كيف أذاكر لأولادي دروسهم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أذاكر لأولادي دروسهم

مراقبة الواجبات المنزلية

يتوجب على الوالدين القيام بمراقبة أداء الطفل للواجبات المنزلية ومساعدته على فعلها عن طريق الخطوات التالية:[١]

  • تحديد منطقة خاصة لدراسة الطفل، حيث يجب أن تكون منطقة أداء الواجبات المنزلية لطيفة فيمكن تخصيص مكتب جميل صغير، ويجب أن تكون الإضاءة هادئة ومناسبة له، مع الحرص على توفير كافة مستلزمات الكتابة له.
  • تحديد أنسب وقت للمذاكرة بشكل منظم للواجب المنزلي ويومي حتى يهتم الطفل بالالتزام به وإنهائه.
  • إزالة الانحرافات، حيث يجب إيقاف التلفاز وإنهاء كافة الإزعاجات في وقت أداء الفروض المنزلية لتوفير الجو المناسب للطفل.


تحفيز الطفل

يعد التحفيز من أهم طرق المذاكرة التي يمكن أن يقوم الوالدان باستخدامها لمساعدة الطفل على الدراسة وعمل الواجبات المنزلية بشكل منتظم، لذا عليهما محاولة بناء الاهتمام الإيجابي لدى الطفل مهما بدت المواد صعبة، على سبيل المثال يمكن استخدام مثل الجمل التالية: (أعلم أن الرياضيات صعبة نوعاً ما، لكن ذلك يجب أن يدفعك للتمسك بالنجاح أكثر)، حيث أن تقديم الانتقادات المتكررة مع تعابير الوجه المتشائمة يمكنها أن تقتل الإبداع والاهتمام لدى الطفل.[٢]


تدريس الطفل مادة الرياضيات

يوجد بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تدريس مادة الرياضيات للطفل وهي كالتالي:[٣]

  • البدء بالعد، حيث يمكن تعليم الطفل الأرقام بتكرارها بعد مختلف الأشياء لعدها حتى يكتسب القدرة على ذلك بشكل فردي.
  • استخدام الأشياء المختلفة، حيث يمكن اعتماد معظم الماديات الموجودة في المكان مثل حبات الفاكهة، العلب، الأزرار وغيرها من الأشياء لتعويد الطفل على العد.
  • لعب ألعاب الرياضيات، حيث يوجد الكثير من الألعاب المخصصة لتعليم الطفل الحساب والعد مثل المزالق والتي قد تساعده على العد من 1 إلى 100.
  • استخدام وسائل الربط لتعليم الطفل الأجزاء مثل الكسور، حيث يمكن إحضار كعكة على سبيل المثال وتقسيمها أمام الطفل لتعليمه على العد والحساب بشكل بصري.
  • يمكن استخدام بطاقات الفلاش في تعليم الطفل الجمع وعد الصور الموجودة على البطاقات المختلفة.
  • ممارسة تمارين الرياضيات في مختلف الأمور والأنشطة المتاحة واتخاذها كطريقة المذاكرة اليومية لهذه المادة حتى يتشربها الطفل بشكل جيد.


المراجع

  1. Margaret Spellings, "Helping Your Child Succeed in Schoo"، www2.ed.gov page 10, Retrieved 4-9-2018. Edited.
  2. Barry Jackson, Debra Moore, "A Parent’s Guide to Helping Your Child with Homework and Studying"، www.ddsb.ca page 7, Retrieved 4-9-2018. Edited.
  3. Apryl Duncan (6-12-2017), "7 Simple Strategies for Teaching Math to Kids"، www.thoughtco.com, Retrieved 4-9-2018. Edited.