كيف أحافظ على شعر طفلي الرضيع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
كيف أحافظ على شعر طفلي الرضيع

الطريقة الصحيحة لغسل شعر الطفل

نذكر الطريقة الصحيحة لغسل شعرالأطفال كالآتي:[١]

  • يُلَف جسم الطفل بستعمال مِنشفة دافئة، وجافة، دون الضغط عليه، مع محاولة ثني يدي الطفل مُتعاكستين قبل ذلك، لضمان راحته، ولتسهيل عمليّة غسل الشعر.
  • اتخاذ الوضعيّة الملائمة عند حمل الطفل، أو إن كان داخل الحوض يجب ثني الجذع مثل هيئة الركوع، للوصول إلى الطفل بسهولة.
  • الإمساك بالطفل، على أن يكون رأسه فوق حوض الاستحمام، وجسده بعيداً عنه ليبقى جافاً.
  • يُوضَع مقدار من الماء الدافئ على شعر الطفل باستعمال كوب، أو باستعمال راحة اليد، وذلك ليُصبح شعر الطفل مُبلّلاً، ودافئاً، لكن ليس ساخناً، ويتم تحديد ذلك من خلال اختيار درجة حرارة الماء المناسبة، ثمّ تبريدها قليلاً، مع الحرص على تجنّب وصول الماء إلى أذني الطفل، أو عينيه، لذلك يُنصَح بتحريك رأس الطفل للخلف أثناء هذه العمليّة.
  • يُوضَع مقدار صغير من الشامبو، على ألّا يتعدى ربع المقدار المعتاد للاستعمال، حسب كثافة شعر الطفل.
  • يُدلَّك شعر الطفل بالشامبو بحركاتٍ دائرية، بأطراف الأصابع، دون الأظافر، لظهور الرغوة، وذلك لمدّة (20-30) ثانية فقط؛ لأنّ شعره لا يكون مُتّسخاً أو مليئاً بالعرق.
  • يُغسَّل الشامبو عن شعر الطفل من خلال وضع الماء عليه، مع إمكانية زيادة كميّة الماء، إذا لزم الأمر للتخلص من آثار الشامبو.
  • يُجفف شعر الطفل بمنشفة دافئة برفق، لتهدئة الطفل، دون الضغط عليه بحركاتٍ دائريةٍ بطيئةٍ، بعد التحقق من تثبيته جيّداً من رأسه وعنقه.


تمشيط شعر الأطفال الرضّع

يُنصَح بتمشيط شعر الأطفال بعد غسله، باستعمال مشطٍ بأسنان واسعةٍ، أو فرشاةٍ بشعيراتٍ ناعمةٍ، وفي حال كان هنالك تشابكات في شعر الطفل الرضيع، يجبُ فكّها بالبدء من الأطراف حتى جذور الشعر، باستعمال الأصابع، ويُمكن الاستعانة بمقدار من الزيت لفكّ التشابك، بطريقةٍ سهلةٍ.[٢]


المحافظة على شعر الطفل أثناء النوم

يُنصَح بوضع الطفل على بطنه أثناء النوم، وذلك لتقوية عضلات العنق، والحدّ من أمراض التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنّ النوم على ظهر الطفل، يُمكن أن يُسبب تساقطاً في الجهة الخلفية من شعره، لذلك يجبُ تغيير وضعيّة نوم الطفل كلّ ليلة، حتى لا يبقى فترةً زمنيةّ في نفس الإتجاه، مما يجعله يخسر كميّات كبيرة من شعره.[٣]


المراجع

  1. "How to Wash Your Baby's Hair", www.wikihow.com,8-2-2019، Retrieved 9-4-2019. Edited.
  2. "Hispanic babies: Hair care", www.babycenter.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  3. HEATHER TOPHAM WOOD, "How to Keep My Infant's Hair From Falling Out in the Back"، www.livestrong.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.