كيف أساعد الآخرين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أساعد الآخرين

مساعدة الناس

لا يستطيع الإنسان أن يعيش لوحده في هذا العالم، ولهذا مهما حاول أن يعتمد على نفسه فإنّه لن يستطيع الاستغناء عن طلب المساعدة من الاَخرين في العديد من أمور حياته، وذلك بغضّ النظر عن مستواه المادي والصحي، وبما أنّ الإنسان منذ الصغر يبدأ حياته بالاعتماد على الآخرين، فإنّه أيضاً سينهيها بالاعتماد على الآخرين، وأيضاَ كذلك الامر في المرحلة المتوسطة من الحياة أي مرحلة الشباب فالإنسان لن يستطيع تحقيق النجاح إلّا إذا دعمه الآخرون في ذلك.


إنّ حاجة الشخص إلى مساعدة الاَخرين تدل على أن الاَخرين أيضاً يحتاجون إلى مساعدته، وهذا ما يعتبر واجباً على الإنسان منذ صغره، ولكن في حدود قدرته، فالإنسان وحده لن يستطيع مساعدة جميع الأفراد، ولكنّه سيقوم بمساعدتهم بحدود قدراته وإمكانياته، والشخص الذي يرفض مساعدة الآخرين يعتبر أنانياً، ولا يستحق أن يصنف ضمن البشر.


إنّ أهمّ صفة يجب أن يمتلكها الإنسان اثناء مساعدته للاَخرين هي الصبر، فالصبر يعد مفتاح الفرج لجميع أمور الحياة، ولهذا يجب على الفرد أن يتعلم السيطرة على مشاعره اثناء تعامله مع الآخرين؛ لأنّه سيلتقي في حياته مع بعض الأفراد الذين سيكنّون الشر في نفوسهم فلا يستطيعون رؤية أحد الأفراد سعيد.


خطوات مساعدة الآخرين

  • الاستماع لكلامهم: فالإنسان الذي يرغب بمساعدة غيره لن يتمكّن من تحقيق ذلك إلا عندما يستمع لكلام الاَخرين، فعندها فقط سيستطيع إدراك الحاجة التي يريدها الشخص المتكلّم.
  • تقديم المساعدة بطريقة جميلة ولا تجرح: يجب على الإنسان عندما يقوم بتقديم المساعدات أن يقدمها بطريقة لا تجرح صاحبها، أو تشعره بالعجز؛ لأنّه بهذا الاسلوب سيضره، ولن يساعده.
  • التفاعل: إنّ مساعدة الفرد للآخرين لن تتحقّق بدون وجود تفاعل بينهم، فالتفاعل عنصر مهم حتى لا يشعر الطرف الاَخر بالإهانة، أو بأنه أقل مرتبة من الذي يقدم المساعدة.


طرق مساعدة الآخرين

إنّ الإنسان الذي يُحدد هدفه بمساعدة الاَخرين سيجد العديد من الطرق التي ستمكنه من تحقيق ذلك، وأبسط مساعدة سيستطيع تقديمها هي فتح بيته لمن يريد.

  • مساعدة الأهل: قد يستطيع الشخص أن يُساعد أهله من خلال الاهتمام بالمنزل، أو الاهتمام بإخوانه، أو ببذل مجهود في الدراسة، فهذه من الطرق التي تُساعد في كسب رضا الأهل.
  • مساعدة الأقارب والأصدقاء: وذلك عن طريق تقديم المساعدة المادية، أو عن طريق تقديم بعض الهداية البسيطة والتي تُعبر عن المحبة، أو من خلال تقديم المساعدة لمن يطلبها، وقد يستطيع الشخص مساعدتهم عن طريق الاستماع إلى مشاكلهم والعمل على حلّها.
  • مساعدة الغرباء: يُوجد العديد من الطرق التي تستخدم لمساعدة الغرباء، ومنها تقديم المساعدة المادية للمحتاجين، أو بالدعاء للجميع، أو من خلال المساعدات اليومية التي تحدث في مراحل الحياة، كإسعاف الجرحى.