كيف أزيل ترهلات البطن بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٨
كيف أزيل ترهلات البطن بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية

يمكن للرضاعة الطبيعية أن تساعد الأم على التخفيف من ترهلات البطن لديها بعد الولادة والقضاء عليها، لأنّ لها تأثير فعّال خاصةً في الأشهر الأولى بعد وضع الطفل، فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية التي تُستهلك في جسمها لصنع الحليب للطفل، لذا تفقد الأم المرضعة وزناً أكثر من التي لا تعتمد الطريقة الطبيعية للرضاعة في تغذية طفلها، وبصورة أسرع أيضاً، كما أنّ لها دور في حدوث الانقباضات التي تساعد على تقليص الرحم والتخفيف من الدهون والترهلات.[١]


تجنب السكر والكربوهيدرات المكررة

يجب على الأم تجنب تناول السكر والكربوهيدرات المكررة للتخلص من ترهلات البطن بعد الحمل، حيث إنّ هذه السكريات تكون في العادة مرتفعة السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنها ذات فائدة غذائية قليلة، حيث يرتبط السكر في العادة بزيادة الوزن، ومن مصادره الشائعة: المشروبات السكرية، وأنواع الدقيق، وأنواع المخبوزات، والبسكوت.[٢]


نصائح أخرى للتخلص من ترهلات البطن

يوجد بعض النصائح التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • ممارسة بعض التمارين الهوائية التي تساعد على الحرق، أو اعتماد رياضة المشي، حيث يمكن للأم أخذ الطفل لنزهة في العربة الخاصة به كل يوم بهدف الحركة.
  • تكرار تمارين البطن عن طريق الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والقدمين، ومحاولة رفع الحوض مع الحرص على الشهيق والزفير بشكل جيد، حيث يهدف هذا التمرين إلى تحريك عضلات البطن والحوض.
  • تناول الخضراوات والفاكهة والبروتينات ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، مع الحرص على عدم تخطي الوجبات المختلفة أو تقليصها بشكل كبير للحفاظ على انتظام عملية الأيض.
  • شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم ومرونته، والمساعدة على الحفاظ على البشرة بشكل جيد وفقدان الوزن، وفي العادة يجب شرب ثمانية أكواب يومياً، وفي حالة الرضاعة الطبيعية يفضل زيادة هذه الكميات.


المراجع

  1. Catherine Ann Rauch, "Your post-baby belly: Why it's changed and how to tone it"، www.babycenter.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  2. Elise Mandl (13-11-2017), "16 Effective Tips to Lose Baby Weight After Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. JULIET WILKINSON (13-6-2017), "How to Get Rid of Hanging Belly After Pregnancy"، www.livestrong.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.