كيف أزرع بذور التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥١ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
كيف أزرع بذور التفاح

زراعة التفاح من البذور

تقوم هذه الطّريقة على الحفر في تربة الحديقة المنوي زراعة التّفاح فيها، ومن المُفترض أن يكون ذلك خلال فصل الخريف، وذلك بمسافة لا تزيد عن ضعفين إلى ثلاثة أضعاف أطول قياس لبذرة التّفاح ثُم زراعة البذور فيها وتغطيتها بطبقة رقيقة من التّراب وفوقها طبقة أخرى من الرّمل يُقدّر سُمكها بحوالي 2.5-5 سم؛ حيث أن هذه الخطوة تفيد في منع تقشّر التّربة وبالتّالي تحمي البذور من عدم الإنبات، ويتبع ذلك تغطية صف الزّراعة بشبكة من الأسلاك لمنع السّناجب من الحفر واستخراج البذور، ثُم الانتظار حتّى فصل الرّبيع لمُشاهدة الشّتلات النّامية وعندها لا بُد من إزالة الأسلاك لمنع انحناء النّباتات.[١]


'طريقة أخرى لزراعة التفاح

يُمكن تطبيق طريقة أخرى لزراعة بذور التّفاح ولكنّها تعتمد بشكل أساسي على البرودة، حيث تبدأ هذه العمليّة بوضع مجموعة من بذور التّفاع ذات قابليّة للإنبات بما نسبته 30% تقريباً في كيس يحتوي على الطّحالب الرّطبة، ثُم الاحتفاظ بهذا الكيس لما يُقارب 6 أسابيع في الثّلاجة، وبعد تلك المدة يكون من المُمكن زراعة البذور في وعاء مُناسب وإيلائها الرّعاية المُناسبة عند بدء نموّها، بتطبيق التشذيب والتّقليم المُلائمين حتّى تنمو بصورة صحيحة.[٢]


رعاية شجرة التفاح

تتم العناية بشجرة التّفاح من خلال اتّباع النّصائح الآتية:[٣]

  • تحتاج أشجار التفّاح للريّ البسيط، وتحديداً في فترات الجفاف، بالإضافة للأشجار في بداية إثمارها أو المزروعة حديثاً، وتُعتبر طريقة الرّي بالتنقيط هي المُثلى لذلك، أو بواسطة خرطوم التّسريب تحت الأشجار.
  • في بداية فصل الرّبيع ستحتاج الأشجار لزويدها بسماد متوازن يُرش عند قاعدتها وفقاً للتعليمات المزوّة على العبوة.
  • تختلف الطّريقة الّتي يتم فيها تشذيب أشجار التّفاح وتوقيت ذلك باختلاف الأنواع، ولكن بشكل عام فإن تشذيب شجرة التّفاح لا بُد أن يكون سنويّاً؛ لتحسين المحصول.


المراجع

  1. ROBERT CRASSWELLER, "Hobbiest Gardening - Growing Fruit Tree Plants from Seed"، www.psu.edu, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  2. VANESSA RICHINS MYERS (19-4-2018), "Can You Grow Apples From Seeds?"، www.thespruce.com, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  3. "Apples", www.rhs.org.uk, Retrieved 5-6-2018. Edited.