كيف أحول من الدولار إلى الريال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أحول من الدولار إلى الريال

الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي العملة الرسميّة المتداولة في الولايات المتحدة الأمريكية، بل وفي مختلف بقاع العالم أيضاً، نظراً لقوة الولايات المتحدة ونفوذها على كافة المستويات في العالم كله. يرمز للدولار الأمريكي بالرمز USD، كما ويقسم الدولار الواحد إلى مئة سنت.


وقد مرّ الدولار الأمريكي في التاريخ بأزمات عديدة، من أهمها: الأزمة التي حصلت في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين؛ إذ سجّل الدولار أدنى مستويات له بسبب الأزمة المالية، والأزمة التي عرفت باسم أزمة الرهن العقاري؛ إذ سجلت بعض العملات الأخرى مستويات قياسية أمام الدولار الأمريكي وعلى رأس هذه العملات اليورو، والجنيه الإسترليني، والين الياباني.


الريال السعودي

الريال السعودي هو العملة الرسميّة المتداولة على أراضي المملكة العربية السعودية، ويقسم الريال السعودي إلى عشرين هللة، كما ويقسم أيضاً إلى مئة هللة، ومن هنا فإنّ القرش الواحد يساوي خمس هللات. والريال السعودي عملة مغطاة بالذهب، وهي عملة يمكن تحويلها إلى العملات الأخرى المنتشرة حول العالم، ويرمز للريال السعودي بالرمز SAR، هذا ويرتبط الريال السعودي بالدولار الأمريكي.


تحويل العملات

تعتبر عملية تحويل العملات من أهم العمليات الماليّة والاقتصاديّة التي يحتاج إليها الناس باستمرار، كمن يتنقلون من دولة إلى أخرى، أو من يضاربون في الأسواق الماليّة المنتشرة حول العالم، أو التجار الذين يحتاجون إلى تحويل عملاتهم المحلية إلى العملات العالميّة لشراء البضائع من دول أخرى، ومن هنا فإنّ التعرّف والتأكد من سعر صرف العملات يفيد بشكل كبير في مثل هذه الحالات. 


ارتبطت بعمليّة تحويل العملات مصطلحات منها: سعر البيع، وسعر الشراء، فأما سعر البيع فهو القيمة التي يطلبها البنك أو الصراف بالعملة الوطنيّة المحليّة مقابل كمية معينة من العملة الأجنبية المطلوبة، في حين يُعرف سعر الشراء على أنه العملة التي يعرضها البنك أو الصرّاف بالعملة الوطنية المحلية مقابل العملة الأجنبية المعروضة عليه، وفي الغالب يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء. هذا وتتغير أسعار العملات مقابل بعضها البعض باستمرار.


كيف أحول من الدولار إلى الريال؟

وفقاً لأسعار اليوم، تُقدّر قيمة الدولار الأمريكي الواحد حوالي 3.7504  ريال سعودي، ومنه فإن قيمة الريال السعودي الواحد تقدر بنحو 0.266638، ومنه إذا أردنا احتساب قيمة 50 دولار أمريكي بالريالات السعودية فإنّ المطلوب هو 50 في 3.7504 فيكون الناتج 187.52 ريالاً سعودياً، أمّا لو أردنا احتساب قيمة 70 ريال سعودي بالدولار الأمريكي ؛ فنقسم على 3.7504  فينتج لدينا 18.66 دولاراً أمريكياً.