كيف أزيل أثر حروق الشمس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩
كيف أزيل أثر حروق الشمس

الماء البارد

تعتبر حروق الشمس التهابات تحدث في الجلد، وتعدّ أسهل طريقة لعلاج هذا النوع من الالتهاب هو تبريد المنطقة المصابة بالماء البارد، إذ يساعد على إزالة حروق الشمس بشكل فوري، ويمكن القيام بذلك من خلال وضع الماء على المنطقة المصابة، أو السباحة في المسطحات المتنوعة كالمحيطات، والبحيرات وغيرها، كما يجب الحذر من المياه المُعالجة بالكلور؛ والتي تزيد من تدهور البشرة بدلاً من علاجها، إضافةً إلى الابتعاد عن استخدام الثلج على المنطقة المحروقة؛ لأنه سيزيد من الضرر خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، ويمكن الاستحمام أيضاً لتخفيف حروق الشمس.[١]


هلام الألوفيرا

يتميز هلام الأوفيرا الموجود في الصبّار بقدرته الهائلة على علاج أنواع متعدّدة من الأمراض بدءاً من علاج أمراض المعدة وانتهاءً بالتهابات الكلى، ويمكن الاستفادة من هلام الصبار في علاج حروق أشعة الشمس عن طريق قطع جزء من نبتة الصبار، وتطبيق الجل بشكل مباشر على الجلد، مما يساعد على تهدئة البشرة، وتخفيف آلام حروق الشمس، كما يمكن ذلك من خلال الحصول على الهلام الطبيعي بنسبة 100%، والذي يتوفر في معظم الصيدليات.[١]


طرق أخرى لعلاج حروق الشمس

يمكن علاج حروق الشمس باتباع التعليمات الآتية:[٢]

  • شرب كميات كبيرة من الماء، أو السوائل المفيدة، مما يُساعد على استبدال سوائل الجسم المفقودة نتيجة الحروق، وبالتالي تسريع عملية الشفاء.
  • استخدام الضغط البارد أو الكمادات الباردة على المنطقة المصابة، ويُنصح باستخدام محلول بورو (بالإنجليزية: Burow's solution) في العملية، والذي يساعد على استراحة البشرة، وتهدئة حروق الشمس.
  • استخدام أحد المراهم الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب، مثل كريم الهيدروكورتيزون للمساعدة على تخفيف أعراض حروق الشمس مثل الحكة، والألم، والتورم.
  • وضع الحليب والزبادي على البشرة باستخدام قطعة قماش لتهدئة البشرة.
  • استخدام زيت فيتامين "ي"، إذ يحتوي هذا الفيتامين على خصائص مضادة للأكسدة، مما يُساهم في تقليل الالتهابات الناجمة عن حروق الشمس.
  • وضع الشاي البارد على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قماش نظيفة، حيث إنّ حمض التانيك الموجود في الشاي الأسود يساعد على نزع الحرارة من الجلد المحترق، واستعادة توازن الرقم الهيدروجيني للبشرة، وينصح بإضافة النعناع إلى الشاي؛ وذلك لأنه يعزز من تبريد المنطقة المصابة.
  • استخدام الخيار؛ حيث يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما أنّه مسكن طبيعي للبشرة، إذ يمكن عمل عجينة من الخيار عبر هرسه في الخلاط، ثم تطبيق العجينة على المنطقة المتضررة من الشمس.
  • استخدام هريس البطاطا المقشّر، ووضعه على المنطقة المصابة، حيث يُساعد النشا على نزع الحرارة من الجلد، مما يؤدي إلى تقليل الألم، وبالتالي سرعة الشفاء.
  • خلط دقيق الذرة مع الماء لتشكيل عجينة، ثم تطبيقها على الجلد، مما يساعد على تهدئة حروق الشمس.


نصائح عامة لإزالة حروق الشمس

ينصح باتباع النصائح الآتية لحماية البشرة المتضررة من أشعة الشمس:[٣]

  • استخدام مرطب عند تقشير الجلد المحروق من الشمس، وينصح باستخدام مرطب يحتوي على كمية صغيرة من حمض ألفا هيدروكسي (alpha hydroxy acid)، والذي يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة دون إلحاق الضرر بالبشرة الصحيّة.
  • الحذر من تعرض البشرة إلى الشمس، حيث يصبح الجلد المتضرر أكثر عرضة لضرر أشعة الشمس، ولهذا تحتاج البشرة إلى استخدام واقٍ من الشمس مع نسبة عالية من عامل الحماية (SPF) المعتاد.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة التي لا تلتصق بالبشرة، ويفضل أن تكون الملابس مصنوعةً من الألياف الطبيعية، مثل القطن، والخيزران.[١]


فيديو إزالة حروق الشمس

للتعرف على كيفية إزالة حروق الشمس شاهد هذا الفيديو


المراجع

  1. ^ أ ب ت "8 Ways to Treat Sunburn at Home", www.healthline.com, Retrieved 28-2-2018. Edited.
  2. John P. Cunha, DO and FACOEP (6-9-2016), "25 Natural and Home Remedies for Sunburn Treatment"، www.medicinenet.com, Retrieved 28-2-2018. Edited.
  3. LAUREL BROWN (14-8-2017), "How to Remove Peeling Skin From a Sunburn"، www.livestrong.com, Retrieved 28-2-2018.Edited.