كيف أحفظ كرامتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢٩ مارس ٢٠١٨
كيف أحفظ كرامتي

عدم محاولة إرضاء الجميع

إنّ تعود الشخص على تقديم المساعدات والخدمات دون الحصول على التقدير والاحترام يؤدي إلى تعود الشخص على عدم تقدير ذاته، وسيعتاد الآخرون على عدم تقديره واحترامه، ومهما قدم لهم لن ينال الرضا، لذلك يجب على الشخص تقدير نفسه وجهوده ووقته، ليحصل على التقديرالمناسب من الآخرين، ممّا يجعل الشخص في مركز قوة.[١]


محافظة المرأة على كرامتها أثناء الانفصال

تمر المرأة عند حدوث الانفصال بأوقات عصيبة، وحتّى تحافظ على كرامتها واحترامها أمام نفسها وأمام الآخرين، وتستطيع تجاوز هذه الفترة العصيبة بقوة شخصية واحترام عليها الالتزام بما يأتي:[٢]

  • عدم البكاء والنحيب، لا يجب أن تكون نهاية العلاقة سبباً في تدني الثقة بالنفس، ولا بدّ من متابعة الحياة وتجاوز الأمر بسعادة ورضا.
  • عدم التوسل أمام الطرف الآخر لطلب بقائه أو إعطاء فرصة للتغيير.
  • إذا طلب الرجل إنهاء العلاقة فما على المرأة إلّا أن توافق، فليس من القوة والثقة التمسك بشخصٍ لم يعد يجد السعادة بقربها.


نصائح للحفاظ على الكرامة

يسعى الإنسان عند التعامل مع الآخرين سواء في المنزل أو في العمل أو حتّى مع الأصدقاء إلى تجنب الإحراج والحفاظ على كرامته واحترامه في محيطه، ولتحقيق هذه الغاية يمكن اتباع النصائح الآتية: [٣]

  • التوقف عن الاعتذار: إن تكرار كلمة آسف مراراً وتكراراً يُفقد الشخص احترامه بين الناس، ولا سيما في مكان العمل، فقد يرتكب الإنسان الأخطاء التي قد تكون مؤذيةً للآخرين في بعض الأحيان خاصةً مع الأصدقاء والعائلة، ولا بدّ من الاعتذار في هذه الحالة ولكن هناك مكان وزمان للتعبير عن الأسف.
  • عدم تقبل الإساءة أو الإهانة من الآخرين: على الشخص أن يكون دبلوماسياً في فرض احترامه على الآخرين، دون التهاون مع أيّ إساءة قد يتعرض لها.
  • قول لا من وقت لآخر: يجب قول لا من وقتٍ لآخر دون الشعور بالذنب، حيث إنّ هناك مهام ليس من الضروري تقبل القيام بها بدل شخصٍ آخر، خاصةً إذا كان يستطيع القيام بها دون مساعدة.


المراجع

  1. Preston Ni (1-9-2013), "Are You Too Nice? 7 Ways to Gain Appreciation & Respect"، www.psychologytoday.com, Retrieved 21-3-2018. Edited.
  2. Celeste Durve (28-6-2015), "It's Not You, It's Him: 5 Ways To Keep Your Dignity During A Breakup"، www.elitedaily.com, Retrieved 13-3-2015. Edited.
  3. Jesicka Labud, " 21 Ways You Can Earn The Respect Of Others"، www.lifehack.org, Retrieved 22-13-2018. Edited.