كيف أزيل الصبغة السوداء من يدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
كيف أزيل الصبغة السوداء من يدي

وصفة بيكربونات الصوديوم

يُفيد استخدام بيكربونات الصوديوم بتطهير وتقشير خلايا الجلد الميت، في حين يُساعد المنظف السائل على تنظيف البشرة، ويُستحسن اختيار منظفاً خفيفاً خالياً من أيِّ عطورٍ أو ألوانٍ؛ تفادياً لحدوث أيِّ تهيجٍ للبشرة مع الحرص على عدم استخدام هذا المزيج على الوجه، واستخدامه على مناطقٍ أخرى كاليدين، ويحضر باتباع الطريقة الآتية:[١]

  • يُمزج جزئين متساويين من بيكربونات الصوديوم، وأيِّ منظفٍ سائلٍ مخصص للغسل، أو سائل تنظيف الصحون بمقدار ملعقتين صغيرتين من كلِّ نوعٍ، ويُخلط المكونين معاً.
  • يُوزع الخليط على الجلد الملطخ بالصبغة، ويُفرك بالاستعانة ببعض قطع القطن، أو قطعة قماش نظيفة مع التدليك بحركاتٍ دائريةٍ لطيفة.
  • يمكن زيادة المزيج على المنطقة المصبوغة حسب حجمها.
  • تُفرك بقعة الصبغة لمدة تتراوح من ثلاثين إلى تسعين ثانية مع التوقف عن استخدام المزيح في حال الإحساس بتهيج البشرة، أو ببعض الوخز، أو الحكة، أو الحرقان.
  • تُمسح اليد بقطعة قماشٍ مُبللة، ثمّ تُغسل بالماء الدافئ، أو يمكن غسل اليد تحت الماء الجاري مع فركها بلطف.
  • تُكرر الخطوات حسب الحاجة، وفي حال أصبحت البقعة أخف لوناً يمكن تكرار المحاولة مرةً أخرى، وإنّ لم تخف يمكن إيجاد بديلاً آخراً.


المنظفات والغسول السائل

تُستخدم المنظفات السائلة لإزالة بقع التصبغات عن الأيدي من خلال تطبيق الخطوات التالية:[١]

  • تُوضع كميةً صغيرةً من الغسول، أو المنظف السائل على البقعة بمقدار ملعقةٍ صغيرةٍ، ويُستحسن اختيار النوع الخالي من العطور والألوان.
  • تُفرك البقعة بواسطة أصابع اليد.
  • يمكن زيادة كمية الغسول، أو المنظف حسب حجم البقعة.
  • تُبلل البقعة بالماء الدافئ، وتُفرك بقطعة قماشٍ نظيفة، أو يمكن استخدام مناديل مزيل مستحضرات التجميل.
  • تُفرك البقعة بلطفٍ حتى يتلاشى، ويختفي اللون.
  • تُكرر الخطوات حسب الحاجة، وفي حال عدم استجابة البقعة، وعدم زوالها، يمكن إيجاد حلاً آخراً.


تنظيف وإزالة بقعة الصبغة على الفور

يُنصح بتنظيف بقع الصبغة عن الأيدي فور تلطُّخهما حتّى لا يتشربها الجلد، وتُصبح أغمق، ويصعب إزالتها، تُفرك البقعة فور تلطُّخها بمنشفةٍ قطنيةٍ مبللةٍ بماء ساخن، وقليلٍ من منظف الوجه أو الشامبو، وتُكرر المحاولة عدة مراتٍ لحين تلاشي اللون تماماً، ويجدر بالإشارة إلى أنّه في حال عدم ذهاب البقعة فإنّها ستتلاشى خلال أيامٍ، وستختفي مع كلِ مرةٍ تُغسل بها الأيدي. "[٢]


بيروكسيد الهيدروجين

تُمرر قطعةً من القطن في اثنين بالمئة من محلول بيروكسيد الهيدروجين، وتُفرك البقعة الملطخة بالمحلو حتّى يبدأ اللون بالتلاشي، ثمّ تُغسل اليد بالماء، والصابون جيداً، ويمكن استبدال محلول بيروكسيد الهيدروجين بالكحول.[٣]


منتجات التقشير

يمكن الاستفادة من منتجات التقشير؛ لتقشير المنطقة الملطخة بالصبغة مع ضرورة اختيار منتجاً خاصاً لتقشير الجسم أو الوجه، وتطبيقه على البقعة مع فركها بواسطة أصابع اليدين لدقيقتين، ويتم غسل اليدين جيدا بالماء. [٣]


زيت الأطفال

تُطبق كميةً صغيرةً من زيت الأطفال على بقعة الصبغة مساءاً، وتُغسل في صباح اليوم التالي، مما يُساعد على تسهيل إزالتها.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove Hair Dye from Skin", www.wikihow.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  2. Gina Way (5-7-2017), "How to Get Hair Dye Off Your Skin"، www.realsimple.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Tricia Ross (18-7-2017), "How to Get Hair Dye Off the Skin"، www.oureverydaylife.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.