كيف أزيد قوة تركيزي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف أزيد قوة تركيزي

التركيز

يفتقد كثير من الأشخاص القدرة السريعة على التركيز، إذ يكونون في معظم الأوقات في حالة شرود ذهني وفكري، وقد يكون ذلك بسبب أسلوب الحياة اليوميّة، أو سوء التغذية، لذلك لا بد من إيجاد حلول لهذه الظاهرة المنتشرة عند البعض، والتي تسبّب كثيراً من المشاكل، سواء كانت على مستوى الدراسة، أو على مستوى العمل، أو عند التعامل مع الناس، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق التي تقوّي التركيز من أجل الحصول على حياة أفضل.


أطعمة تزيد التركيز

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادّة الليكوبين التي تكسبها اللون الأحمر، إذ إنّها من الأطعمة التي تساعد على تنشيط الصحّة العقليّة، كما تجنّب التعرّض للخرف، حيث تحافظ على خلايا الدماغ من آثار الأيونات الفائضة في جسم الإنسان، والتي تعرف باسم الشوارد الحرّة.


التوت البري

التوت البرّي من أهم المواد الغذائيّة الغنيّة بالمواد المضادّة للأكسدة، والتي تقي من الإصابة بمرض الباركنسون، وبالتالي تزيد التركيز والقوّة العقليّة، وتقلّل النسيان.


الفراولة

تستخدم الفراولة لتنقية الدماغ من السموم، كما تؤخّر من أعراض شيخوخة الدماغ والمشاكل الأخرى المرتبطة بها بمعدّل سنتين ونصف، حيث أكّدت دراسة أجريت على الفراولة، مدى فاعليّتها في تقليل النسيان، وزيادة قوّة الذاكرة والتركيز، وقد أجريت هذه الدراسة على ما يقارب ستّة عشر ألف مشارك، وتمّت متابعتها مدّة ستّ وثلاثين سنة.


القرنبيط

القرنبيط من الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز؛ حيث يحتوي على فيتامين ك، بالإضافة إلى تركيزات أخرى عالية تعد من المغذّيات التي تساعد في تغذية الدماغ وتقويته، وبالتالي يقي الدماغ من مرور السموم من الدم له.


اللب الأبيض

اللب الأبيض هو بذور اليقطين أو قرع العسل، ويعد من أهم الأطعمة التي تقوّي الذاكرة، وتساعد على تعزيز مهارة حل المشكلات، وتقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم، كما يحتوي على معادن مهمّة كالحديد، والنحاس، والسيلينيوم، والمغنيسيوم.


عين الجمل

عين الجمل هو نوع من المكسّرات الغنيّة بالدهون غير المشبعة، وأحماض أوميغا3، وقد أكّدت العديد من الدراسات بأنّ تناول بضعة غرامات من عين الجمل يوميّاً خلال ثمانية أيام، يساعد في تحسين التفكير الاستنباطي، ووظيفة الذاكرة بمقدار 11%.


السبانخ

دائماً ما نشاهد السبانخ في أفلام الكرتون باعتباره رمزاً يدل على القوة، وقد أجريت دراسة في جامعة تافتس بمركز دراسة الشيخويخة، أكّدت أنّ تناول السبانخ يجنّب التعرّض للتدهور العقلي في الشيخوخة، كما يحافظ على القوّة العقليّة، والقدرة على التعلّم لسنوات طويلة.


المياه

تعمل السوائل على طرد السموم من الجسم، ويمكن لهذه السموم أن تعطّل الوظائف المعرفيّة والجسديّة، فى حالة تراكمها وتعرّض الجسم للجفاف، لذا ينصح الخبراء دائماً أن يكون الجسم فى حالة انتعاش وارتواء، وذلك أثناء التركيز واتّخاذ القرارات الهامّة.


البنجر

يلعب البنجر دوراً كبيراً في زيادة التركيز، حيث يساعد عصير البنجر على زيادة تدفّق الدماء إلى الدماغ، وبالتالي يزيد هذا من تدفّق الأكسجين والغذاء له، ممّا يعني زيادة في التركيز، ومهارة أفضل في التفكير.


الأسماك الدهنية

لقد أجريت دراسة نيوزلاندية جرت على 176 من البالغين، وقد أثبتت أنّ الأسماك الزيتيّة المحتوية على الأحماض الدهنيّة (أوميغا3) كالسلمون والماكريل، تعمل على زيادة الذاكرة طويلة المدى، وبالتالي لها القدرة على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.


طرق أخرى لزيادة التركيز

  • النوم: لا بدّ من النوم لساعات كافية تتراوح بين (6-8) ساعات طوال الليل، ويفضّل ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر.
  • الغذاء الصحّي: يجب تناول الغذاء الصحّي الذي يُكسب الجسم والمخ الطاقة اللازمة لقيام كلّ منهما بوظيفته، وذلك بالتركيز على وجبة الإفطار، والغداء مع التركيز على تناول الفاكهة وشرب العصائر الطبيعيّة.
  • المكان المناسب: يفضّل اختيار المكان المنعزل عن البيئة الخارجيّة، ومحاولة الابتعاد عن الآخرين؛ من أجل التركيز وعدم التشتّت، ولا بد أن يكون المكان جيّد التهوية أيضاً.
  • الماء: شرب كمّيات كافية من الماء الذي ينشّط التفاعلات الكيميائيّة الموجودة في الجسم، إذ يجب شرب ما لا يقل عن لترين من الماء.