كيف أخرج السموم من الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
كيف أخرج السموم من الجسم

إخراج السموم من الجسم

لم يتعرض أي جيل آخر قبل هذا الجيل إلى هذا العدد الهائل من المواد الكيميائية والسامة التي صنعها الإنسان، فالهواء الذي يتنفسه الأشخاص ملوث، والمياه ليس نظيفة أيضاً، بالإضافة إلى نوعية الطعام وأسلوب الحياة غير المستقر، ومن الجدير بالذكر أنَّ أجهزة إزالة السموم في الجسم تتعامل مع الفضلات (بالإنجليزية: Waste products) والمستقلبات السامة (بالإنجليزية: Toxic metabolites) التي تجعل الجسم عرضة لجميع أنواع البكتيريا والفيروسات.[١]


ويمتلك جسم الإنسان آليات تنظيم ذاتي للتخلص من السموم والشفاء الذاتي، حيث إنَّ الجسم السليم قادر على التخلص من المواد السامة الناتجة عن أدائه الطبيعي وأسلوب الحياة غير الصحي، وبالرغم من أنّ الجسم في الوضع الطبيعي يحاول التخلص من جميع السموم التي تدخل إليه، لكنّه في الوقت ذاته يحتاج مساعدة من الإنسان نفسه لأداء وظيفته بشكل كامل؛ ويكون ذلك من خلال المحافظة على صحة أعضاء الجسم المختلفة. ويُعتقد أنَّ عملية إخراج السموم أو إزالة السموم (بالإنجليزية: Detoxification) خطوة مهمة جداً نحو استعادة الآليات التنظيمية للجسم، وعكس سلوك الخلايا السرطانية إلى سلوك الخلايا الطبيعية؛ حيث إنّ الخلايا الطبيعية في الجسم تموت موتاً مبرمجاً بعد أن تنجز مهمتها فيما يعرف علمياً بالموت الخلوي (بالإنجليزية: Apoptosis)، لذلك من المهم بذل جهد لتحسين وظائف الكبد، والكلى، والقولون، والرئة، والجلد، والغدد الليمفاوية بطرق مختلف حسب الاحتياجات الفردية، ولكن ما زالت الحاجة لدراسات أكثر للتأكد من فعالية هذه العملية.[١][٢][٣]


نصائح لإخراج السموم من الجسم

أصبحت أنظمة إخراج السموم من الجسم شائعة جداً أكثر من أي وقت مضى، حيث يُروج لهذه الأنظمة على أنّها قادرة على تنظيف الدم وإزالة السموم من الجسم، ولكنّ آلية عمل هذه الأنظمة ليست واضحةً تماماً، بالإضافة إلى ماهية المركبات التي من المفترض أن تزيلها، وما إنَّ كانت فعلاً طريقة فعالة، وفيما يلي النصائح التي يُعتقد أنّه من الممكن أن يكون لها دور في مساعدة الجسم على التخلص من السموم:[٤][٥][٦]

