كيف أزيل نمش الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٦
كيف أزيل نمش الوجه

النمش

يُعدّ النمش إحدى المشكلات الجلديّة التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص، وهو عبارة عن بقعٍ صغيرة الحجم ذات لون بنيّ، ويظهر على البشرة بشكلٍ متناثر، وفي العادة يكون النمش في منتصف الوجه أو أعلى الظهر أو على الكتفين، وتعتبر البشرة الحساسة هي الأكثر تعرضاً للإصابة بالنمش، وهو في الأصل مرضٌ وراثيّ يجعل الجلد حساسّاً للأشعة فوق البنفسجيّة، سنعرض في هذا المقال أهمّ الوصفات الطبيعيّة التي تساعد في التخلص من النمش بسهولة.


وصفات للتخلص من النمش

الكريمة الحامضة

تساعد الكريمة بفعاليّة في التخلص من النمش، وذلك عن طريق وضع كميةٍ مناسبة من الكريمة الحامضة على البشرة المصابة بالنمش، ثمّ تُترك حتى تجفّ تماماً، وبعدها تُمسح بواسطة منشفةٍ ناعمة، ثم يُستعمل أيّ كريم مرطب للبشرة، ويُفضل تكرار الوصفة يوميّاً لنتائج أفضل؛ إذ يخلّص حامض اللبنيك الموجود في الكريمة الحامضة من التصبغات الجلدية بفعاليّة وخاصّة النمش، كما ويمكن استخدام اللبن الرائب بدلاً من الكريمة الحامضة.


البابايا

فهي تحتوي على نوع من الغراء والذي يُعدّ نوعاً من الإنزيمات التي تساهم في التخلّص من النمش بشكلٍ نهائيّ، ويمكن تحضير الوصفة عن طريق وضع عصير البابايا باستخدام قطعةٍ من القطن على البشرة المصابة، ثم تدليكه بلطف بحركات دائرية، ويُترك لمدة عشر دقائق ثم يُشطف بالماء البارد، ويُفضل تكرارها مرة يومياً حتى يتمّ الحصول على نتائج مُرضية.


البصل الأحمر

يُقطّع البصل الأحمر إلى شرائح سميكة الحجم، ثم تدليك الأماكن المُصابة بالنمش مرتين يومياً؛ إذ يحتوي البصل على نسبةٍ مرتفعة من الكبريت، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام مزيج من عصير البصل والخلّ على النمش مرتين أسبوعياً.


مغلي البقدونس

تُحضر الوصفة عن طريق غسل أوراق البقدونس، حيث توضع كل 10 غرامات من أوراق البقدونس في فنجان من الماء المغلي، ثم تترك جانباً لتنقع فترة من الزمن، وبعدها تُشطف البشرة بالمزيج، ويجب استخدام الوصفة يومياً.


زيت الزيتون والحبة السوداء

يُطحن نصف كوبٍ من الحبة السوداء، ويوضع نصف كوب من زيت الزيتون، ثم تُترك لمدة ثلاثة أيام حتى تنقع، وبعدها يُصفى المزيج ويُدهن به البشرة المصابة.


العسل

إذ يحتوي العسل على إنزيمات تُخفّف من التصبغات الجلديّة، كما يُعدّ مرطباً طبيعيّاً للبشرة، ويُمكن خلط العسل مع القليل من الماء، ثم وضعه بالمايكرويف لثوانٍ معدودة، ثمّ يُوزّع على الأماكن المصابة بالنمش، ثم يُشطف بالماء البارد، ويمكن تكرارها يوميّاً لنتائج فعّالة، كما يمكن مزج جنين القمح مع العسل لإعطاء نتائج مُرضية بوقت قصير.