديد من الحالات إلى تلف الشعر وتساقطه.


ومن العلاجات التي انتشرت بكثافة حول العالم ونالت استحسان أغلب المستخدمين علاج الشعر بالكرياتين، وهو أحد العلاجات العضويّة التي تقوم بتغذية الشعر وتنعيمه ومنحه الصحة واللمعان، إلّا أنّ العديد من السيدات اللاتي جربن هذا العلاج لا يحصلن على النتائج المرجوة بسبب عدم العناية الصحيحة بالشعر في مرحلة ما بعد الاستخدام.


العناية بالشعر بعد استخدام الكيراتين

توجد العديد من أنواع العلاج بالكيراتين منتشرة في الأسواق، إلّا أنه توجد العديد من الاختلافات فيما بينها، وأهم تلك الاختلافات نسبة الفورمالديهايد التي ينصح بألّا تتجاوز 2%، وهو صالح لجميع أنواع الشعر، إلا أنه لا ينصح به للشعر الضعيف أو شديد التلف، كما يجب أن يتمّ استخدامه بواسطة متخصص.


سلوكيات العناية بالشعر

  • بعد استخدام الكيراتين يمنع غسل الشعر أو تعريضه للماء أو استخدام مشابك الشعر أو وضع النظارات على الرأس لمدّة أربعة أيام، وذلك لكي يعطي الكيراتين نتائج فعّالة، وبعد انتهاء تلك المدة يغسل الشعر بشامبو لا يحتوي على كلوريد الصوديوم.
  • الأملاح والشامبوهات التي تحتوي على المواد الكاوية تؤدي إلى ضياع تأثير الكيراتين؛ لذا يجب الحرص على استخدام شامبو أطفال، وعدم استخدام صبغات الشعر بعد الكيراتين لتجنّب التأثيرات الضارة.
  • يجب ترك فترةٍ زمنية لا تقل عن شهرين قبل إعادة استعمال الكيراتين مرّةً أخرى على الشعر.


العناية بالشعر عن طريق استخدام الوصفات الطبيعية

  • يمكن عن طريق استخدام بعض الوصفات الطبيعية الحفاظ على تأثير الكيراتين لفترة أطول على الشعر، وتتميز تلك الوصفات بأنها آمنة تماماً على الشعر وتعطي نتائج فعّالة مع العلاج.
  • خلطة زيت الزيتون وصفار البيض والعسل: تغذّي هذه الخلطة الشعر وتنعّمه؛ حيث يتم مزج صفار بيضة مع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل، ويتمّ توزيع الخليط على الشعر حتى نهاياته، ويترك لمدة ساعة قبل الغسيل باستخدام الشامبو المعتاد الخالي من الصوديوم، ويمكن تكرار الخلطة ثلاث مرات أسبوعياً.
  • من الخلطات الأخرى المغذية للشعر خلطة العنب؛ وهي عبارة عن مزيج من كوب من ماء الزعتر المصفّى بعد غليه، وماء نصف كيلو من العنب الأسود الذي تمّ عصره وتصفيته؛ حيث يتمّ مزج ماء العنب مع ماء الزعتر المغلي ويوضع المزيج على الشعر لمدة ساعة، ثمّ يُغسل الشعر بعدها بالشامبو.