كيف أزيد حرق الدهون في جسمي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أزيد حرق الدهون في جسمي

حرق الدهون

تعرّف عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بمعدل الأيض، والتي تتأثر بمجموعة من العوامل المرتبطة بالجنس والعمر، إضافةً إلى النظام الغذائي، وأسباب أو عوامل وراثية تتعلق بالجينات، وبما أن الجميع يطمح إلى فقدان الوزن وحرق عدد كبير من السعرات الحرارية؛ لذلك كان لا بد من وضع مجموعة من الخطوات أو الوسائل التي يمكن اتباعها لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم.


طرق زيادة حرق الدّهون

بناء العضلات

علمياً وصحياً فإن الجسم الذي يمتلك عضلات أكثر يكون معدل حرق السعرات الحرارية والدهون لديه أكثر؛ لأن معدل الطاقة التي يحتاجها الجسم تكون أكبر بكثير من الدهون، فعلى سبيل المثال فإن واحد كيلو غراماً من الدهون يحرق ما يعادل أربع سعرات حرارية خلال اليوم الواحد، وبالتالي فإن واحد كيلو غراماً من العضلات يعادل اثنتيْ عشرةَ سعرة حرارية.


زيادة النشاط

ويتمّ ذلك من خلال زيادة النشاطات الرياضية لأنها تساعد على حرق الدهون بشكل كبير، وتحديداً إذا استمرت مدة هذه التمارين نصف ساعة فما فوق.


الإكثار من تناول الماء

يحتاج الجسم بطبيعته إلى الماء كشيء أساسي أو ضروري للقيام بالعمليات والأنشطة الحيوية المختلفة، إضافةً إلى قدرته على إذابة الدهون وحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وترطيب الجلد والبشرة؛ لذلك ينصح أخصائيو التغذية والصحة بتناول ثمانية أكواب من الماء يومياً.


التنظيم الغذائي

وهنا يجب اتباع نظام غذائي صحي بحيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، والتي بالوقت نفسه تكون صحية، وبالنسبة لحرق الدهون فينصح بتناول الأغذية التالية؛ لأنها تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون:

  • التوابل الساخنة، بحيث تشكل أكثر أنواع الأغذية التي تعمل على حرق الدهون، ومن أهمها الفلفل الحار.
  • القرفة، لأنها تساعد على حفظ توازن نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقلل من إفراز هرمون الأنسولين في الجسم، مما يجعل من عملية حرق الدهون أسهل وأسرع.
  • الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات؛ لأن تناولها يتطلب طاقة كبيرة على العكس من الدهون والكربوهيدرات أيضاً، وأكثر الأغذية الغنية بالبروتينات هي الدجاج واللحوم والأسماك، إضافةً إلى البيض والألبان بجميع منتجاتها والمكسرات.
  • الأغذية الغنية بالكالسيوم كالحليب ومنتجاته؛ لأن الكالسيوم يزيد من نسبة امتصاص الدهون في الجسم، وبالتالي التخلص من كمية كبيرة من الدهون.
  • المنبهات كالشاي والقهوة؛ لأنها تقلل من الشهية وبالتالي تزيد كم كمية الدهون المفقودة، إضافةً إلى أن الكافيين يعمل على جعل الجسم نشيطاً.