  • شرب المزيد من الماء النقي: إذ يستخدم الجسم السوائل للتخلص من السموم غير المرغوب بها.
  • بدء اليوم بماء مع ليمون: وذلك بالالتزام بعادة شرب الماء صباحاً قبل الأكل وإضافة بعض من عصير الليمون إليها.
  • المضمضة بزيت جوز الهند العضوي: وذلك بأخذ ملعقة من زيت جوز الهند العضوي، واستخدامها كمضمضة لمدة 10-20 دقيقة، حيث إنّ التفاعل الكيميائي بين اللعاب والزيت يخرج السموم البكتيرية من أعمق الشقوق في تجويف الفم بالكامل.
  • كشط اللسان: يُعتقد بأنَّ كشط أو تقشير اللسان طريقة فعالة لإزالة السموم من الفم واللسان، حيث يُنصح بكشط اللسان بلطف شديد من الخلف إلى الأمام من 7-14 مرة.
  • تناول المزيد من المنتجات العضوية: كالخضروات الورقية العضوية مثل: الكرفس، والسبانخ، والبقدونس، والكزبرة، حيث تحتوي هذه الخضار على العناصر الغذائية الحيوية والكثير من الألياف والكلوروفيل مما يساعد على إخراج السموم من الجسم. كما يُنصح بتناول لحم البقر العضوي ومنتجات الألبان العضوية بدلاً من استخدام المنتجات الحيوانية التقليدية.
  • تناول البريبايوتك: (بالإنجليزية: Prebiotics)، تُعدّ الأمعاء الخط الأول عندما يتعلق الأمر بامتصاص المغذيات، وبما أنّ البريبايوتك هي بكتيريا الأمعاء النافعة، وتُعتبر غذاءً مهماً لوظيفة الأمعاء، فيُنصح بتناول مكملاتها لدعم صحة الجهاز الهضمي.
  • تناول مكملات الكلوروفيل: وهو المسؤول عن اللون الأخضر الموجود في النباتات والطحالب، ويساعد على زيادة خلايا الدم الحمراء، ويرتبط مع السموم والمعادن الثقيلة ويخرجها من الجسم، لذلك يُنصح بإضافة مكملات الكلوروفيل إلى النظام الغذائي الخاص بالأشخاص ويمكن أن تكون مكملات الكلوروفيل على شكل أقراص أو سائل.
  • شرب شايات الأعشاب المفيدة في دعم إزالة السموم: مثل؛ مشروب الهندباء، والكركم، وشاي الليمون، والريحان.
  • تناول الطعام بعيداً عن التلفاز والهاتف المحمول: ويعتقد بأنَّ هذه الطريقة تساعد الأشخاص على المضغ السليم، والذي يُعدّ المرحلة الأولى للحصول على عملية هضم صحية.
  • تجنب الطعام المُعالج: حيث إنّ للطعام المعالج أو المحفوظ في علب معدنية يضاف إليه الكثير من المواد الحافظة والمنكهات الصناعية، وبالتالي يحفز الأشخاص لأكل المزيد من الطعام ويزيد السموم في الجسم. وتجدر الإشارة أيضاً إلى ضرورة تجنب تناول السكريات والمحليات الصناعية.[٧]
  • تعلم طرق فعالة للتأقلم مع التوتر: في الحقيقة لا يمكن تجنب التوتر تماماً فهو جزء من الحياة اليومية، لكن يجب تعلم طرق للتأقلم مع التوتر والأفكار السلبية مثل: ممارسة اليوغا، والركض، وتقنيات التنفس العميق، إذ يُنصح كل شخص بإيجاد الطريقة التي تناسبه والالتزام بها كعادة يومية.[٧]
  • نصائح أخرى: مثل؛ صيام ثلاثة أيام، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والإقلاع عن الكحول، والقهوة، والتدخين نهائياً.[٦]


أعراض وجود السموم في جسم الإنسان

تتراكم السموم ببطء مع مرور الوقت، وكذلك تتراكم أعراض السُمية  في الجسم، وتمتزج في الحياة اليومية المزدحمة، ولذلك بعض الأشخاص ليس لديهم أي فكرة عما إذا كانت أجسامهم مسممة أم لا، وفيما يلي نذكر أعراض التسمم الأكثر شيوعاً، والتي من شأنها تنبيه الأشخاص للتخلص منها قبل أن تتحول إلى مشكلة أكبر، مثل: مرض الزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer’s disease)، والخرف (بالإنجليزية: Dementia)، والسرطان (بالإنجليزية: Cancer)، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض المناعة الذاتية، وكثير غيرها.[٨]
  • أعراض السُمية على الأمعاء والجهاز الهضمي: مثل: الإصابة بالإمساك، أو الإسهال، أو الغازات والانتفاخ، أو ظهور رائحة كريهة للبراز.
  • أعراض السُمية على الجلد والبشرة: مثل الإصابة بالإكزيما، أو الطفح الجلدي، أو الصدفية، أو حب الشباب.
  • أعراض السُمية على الوظائف المعرفية: مثل: المعاناة من التفكير المنهك والمشوش، وصعوبة التركيز، وفقدان الذاكرة، والشعور بالصداع.
  • أعراض السُمية على المفاصل والعضلات: مثل: الشعور بوجع مستمر في العضلات، والشعور بآلام في المفاصل.
  • أعراض السُمية على الهرمونات: مثل: عدم انتظام في الدورة الشهرية، أو انخفاض في درجة حرارة الجسم، أو [ما هي أعراض الاكتئاب|الاكتئاب]]، أو مشاكل في الخصوبة، أو تقلب المزاج.


المراجع

  1. ^ أ ب "information-on-detoxification", issels.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. "5 Effective Ways to Detoxify Your Body at Home Naturally!", www.practo.com,27-1-2017، Retrieved 23-3-2019. Edited.
  3. "Detox Diets: Cleansing the Body", www.webmd.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  4. "31 Easy Ways to Detoxify Every Day (Some May Surprise You!)", thetruthaboutcancer.com,31-12-2017، Retrieved 23-3-2019. Edited.
  5. "6 Little Ways to Help Your Body Detox", www.health.com,26-11-2018، Retrieved 23-3-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "Do Detox Diets and Cleanses Really Work?", www.healthline.com/,10-1-2019، Retrieved 23-3-2019. Edited.
  7. ^ أ ب "The Most Common Sources of Toxins Trapped in Your Body and the Most Efficient Way to Eliminate Them", bodyecology.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  8. "Are you toxic? 6 Common Signs of Toxicity", www.bodyhealth.com,27-9-2018، Retrieved 23-3-2019. Edited.