كيف أخسر وزناً في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أخسر وزناً في أسبوع

الرجيم العسكري

سًمي بالرجيم العسكري من قبل خبراء التغذية في الجيش الأمريكيّ، لمساعدة الجنود للوصول إلى الجسم المثاليّ، ويشار إلى عدم انتمائه إلى أيّ مؤسسة عسكريّة أو حكوميّة، ويُعتبر النظام الغذائيّ العسكريّ واحداً من الحميات الغذائيّة الأكثر شعبية في العالم، وهو اتّباع نظام غذائيّ يساهم في فقدان 4.5 كيلوغرام من الوزن في الأسبوع، ويسمى أيضاً بالنظام الغذائيّ لمدة 3 أيام، ثمّ يليها أربعة أيام متتابعة.[١]


ويشار إلى تكرار هذه العملية كلّ أسبوع حتى يتمّ الوصول للوزن المثاليّ، بحيث يتمّ تناول وجبة منخفضة السعرات الحرارية المحدّدة للإفطار، والغداء، والعشاء في الأيام الثلاثة الأولى، ولا توجد وجبات خفيفة بين الوجبات، أمّا بالنسبة للأيام الأربعة المتبقية من الأسبوع، فيتمّ التشجيع على تناول الطعام الصحيّ والاستمرار في الحفاظ على السعرات الحراريّة المنخفضة، ويكون النظام الغذائيّ للرجيم العسكريّ لمدة ثلاثة أيام على النحو الآتي:[١]


اليوم الأول

يصل عدد السعرات الحرارية فيه إلى 1400 سعرة حرارية:[١]

  • الإفطار: تناول نصف حبة من الجريب فروت مع شريحة من الخبز المحمّص، ومعلقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، ومن الممكن شرب فنجان من القهوة أو الشاي.
  • الغداء: تناول نصف كوب من سمك التونة مع شريحة من الخبز المحمّص، ويمكن شرب فنجان من القهوة أو الشاي.
  • العشاء: تناول تفاحة صغيرة، ونصف موزة، وتناول 85 غراماً من اللحوم مع كوب من الفاصولياء الخضراء، وكوب من الآيس كريم بالفانيلا.


اليوم الثاني

يصل عدد السعرات الحراريّة إلى حوالي 1200 سعرة حرارية:[١]

  • الإفطار: بيضة مسلوقة، مع شريحة من الخبز المحمّص، ونصف موزة، مع فنجان من القهوة أو الشاي.
  • الغداء: كوب من جبنة الدهن، وبيضة مسلوقة مع خمس قطع من البسكويت الهش غير المحلّى، ويمكن شرب فنجان من القهوة أو الشاي.
  • العشاء: تناول نصف كوب من الجزر، ونصف كوب من القرنبيط، ونصف موزة مع قطعتين من النقانق دون كعكة، بالإضافة إلى نصف كوب من الآيس كريم بالفانيلا.


اليوم الثالث

يصل فيه عدد السعرات الحرارية إلى حوالي 1100 سعرة حرارية:[١]

  • الإفطار: خمس قطع من البسكويت الهش غير المحلّى، وحوالي 28 غراماً من جبنة الشيدر، ونصف تفاحة، ومن الممكن شرب فنجان من القهوة أو الشاي.
  • الغداء: بيضة مطهوة بالطريقة المفضّلة مع شريحة من الخبز المحمّص، ومن الممكن شرب فنجان من القهوة أو الشاي.
  • العشاء: تناول نصف موزة مع كوب من التونة، وكوب من الآيس كريم بالفانيلا.


ويشار إلى أنّه من الممكن فقدان الوزن في أسبوع، حيث إنّ اتّباع نظام غذائيّ قاسٍ قد يساعد على فقدان حوالي خمسة كيلوغرامات في أسبوع، إلا أنّه وبحسب ما أشار إليه خبراء التغذية أنه ليس صحيّاً على الإطلاق، ويضرّ أكثر ممّا يفيد الجسم، فالوجبات الغذائيّة القاسية يمكن أن تؤدي إلى الإمساك، والضعف، والتعب، والغثيان، والاكتئاب، وفقدان العضلات.[٢]


نصائح لإنقاص الوزن

هناك عدّة نصائح يمكن اتّباعها لخسارة الوزن، ومنها:[٣]

  • خفض السعرات الحراريّة التي تحتوي عليها السوائل، مثل: الصودا، والكحول، والعصير، واستبدالها بالمشروبات الخالية من السعرات الحراريّة، مثل الشاي غير المحلّى، والقهوة السوداء، والليمون.
  • إضافة البروتين إلى النظام الغذائيّ، حيث يُعدّ البروتين من أهمّ العناصر التي تحافظ على عضلات الجسم، ومن المصادر النباتيّة للبروتين المكسّرات، وفول الصويا، والفاصولياء، أمّا المصادر الحيوانية، فتكون في الأسماك، والدواجن، ومنتجات الألبان، واللحوم الخالية من الدهون.
  • احتواء النظام الغذائيّ على المزيد من الألياف، ويمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة، والفواكه، مثل التوت، والخضراوات، مثل: البازيلاء، والخرشوف، والقرنبيط، والعدس، وغيرها.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة، لما لها من الأثر الكبير في خسارة الوزن، ومن هذه التمارين التي يمكن أن تساهم في تخفيف الوزن، رياضة السباحة، والجري، والتزلّج على الجليد، والرقص، وتمارين الأيروبيك (بالإنجليزية: Aerobic activity).[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Joe Leech (17-6-2017), "The Military Diet: A Beginner's Guide (with a meal plan)"، www.healthline.com, Retrieved 20-11-2017. Edited.
  2. Kriti Saraswat (28-2-2015), "Lose weight in a week? It’s possible!"، www.thehealthsite.com, Retrieved 20-11-2017. Edited.
  3. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com, Retrieved 20-11-2017. Edited.
  4. "Weight loss", www.mayoclinic.org, Retrieved 20-11-2017. Edited.