كيف أحسن صوتي في الغناء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٨
كيف أحسن صوتي في الغناء

تمرين الذاكرة العضلية

تتطور قدرة الفرد على الغناء بتناغم في حال أصبحت العضلات الخاصة بالحنجرة والبلعوم معتادة على وضع الملاحظات، أي ما يطلق عليها "ذاكرة العضلات" والتي يقوم بها الجسم من خلال التعرف على الأماكن الموجودة في الجسم جسدياً ثم تذكر هذا الشعور، ويعتبر هذا هو السبب وراء عدم القدرة على تغيير إحدى النغمات الشائعة التي غناها الفرد عدة مرات، ويمكن أن تساعد فترات التمرين على تذكر الشعور بالمكان الذي يميزه الصوت، فعلى سبيل المثال إذا كان اللحن يتوقف في مكان ما فقد يكون ذلك بسبب احتوائه على فاصل صوتي صعب، فعند تحديد الفاصل الزمني ستصبح الحركات الصوتية لكل فترة زمنية ثابتة وموثوقة إلى حد ما.[١]


اتباع عادات صحية للمحافظة على الصوت

يمكن تحسين والمحافظة على الصوت الغنائي من خلال اتباع الفرد لعادات صحية مثل:[٢]

  • شرب الماء: يساعد الماء في ترطيب الجسم بانتظام، بالإضافة إلى المحافظة على رطوبة الحلق من أجل توليد صوت بجودة أكبر، مع التأكد من شرب الماء الدافئ وليس الحار، ويمكن شرب الماء الدافئ مع العسل في حال توقع الغناء لأكثر من ثلاثون دقيقة للمحافظة على الصوت، كما ويجب أن يكون العسل نقياً 100% وأن تكون كمية العسل كافية في الماء للمساعدة على تسكين الحلق.
  • الحصول على قسط كافي من النوم: يجب على الفرد النوم على الأقل لثماني ساعات يومياً، وذلك لأن التعب بسبب قلة النوم يمكن أن يسبب ضرر صوتي خاصةً إذا تم استخدام الصوت بشكل مفرط.
  • تناول نظام غذائي صحي: يمكن تحسين قوة ومتانة الصوت من خلال تناول نظام غذائي صحي يحتوي على عناصر متنوعة مثل الفواكه والخضار والأسماك الطازجة واللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي.
  • تجنب التدخين والتعرض للدخان، وذلك لأن استنشاق الدخان يمكن أن يتلف الحلق بشكل كبير.
  • تجنب الإفراط في استخدام الصوت: يجب أخذ استراحة كلما أمكن أي بعد ثلاثون دقيقة من بعد الكلام أو الغناء بدون توقف.


الحكمة في استخدام الصوت

يجب اتباع النصائح التالية في حال الرغبة في تحسين الصوت في الغناء:[٣]

  • تجنب الغناء أو الحديث عندما يكون الصوت متعباً أو أجشاً.
  • إراحة الصوت في حال المرض، وذلك لأن المرض يزيد من الضغط على الصوت.
  • تجنب الحديث أو الغناء في أماكن الضجيج العالية وذلك لأن محاولة التحدث أعلى من الضوضاء يمكن أن يسبب الضغط على الصوت.
  • النظر في العلاج الصوتي حيث يستطيع أخصائي علم النطق واللغة علاج مشاكل الصوت وتعليم الفرد كيفية استخدام الصوت بطريقة صحية.


المراجع

  1. Jeannie Gagné, "The Woodshed: Improving Vocal Pitch Accuracy"، www.berklee.edu, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. Preston Ni M.S.B.A. (13-5-2018), "10 Healthy Habits to Improve Your Speaking or Singing Voice"، www.psychologytoday.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  3. "Taking Care of Your Voice", www.nidcd.nih.gov,6-3-2017، Retrieved 30-7-2018. Edited.