كيف أزيل الدهون من الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٦ أغسطس ٢٠١٧
كيف أزيل الدهون من الجسم

الدهون الزائدة في الجسم

يعاني الكثير من الأفراد من مشكلة تراكم الدهون الزائدة في الجسم، إذ تظهر على شكل ترهلات، كما أنّها تظهر في العديد من المناطق مثل: الفخذين، والكرش، والأرداف، ويلجأ الكثير منهم إلى تفتيتها بواسطة العمليات الجراحية، إلا أنها تكون باهظة الثمن، كما أنّذ لها العديد من الأعراض الجانبية، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية إزالتها بطرق طبيعية، بالإضافة إلى نصائح عامة.


كيف أزيل الدهون من الجسم

البقدونس والليمون

وضع ستة أكواب من الماء، وثلاثين فص من الثوم الصحيح والمقشر، وأربع ليمونات مقطّعات إلى حلقات بداخل قدر على النار والتحريك، ثمّ ترك الخليط لمدة ربع ساعة أو حتى يغلي، ثمّ رفعه عن النار وإضافة ثلاث رزمات من البقدونس المفروم ناعماً إليه والتحريك، وتصفيته وإدخاله إلى الثلاجة لمدّة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها شربه مرة واحدة يومياً على الريق، ولا يُفضل شرب هذا الخليط للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة.


التفاح والفجل

وضع أربعة أكواب من الماء وتركه حتى يغلي، ثمّ إضافة حبتين مقطعتين من كلٍ من: الإجاص، و الفجل، وحبة مقطعة إلى دوائر من كلٍ من: الليمون، والتفاح إليه والتحريك، ثمّ رفع الخليط عن النار، وتصفيته، وشربه ثلاث مرات يومياً وقبل البدء في تناول الوجبات الرئيسية.


القرفة والزنجبيل

وضع كوب ماء بداخل قدر على النار، ثمّ إضافة نصف ملعقة كبيرة من كلٍ من: مسحوق القرفة، ومسحوق الزنجبيل إليه والتحريك، ثمّ رفع الخليط عن النار، وتركه حتى يبرد، وشربه ثلاث مرات يومياً قبل البدء في تناول الوجبات الرئيسية.


بذر الكتان

تناول ملعقة كبيرة من بذر الكتان يومياً قبل النوم، وتُساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ككل، بالإضافة إلى أنها تقي من مرض السرطان.


تمارين رياضية لإزالة الدهون من الجسم

تمرين خفض الساقين

الاستلقاء على فرشة مخصصة للتمارين الرياضية، ووضع اليدين بالقرب من الجسم، ثمّ رفع القدمين عن الأرض، بحيث تكون زاوية مفصلي الفخذ والركبة 90 درجة، ثمّ خفضهما ببطء نحو الأرض، مع الحفاظ على وضعية الركبة الطبيعية، ويُفضل تكرار التمرين عشر مرات على الأقل.


تمرين رول آب

الاستلقاء على الظهر تحت فرشة مخصصة للتمارين الرياضية، ثمّ ترك الساقين ممدوتيين بشكلٍ مستقيم، ثمّ بسط الذراعين ووضعها خلف الرأس للوصول إلى أعلى نقطة، وأخذ شهيق وتحريك الذراعين باتجاه السقف، ثمّ النهوض بالجسم مع الحرص على الحفاظ على وضعية الساقين، وعند الوصول إلى نصف المسافة إخراج الزفير، وبعدها لمس أصابع القدمين للوصول إلى أعلى نقطة.


تمرين رفع الحوض

الاستلقاء على الأرض تحت فرشة مخصصة للتمارين الرياضية، ثمّ وضع اليدين بجانب الجسم، ووضع القدمين على الأرض، مع الحرص على أن تكون زاوية مفصل الركبة 90 درجة، ثمّ أخذ شهيق، وشدّ عضلات البطن جيداً، وبعدها إخراج الزفير مع رفع الحوض عن سطح الأرض لبضع سنتيمترات، ويُفضل تكرار التمرين عشر مرات على الأقل.


نصائح للتخلص من دهون الجسم

  • تناول الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني، والمعكرونة البنية.
  • شرب كمياتٍ كافيةٍ من الشاي الأخضر، إذ أثبتت الدراسات بأنّ له فعالية كبيرة للتخلص من الدهون.
  • تناول كمياتٍ كافيةٍ من الألبان.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات المحلاة، أو المشروبات الغازية.
  • النوم لساعاتٍ كافيةٍ.
  • الإكثار من تناول الألياف.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه.