كيف أزيل بقع الشاي عن السجاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥٦ ، ١٢ يونيو ٢٠١٨
كيف أزيل بقع الشاي عن السجاد

بقع الأثاث والسجاد

في كثير من الأحيان يتعرّض أثاث البيت للاتساخ بالبقع المختلفة، والمتنوعة، وخاصّةً إذا كان هناك أطفالٌ صغارٌ، ولعلّ أهمّ القطع المعرّضة للاتساخ في البيت هي السجاد وتحديداً إذا كان فاتح اللون، لذلك سنذكر في هذا المقال أهمّ الطرق، والخلطات المنزليّة التي من الممكن استخدامها للتخلّص من البقع، وخاصة بقع الشاي بكلّ سهولةٍ ويسرٍ.[١]


طرق إزالة بقع الشاي عن السجاد

طرق طبيعية

هذه بعض الطرق الطبيعية لازالة البقع:[٢]

  • الصابون: نأخذ قطعةً قماشيةً جافةً، ونفركها بالبقعة الموجودة على السجادة، عدّة مرات، ثمّ نغسل قطعة القماش بالماء جيّداً، ونتركها مبلولةً قليلاً، ثمّ نفرك بها السجادة مرّةً أخرى عدّة مرات لإزالة البقعة، أو التخفيف منها، بعد ذلك نغسل السجادة كالعادة بالماء والصابون، ونُنظفها جيّداً، وننشرها في الشمس لفترة حتّى تجفّ تماماً.
  • الملح: نفرك مكان البقعة بقطعةِ قماشٍ، ثمّ نُحضر القليل من الملح، ونضعه على مكان البقعة، ونتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسل السجادة جيّداً بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ.
  • الخلّ الأبيض: نُحضر قطعةَ قماشٍ صغيرةٍ، ونفرك بها البقعة لتمتصّ الشاي السائل عليها، بعد ذلك نضع كميةً مناسبةً من الخلّ الأبيض على مكان البقعة، ونفرك السجادة جيّداً، ثم نضع الخلّ مرّة أخرى، ونكرّر فرك السجادة، ونعيد العملية عدّة مرات حتّى تزول آثار البقعة.
  • النشادر: نفرك السجادة بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثم نضع كميةً من النشادر على البقعة، ونفركها جيّداً، وننقعها مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل السجادة بالصابون والماء، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ.

طرق كيميائية

هذه بعض الطرق الكيميائية لازالة البقع:[٣]

  • ماء الأكسجين: نمسح بقعة الشاي الحديثة بمنشفةٍ قماشيةٍ جافةٍ، ثمّ نُحضر ماء الأكسجين ونمزجه بكميةٍ قليلةٍ من الماء، ثمّ نسكبه مكان البقعة، وندعكه جيّداً، ونتركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، بعد ذلك نغسل السجادة في الصباح الباكر بالماء والصابون، ونتركها حتّى تجف تماماً.
  • ماء الصودا: نفرك بقعة الشاي بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثمّ نسكب عليها كميةً من ماء الصودا، ونفركها جيّداً، ونتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسلها بالماء والصابون، ونضعها في مكانٍ مشمسٍ حتّى تجفّ.
  • حمض البوريك: نخلط القليل من حمض البوريك مع كميةٍ من الماء بشكلٍ جيد حتّى تتحوّل إلى عجينةٍ متجانسة، ثمّ نضعها على مكان البقعة، ونفردها جيّداً، ونتركها حتّى تجف، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ.
  • معجون الأسنان: نضع القليل من معجون الأسنان على مكان البقعة، ونتركه مدّة ربع ساعةٍ حتّى يجفّ، ثمّ نفركه جيداً، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ.


المراجع

  1. "How to Clean Carpet Stains", www.wikihow.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. "Stain Buster — Tea", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. "How to Remove Tea Stains", www.wikihow.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.