كيف أرتب يومي

كتابة - آخر تحديث: ١٨:١١ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أرتب يومي

إعداد قائمة بالمهام اليومية

تُعدّ الخطوة الأولى من خطوات تنظيم الروتين اليومي هي إعداد جدول يتضمن جميع المهام اليومية التي يُريد الشخص إنجازها، وهي طريقة تنظيم أو جدولة للأمور بشكل مبدئي وسريع، بحيث يُدوّن الشخص جميع ما عليه فعله، مثل: الذهاب إلى العمل، وتحضير الطعام، وممارسة التمارين الرياضية، وغيرها من الأمور الروتينية، كما يُمكن أن تتضمن الأمور الجديدة التي يُريد الشخص أن يُضيفها إلى روتين يومه.[١]


جدولة المهام اليومية

يُنصح بتخصيص الوقت الذي يكون فيه الشخص في قمة تركيزه ونشاطه لأداء المهام الأكثر أهمية، وقد يكون ذلك الوقت بالنسبة إلى أغلب الناس في فترات الصباح الباكر، حيث ينجز فيها الفرد المهام التي تحتاج لجهد وتركيز، ويترك المهام الروتينية والخفيفة لفترات ما بعد الظهيرة، والتي تبدأ فيها الطاقة العالية بالانخفاض، كما يُمكن استغلال فترة المساء للتخطيط لليوم التالي والتحضير له.[١]


نصائح أخرى لترتيب اليوم

يُمكن اتباع مجموعة من النصائح الأخرى لترتيب اليوم وتنظيمه، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٢]

  • تحديد الوقت الذي قد يتطلبه كلّ نشاط أو مهمة، مع ضرورة وضع مدّة زمنية واقعية وقابلة للتحقيق.
  • تجنب أيّ أنشطة غير ضرورية ومضيعة للوقت، واختيار الأنشطة الأكثر فائدة، مثل: التقليل من قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مشاهدة التلفاز، أو المشاركة في أحاديث النميمة.
  • إنشاء روتين ما قبل النوم، وتحضير بعض الأشياء لليوم التالي، مثل: اختيار الملابس، وتحضير الساعة، والحقيبة، والإكسسوارات اللازمة.
  • إعداد جدول مرن للمهام اليومية، وتوفير البدائل التي تُساعد على استمرار اليوم، على سبيل المثال يُمكن الاحتفاظ بوجبات خفيفة صحية كاللوز النيئ في الحقيبة أو في المكتب، للاستفادة منها في حال عدم القدرة على الحصول على وقت مناسب لوجبة الغداء أو تأجيلها.
  • تقبّل فكرة إمكانية عدم القدرة على إنجاز جميع المهام في يوم واحد، ولذلك يُنصح بعدم التخطيط لتحقيق إنجازات كبيرة خلال يوم واحد.[٣]
  • استخدام تطبيقات تتبّع الوقت على الهاتف المحمول، وذلك للتأكد من السير كما هو مخطط له.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Elizabeth Larkin (8-7-2018), "5 Steps to Create a Daily Routine That Works For You"، www.thespruce.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  2. "How to Organize Your Day", www.wikihow.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Lianne Martha Maiquez Laroya, "How To Organize Your Day For Success"، www.lifehack.org, Retrieved 19-12-2018. Edited.