كيف أخفف من شهيتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
كيف أخفف من شهيتي

الحد من الشهية

يسعى العديد من الأشخاص للحد من الشهية، بهدف تقليل الوزن، والمحافظة على الوزن المثالي، لذلك يلجأ بعضهم لاتباع بعض الطرق غير الصحية، مثل الابتعاد عن تناول الطعام، الأمر الذي يؤثر على الحالة الصحية، لذلك لا بد من معرفة الطرق الصحية والآمنة للحد من الشهية، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


كيف أخفف من شهيتي

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تحد الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضار، والبقوليات، والحبوب الكاملة الشهية، وتحافظ على مستوى السكر في الدم؛ لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.


تناول المقبلات والشوربات

يؤدي تناول وعاء من الشوربة قبل كل وجبة رئيسية إلى خفض الشهية، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن، وينصح بتناول شوربة قليلة الدسم، والسعرات الحرارية، والغنية بالألياف.


تناول السلطات

يؤدي تناول ثلاثة أكواب من السلطة قليلة السعرات الحرارية قبل كل وجبة إلى تقليل الشهية، وينصح أن تكون مزيجاً من الطماطم، والخس، والجزر، والخيار، والكرفس، مع صلصة خالية من الدسم.


تناول المكسرات

تحد المكسرات من الشهية لاحتوائها على الأحماض الأمينية، والبروتينات، والفيتامينات، والقليل من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم، ومنع زيادة الوزن.


تناول الماء

يؤدّي تناول الماء بكثرة إلى امتلاء المعدة بشكلٍ أسرع، ممّا يرسل إشارات إلى المخ بالكف عن تناول الطعام، والشعور بالشبع، بالإضافة لعدم احتواء الماء على سعرات حرارية، مما يساهم في تخسيس الوزن، وتنظيف الجسم من السموم، لذلك ينصح بتناول كوب من الماء، والانتظار لمدة عشر دقائق، ممّا سيقلّل من الشعور بالجوع.


نصائح أخرى للحد من الشهية

  • تناول الوجبات بشكلٍ منتظم: ينصح بتناول الطعام في فترات محددة يومياً، الأمر الذي يقلل من الشعور بالجوع خلال فترة اتباع الحمية الغذائية، ممّا يقلّل من الوزن.
* تناول الأعشاب: يؤدّي تناول بعض الأعشاب، مثل السمر، وإكليل الجبل، والميرامية إلى الحد من الشهية، وتحسين عملية الهضم.
  • تناول الشوفان: يتميّز الشوفان باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والفيتامينات، والبروتينات، ممّا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وينظفه، ويزوّده بالطاقة، ويقلل الشهية.
  • الالتزام بحمية غذائية: يؤدّي الالتزام بحمية غذائية إلى تناول كميات قليلة من الطعام، بالإضافة إلى الحدّ من الشهية نتيجة الحرص على اتباعها.
  • تناول منتجات الألبان: يؤدي استهلاك منتجات الألبان قليلة الدس الغنية بالبروتينات إلى الحد من الشهية، لذلك ينصح بتناول الحليب قبل كلّ وجبة.
  • تناول الطعام بهدوء وببطء: ينصح بتناول كل وجبة بهدوء في فترة تصل إلى ثلث ساعة؛ لأنّ الدماغ يرسل مؤشرات الشبع بعدها.
  • الالتزام بحمية غذائية: يؤدي الالتزام بحمية غذائية إلى تناول كميات قليلة من الطعام، بالإضافة إلى الحد من الشهية نتيجة الحرص على اتباعها.
  • تناول منتجات الألبان: يؤدّي استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم الغنية بالبروتينات إلى الحدّ من الشهية، لذلك ينصح بتناول الحليب قبل كل وجبة.
  • تناول الطعام بهدوء وببطء: ينصح بتناول كلّ وجبة بهدوء في فترة تصل إلى ثلث ساعة؛ لأنّ الدماغ يرسل مؤشرات الشبع بعدها.