كيف أحافظ على نظافة نفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٨
كيف أحافظ على نظافة نفسي

عادات النظافة الشخصية

تشمل عادات النظافة الشخصية ما يلي:[١]

  • الاستحمام بانتظام: يجب المواظبة على غسل الشعر والجسم على فترات منتظمة، وهذا لا يعني الاستحمام يومياً، ولكن يجب تنظيف الجسم بانتظام باستعمال الماء والشامبو.
  • تقليم الأظافر: يساهم تقليم الأظافر باستمرار في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، والوقاية من الإصابة ببعض المشاكل مثل: مسامير اللحم، كما يجب المحافظة على نظافة الأرجل، لأنَّ الأقدام النظيفة تقلل نسبة الإصابة بالقدم الرياضي.
  • تنظيف الأسنان: يجب تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام، فهو يُقلل تراكم البكتيريا في الفم، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بأمراض اللثة، وتسوس الأسنان، ويمكن استعمال فرشاة الأسنان والخيط لتنظيف الأسنان، حيث يساعد الخيط في الحفاظ على صحة اللثة وقوتها، حيث إنَّ اللثة غير الصحية تُسبب تفكك الأسنان وتباعدها، مما يؤدي إلى صعوبة مضغ الطعام، ويفضل زيادة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.
  • المواظبة على غسل اليدين: يجب الحفاظ على نظافة اليدين باستمرار، لذلك يفضل غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام، وبعد العطاس، وذلك لمنع انتشار البكتيريا والفيروسات، ويفضل استعمال هلام التعقيم الذي يحتوي على الكحول، فهو بديلٌ جيدٌ عن الصابون والماء.


تنظيف الأذن

يجب المواظبة على تنظيف الأذن بعد كل استحمام، وذلك لتجنب تهيج الجلد، ووقاية الأذنين من الإصابة ببعض المشاكل مثل: التهابات الأذن، ويكون ذلك باستعمال كرات القطن لتطهير الأذنين بلطف.[٢]بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب إدخال عيدان القطن إلى القناة السمعية عند استعمالها، ويمكن استعمال مطهر شمع الأذن لتسهيل إزالة الصمغ.[٣]


أساسيات أخرى للحفاظ على النظافة الشخصية

يمكن اتباع الأمور التالية للحفاظ على نظافة الجسم ورائحته العطرة:[٤]

  • استعمال غسول الفم: يساعد غسول الفم على القضاء على البكتيريا في الفم، كما يمكن أن يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان، ولكنه على الرغم من ذلك فهو لا يُغني عن فرشاة الأسنان.
  • استخدام العطور: تساهم العطور في تعطير الجسم والحصول على رائحة جذابة، لذلك يمكن استعمال الكولونيا أو العطور المصنعة لتعطير الجسم والحفاظ على نظافته.
  • مزيل العرق: تعتبر الوظيفة الأساسية لمزيل العرق هي التخلص من رائحة العرق التي تُسببها البكتيريا التي تتراكم في البشرة، ويفضل استعمال مزيل العرق ليلاً للحصول على نتائج أفضل.


المراجع

  1. Beth W. Orenstein, "guide-to-good-hygiene"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2018-4-5. Edited.
  2. "/personal-hygiene-tips", vkool.com, Retrieved 2018-4-5. Edited.
  3. Ashley Marcin (2016-7-5), "how-to-clean-your-ears"، www.healthline.com, Retrieved 2018-4-5. Edited.
  4. Eric Ravenscraft, "/an-adults-guide-to-hygiene-for-those-who-werent-taugh"، lifehacker.com, Retrieved 2018-4-5. Edited.