كيف أزيل تشققات البطن بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
كيف أزيل تشققات البطن بعد الولادة

العلاج الطبي

لا توجد طريقة لتجنّب علامات التمدّد سواء في حال استخدام مرهم، أو غسول، أو بلسم، ولكن قد تستخدم هذه المنتجات لترطيب الجلد، وجعلِه أكثر نعومةً، كما أنّها تساعد على تخفيف الحكة الناتجة عن تنامي البطن، وبناءً على ذلك فيجب التركيز على تبهيت العلامات، إذ إنّ بعض هذه العلامات يمكن أن تتلاشى وتبهت بشكل طبيعيّ لتصبح كخطوط فضية اللون، في حين أنّ البعض الآخر يبقى قاتماً، ويعد أفضل وقت لمعالجة هذه العلامات عندما تكون الخطوط حمراء، ويمكن اللجوء لعدة علاجات للمساعدة في تبهيت هذه العلامات، ومنها ما يأتي:[١]

  • استخدام المواد الهلاميّة: يمكن استخدام كريم مصنوع من مستخلص البصل وحمض الهيالورونيك (بالإنجليزية: hyaluronic acid)، فقد أظهرت إحدى الدراسات بأنّ هذه العلامات قد بهتت بعد 12 أسبوعاً من الاستخدام اليوميّ لدى مستخدمي هذا الهلام.
  • استخدام علاج الريتينويد: قد يصف أخصائي الجلدية علاج الريتينويد (بالإنجليزية: retinoid)، وذلك لأنه يُسرِّع تحوُّل الخلايا، ويحفّز إنتاج كولاجين جديد، ممّا يجعل الجلد أكثر صحة وامتلاءً، ولكن يؤخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة عدم استخدام هذا العلاج في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • العلاج بالليزر: يسخّن العلاج بالليزر الجلد، وبالتالي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، وتقليص الأوعية الدموية المتمددة، وقد يتطلب ملاحظة النتائج الخضوع لعدة جلسات.
  • تقشير الجلد: يمكن اللجوء لبعض العمليات البسيطة، مثل تقشير الجلد (بالإنجليزية: dermabrasion) للمساعدة على تجديد الجلد، علماً بأنّها لا تحدث تغييراً كبيراً.


علاجات طبيعية منزلية

لا يمكن التخلّص نهائياً من علامات التمدُّد بطرق طبيعية، حيث تعدّ نوعاً من أنواع الندوب، وبالرغم من ذلك فيمكن اللجوء لبعض العلاجات التي تساعد على تقليل ظهور علامات التمدد، والمساعدة على علاجها بسرعة أكبر، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الصَّبار: هناك أدلة قليلة تُظهر إمكانية استخدام الصبار كعلاج لعلامات التمدد، ولكن الصبار الصافي يعتبر مُنعِّماً للجلد وعامل شفاء طبيعيّ، وبالتالي يمكن استخدامه منزلياً لمحاولة علاج علامات التمدد، حيث يتم وضع الصبار على هذه العلامات يومياً بعد الاستحمام.
  • زيت جوز الهند: تعدّ علامات التمدّد ندوباً ناتجةً عن تلف جلديّ، ويمكن أن يساعد زيت جوز الهند على علاج ظهورها بسرعة، فقد تم دراسة خصائصه العلاجية ووُجِدَ بأنه يُقلِّل الوقت المُستغرَق في شفاء جروح الجلد، لذا فمن الممكن وضع زيت جوز الهند على علامات التمدد يومياً للتقليل من احمرارها.
  • السكر: يدَّعي البعض بأن السكر يماثل طريقة تقشير البشرة الكريستالي (بالإنجليزية: microdermabrasion) التي تعتبر إحدى الطرق التي تُستخدَم لتبهيت علامات التمدد، لذا فمن الممكن محاولة تطبيق هذه الطريقة، ويتم ذلك كالآتي:[٢]
    • يُمزَج كوب من السكر مع ربع كوب من مكوّن ترطيب، مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
    • يُضاف بعض عصير الليمون للمزيج.
    • يُمزَج الخليط حتى يصبح متماسكاً، مثل الرمال الرطبة.
    • يُفرَك الخليط أينما تتواجد علامات التمدد لمدة 8-10 دقائق.
    • تُكرَّر الطريقة عدة مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام.


شد البطن

تزداد احتمالية بروز البطن بعد تمدد غشاء التجويف البطني (بالإنجليزية: abdominal fascia) خلال الحمل أو بعد حدوث تغيرات بليغة في الوزن، ويمكن شد هذا الغشاء الضعيف من خلال جراحة شد البطن والتي تمكِّن أيضاً من إزالة الدهون والجلد الزائد والرخو، كما يمكن إزالة علامات التمدد في منطقة أسفل البطن تحت السُّرة من خلال شد البطن، ولكن لا يمكن تصحيح علامات التمدّد في غير هذه المنطقة.[٣]


فيديو إزالة تشققات البطن بعد الولادة

لا توجد طريقة لتجنّب علامات التمدّد المصاحبة للولادة، لكن هل يمكن علاجها وإزالتها؟ :


المراجع

  1. Elizabeth B. Krieger (-5-2015-_), "The Truth About Pregnancy Stretch Marks"، www.webmd.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Kathryn Watson (26-4-2017), "Home Remedies for Stretch Marks: 5 Ingredients to Try"، www.healthline.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (29-12-2017), "Tummy tuck"، www.mayoclinic.org, Retrieved 27-3-2018. Edited.