كيف أزرع نعناع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٠ ، ٢٣ يناير ٢٠١٥
كيف أزرع نعناع

النعناع من النباتات العشبية التي تعمّر طويلاً بسبب سهولة تكاثره ،لونه أخضر، أوراقه متوسطة الحجم ذو رائحةٍ عطريةٍ قويةٍ نفاذّةٍ، وهو نبات دائم الخضرة عُرف منذ القِدَم واستخدم لأغراضٍ طبيةٍ بالإضافة إلى استخداماته الغذائية .


أنواع نبات النعناع

يوجد النعناع على عدة أنواع منها البري الذي ينمو على طول المجاري المائية دائمة الجريان ويرتفع هذا النوع لأكثرَ من مترين على العكس من النوع الذي يُزرع في المنازل إذ يكون صغير الحجم لا يتعدى ارتفاعه 60 سم .


تكاثر النعناع

يتكاثر النعناع بالعُقَـل حيث يمتد جزء من الساق على وجه الأرض ويخرج جذور إلى الأرض وينمو إلى الأعلى وهكذا ،فإذا ما زرعنا شتلةً واحدةً تستطيع أن تتكاثر تلقائياً .


فوائد النعناع

  • للنعناع أهميه غذائية ودوائية كبيرتان فقد استخدمه القدماء من زمن الإغريق في علاج بعض الأمراض واستُخدِمت عصارته في تسكين الآلام بالإضافة إلى استخدامه في الطعام .
  • قام العلماء بإجراء التجارب الكثيرة على النعناع ،وكلما تقدم العلم تمّ التعرف على فوائد أخرى كثيرة ،فالنعناع يفيد تسكين الألم وتسهيل عمل المعدة ويفيد في تقوية القلب عند شربه بشكل منتظم كالشاي كما ينشّط الدورة الدموية ويخفف المغص ويزيل رائحة الفم الكريهة من خلال مضغ أوراقه الخضراء كما يمكن إضافته إلى أعشاب أخرى وصنعِ مخلوط منه يوضع على الجروح فيشفيها ،أيضاً يدخل مع أعشاب أخرى في صناعة المراهم والكريمات التجميلية حيث توجد في الأسواق زجاجات من خلاصه زيت النعناع .


زراعة النعناع

  1. يتكاثر النعناع الذي يزرع في المنازل بالعقل الطرفية إذ تؤخذ مجموعةً من سيقان نبتة النعناع وتوضع في كوب ماء وتعرّض للشمس مدّة أسبوع على الأقل مع تغيير مياه الكوب ثلاثَ مراتٍ خلال هذه المدة ،بعدها نلاحظ أنْ قد بدأت تظهر جذور شعرية صغيرة على هذه السيقان .
  2. نأخذ هذه السيقان لزراعتها في المكان المطلوب بعد أن نقوم بتجهيز هذا المكان من خلال تحريك التربة وإزالة الأعشاب وإضافة السماد إليها مع خلطها جيداً وعمل حفرةٍ بعمق عشرون سنتمترٍ تقريباً ونضع الشتلة الأولى ونطمرها بالتراب ونعمل حفرةً أخرى على بعد نصف متر من الأولى ونطمرها ،وهكذا. بعدها نقوم بري الشتلات ونواظب على ريّها لمدة أسبوع تقريباً وتكون بعد ذلك جذورها أخذت بالتمدد في التربة وأغصانها بدأت بالنمو .
  3. هذه طريقة زراعة النعناع بصورة مبسطة على مستوى الحديقة في المنزل ،أمّا إذا كانت الزراعة كمشروع تجاريّ كبير فيحتاج إلى عنايةٍ أكثر والى توفير الري الدائم حيث يلزم ريّه كل عشرة أيام تقريباً .