كيف أحول تاريخ ميلادي من الهجري للميلادي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أحول تاريخ ميلادي من الهجري للميلادي

التواريخ

نعتمد في حياتنا على التواريخ وتأريخ الأيّام للاستناد فيها على كلّ ما يتعلّق بأمور حياتنا، سواء في عملنا كتحديد السنوات الماليّة، أو في حياتنا العامّة لتحديد الفصول، وكلّ أمر صغير وكبير يتعلّق بهذا الأمر، ونحن كمسلمين نعتمد التقويمين "الهجريّ" و "الميلادي"، فكيف يمكننا تحويل العام الميلادي إلى الهجريّ؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا، بعد أن نتعرّف على التقويم الهجريّ، والتقويم الميلاديّ أكثر.


التقويم الهجريّ

التقويم الهجريّ الإسلاميّ أو الهجريّ القمريّ؛ هو تقويم يعتمده العرب المسلمون لتحديد الأشهر القمريّة الذي يعتمد أساساً على حياة دورة القمر، وهو تقويم مهمّ لمعرفة تواريخ المناسبات الدينيّة التي تعتمد على هذا التقويم، كبداية شهر رمضان، وعيد الفطر، وعيد الأضحى، وبداية السنة الهجريّة، وغيرها، وتعتبر المملكة العربيّة السعوديّة الدولة العربيّة الوحيدة التي تعتمد على التقويم الهجريّ في توثيق كلّ المعاملات الرسمية في البلاد.


بدأ تأريخ التقويم الهجريّ بعد أن وضعه الخليفة الراشديّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد اعتمد هجرة الرسول "صلّى الله عليه وسلّم" بداية هذا التأريخ؛ أي في الثاني عشر من شهر ربيع الأوّل، والمقابل لعام ستمئة واثنين وعشرين ميلادي، أمّا أشهر هذا التقويم فإنّه اثنا عشر شهراً، وهم: محرّم، وصفر، وربيع الأوّل، وربيع الآخر أو الثاني، وجمادى الأولى، وجمادى الثانية، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوّال، وذو القعدة، وذو الحجّة.


التقويم الميلاديّ

التقويم الميلاديّ أو ما يعرف بالغربيّ، أو بتقويم غريغوري، وهو تقويم غربيّ اعتمد في تأريخه على ميلاد المسيح، وهو الأكثر استخداماً في كلّ دول العالم، وبدأ هذا التقويم منذ ولادة المسيح إلى يومنا هذا، وهو يعتمد على دورة حياة الشمس، بعكس الهجريّ الذي يعتمد على دورة حياة القمر، وذلك فإنّنا نجد في هذا التقويم ما يعرف بالسنة الكبيسة، والسنة البسيطة، وهي عبارة عن ثلاثمئة وخمسة وستين يوماً.


الأشهر الميلاديّة اثنا عشر شهراً، وهي كانون الثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وأيّار، وحزيران، وتمّوز، وآب، وأيلول، وتشرين الأوّل، وتشرين الثاني، وكانون الأوّل، فلو أردت التحويل بين التاريخ الميلادي وما يقابله من التاريخ الهجري كيف أعرف ذلك؟ إليكم الطريقة.


التحويل بين التاريخ الميلاديّ والهجريّ

قانون التحويل من التاريخ الهجريّ إلى التاريخ الميلاديّ

ينصّ القانون على أنّ: التاريخ الميلاديّ = (التاريخ الهجريّ + 622) - (التاريخ الهجريّ/33)


مثلاُ لو أردت تحويل العام الميلاديّ (1300 هـ) إلى ميلاديّ= (1300 + 622) - (1300/ 33) التاريخ الميلادي= (1300+622 ) - (1300 \ 33)


التاريخ الميلادي= 1922 - 39


التاريخ الميلادي = 1883 م.



قانون التحويل من التاريخ الميلاديّ إلى التاريخ الهجريّ

ينصّ القانون على أن التاريخ الهجريّ = (التاريخ الميلادي - 622) / 0.97


مثلاً لو أردت تحويل التاريخ الميلادي (2000 م) إلى هجريّ = (2000 - 622) / 0.97


التاريخ الهجري= 1378 / 0.97


التاريخ الهجري = 1420 هـ.