كيف أزيل العلك من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف أزيل العلك من الملابس

الأغلبيّة منّا تعرّض لالتصاق العلكه بملابسه إمّا بجلوسه دون أي انتباه عالعلكه ، و الأطفال هم أكثر الأشخاص عرضة ل توسيخ ملابسهم بالعلكة و غيرها، و العلكه من أصعب البقع التي تعاني منها سيّدة البيت ، و البعض منّا يقوم بالتخلُُص من قطعة الملابس ، انا كنت من هؤلاء السيدات اللّواتي وجود علكة على قطعة الملابس تعني تلفها و بالتالي التخلّص منها، إلى أن جرّبت إحدى هذه الطرق و كانت النتيجة مذهلة.

أكثر الطرق المستخدمه لإزالة العلكة عن الملابس

طريقة الكي

افردي المنطقة الّتي التصقت بها العلكة على طاولة الكي، ثمّ قومي بإحضار مناديل ورقيّة وضعيها فوق المنطقة التي التصقت بها العلكة، نعيّر درجة حرارة المكواة حسب نوع القماش ونضغط بالمكواة على العلكة ( يكون المنديل الورقي بين المكواة و العلكة الملتصقة)، و نكرّر عمليّة الضغط أكثر من مرّه حسب الحاجة مع تغيير المناديل الورقّة في كل مرّه. و بعد الإنتهاء من ازالة العلكة الملتصقة نغسل قطعة الملابس بالغسالة .

طريقة التجميد

يوجد طريقتان لإزالة العلكة الملتصقة بالتجميد:

الطريقة الأولى : نقوم بإحضار مكعّب من الثلج و نمرّره فوق العلكة الملتصقة بقطعة الملابس و نلاحظ انّ العلكة تيبّست و بذلك تصبح إزالتها سهلة ، وباستخدام أداة حادّه نزيل العلكة المتيبّسة دون أن تتسبّب بإيذاء نسيج قطعة الملابس. وبعد إزالة العلكة نغسلها بالغسّالة.

الطريقة الثانية: نقوم بإحضار كيس بلاستيكي، و نضع قطعة الملابس التي إلتصقت بها العلكة في الكيس البلاستيكي ،و نرتبها بطريقة لا تؤدّي الى التصاق العلكة بمناطق أخرى بقطعة الملابس ، ثمّ نضع الكيس البلاستيكي في الفريزر لمدّة (30) دقيقة، و بعد ذلك نخرجها من الفريزر و نزيل العلكة المتيبّسه بسكين أو اي أداة حادّة، و بعد إزالة كامل العلكة المتيبّسه نضع قطعة الملابس هذه في الغسّالة و نغسلها.

طريقة الغليان

نقوم بغمر قطعة الملابس التي التصقت بها العلكة بماء ساخن جداً و نتركها لمدّة دقيقة، و بعد ذلك نكشطها باستخدام فرشاة أسنان، و نتركها لتجف، و نكرّر العمليّة إذا احتجنا.

طريقة مثبّت الشعر

باستخدام مثبّت الشعر يمكننا إزالة العلكة الملتصقة بأن نقوم برش القليل من مثبّت الشعر على العلكة الملتصقة ، فنلاحظ بأنّها تيبّست ، و بعد ذلك نزيلها باستخدام أداة حادّه ، ثمّ غسلها بالغسّالة.

طريقة الخل

نحضر كوب من الخل و نحضر فرشاة أسنان، ثمّ نقوم بتسخين الخل على الفرن أو في الميكرويف، و بعد ذلك نغمر فرشاة الأسنان بالخل الساخن و فرك المنطقة التي إلتصقت بها العلكة و نكرّر ذلك حتّى تزول كل الإلتصاقات.