كيف أزيد من لياقتي البدنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أزيد من لياقتي البدنية

اللياقة البدنية

تعتبر اللياقة البدنيّة هدفاً يسعى له العديد من الأشخاص؛ وهي القدرة على الوصول إلى الوزن المثالي، والقيام بالأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب، والقدرة على العمل بكفاءة، وتُتيح للشخص الشعور بالحيوية، والابتعاد عن الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة؛ كأمراض السمنة، والقلب، والشرايين، والسرطان.


زيادة اللياقة البدنيّة

ممارسة الرياضة

الرياضة من أهم عوامل اللياقة البدنية، وخاصّةً رياضة المشي؛ فالمشي السريع يومياً لمدة نصف ساعة يساهم في الحفاظ على مرونة جدران الشرايين وحرق الدهون في الجسم، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ ممارسة الرياضة بشكل منتظم يُخفّف من خطر الإصابة بالسكري، وبعض أنواع السرطان، والاكتئاب، وشيخوخة الجلد.


ومن الرياضات أيضاً رياضة ركوب الدراجات والخيل؛ التي تحرق العديد من السعرات الحرارية، وتقوي الساقين. ومن الممكن أيضاً ممارسة رياضة كرة السلة وكرة القدم المحببة للعديد من الأشخاص.


الغذاء السليم

يجب الحرص على تناول الخضار والفواكه؛ فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف؛ التي تشعر الشخص بالشبع، وتقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويجب تجنّب تناول البطاطا التي تحتوي على الكربوهيدرات، والمشروبات الغازية، والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر، والألوان الصناعية والمواد الحافظة.


وكما يجب تناول الطعام ببطء؛ لمساعدة المعدة على تسريع الهضم؛ فالتغذية السليمة لا تعتمد على نوع الطعام فقط؛ بل ترتبط أيضاً بالطريقة التي يتم تناول الطعام بها، ويجب عدم الأكل قبل النوم بثلاث ساعات؛ لترك مجال لحرق الدهون.


التنفّس بعمق

التنفّس بعمق يُساهم بشكل كبير في إخراج السموم من الجسم، وتزويد الجسم بالقدر الكافي من حاجته من الأكسجين، والتخلص من التوتر، وتقوية الجهاز المناعي؛ وبالتالي عمل أجهزة الجسم بشكل أفضل.


شرب الماء

شرب الماء مهم جداً للجسم، ولعمل جميع أجهزة الجسم وللبشرة؛ حيث يفقد الجسم الكثير من الماء أثناء التعرق ويصبح أكثر جفافاً، فشرب الماء بشكل منتظم يزيد من رطوبة الجسم، وكما أنّه يُعطي إحساساً بالشبع وامتلاء المعدة، ومن الممكن شرب الماء الدافئ في الصباح المضاف إليه القليل من عصير الليمون؛ فيعمل على حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل أسرع، أو إضافة القليل من خل التفاح للماء، أو شرب شاي الزنجبيل والشاي الأخضر دون إضافة السكر.


النوم

فالنوم بشكل كافي مهم جداً لعمل أجهزة الجسم، وكما أن النوم يقي من؛ مرض القلب، والسكري، والسمنة؛ لذلك يجب النوم من ثماني ساعات إلى سبع ساعات كل ليلة، وتختلف الحاجة للنوم من شخص إلى أخر.