كيف أستخدم البلسم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٦
كيف أستخدم البلسم

الشامبو والبلسم

غسل الشعر بالشامبو على أساسٍ مُنتظم يُخلّصهُ من الأوساخ المتراكمة، ولكنَّهُ أيضاً يُزيل الزّيوت الطبيعيَّة المفيدة للشعر، وبالأخصّ عندَ التعرّض للحرارة العالية، والمُستحضرات الكيميائيَّة، والعوامل الجويَّة المُختلفة، فيُصبح الشعر جافّاً، وتالفاً، وخالياً من الحيويَّة، وهنا يأتي دور بلسم الشعر الذي يُساعدُ على ترطيبه ومعالجة جفافه.


طريقة استخدام البلسم

  • يجب اختيار البلسم المناسب لنوعِ الشعر، ويوضعُ البلسم على الشعر بعدَ الانتهاءِ من غسله بالشامبو، ويُستخدمُ هذا النوعُ لإصلاح الضرر الذي سبّبته الحرارة العالية من السشوار، والمُستحضرات الكيميائيَّة، ويُباع البلسم بأنواعٍ مُختلفة تُعالج الشعر، مثل بلسم للشعر الجاف، أو للشعر المموّج، أو للشعر الخفيف.
  • يجب ترك البلسم عدّة دقائق بعدَ دهن الشعر به، ثمَّ غسل الشعر وتدليكه جيّداً والتأكّد من عدم ترك بقايا على الشعر، ثمَّ غسل الشعر بالماء البارد لإغلاق مسام الرأس والشعر المُتفتّحة، ويجب تجنّب وصول البلسم إلى فروة الرأس لأنَّه يغلقها، وقد يؤخّر نموّ الشعر.
  • يوجد نوعٌ آخرٌ من البلسم الذي يُستخدمُ بعدَ غسل الشعر بالشامبو وهو المُسمّى بالسيروم ويأتي بنوعين إمَّا شفافاً وبقوامٍ ثقيلٍ، أو على شكلِ بخَّاخ. يُغسل الشعر ثمَّ يُنشَّف ويُمسح مقدارٌ قليل من البلسم أو ما يُسمّى بالسيروم على الشعر ويُمشّط، يجب تجنّب دهنه على فروة الرأس لعدم جعلها دُهنيَّة.


نصائح للحصول على نتائج مُبهرة

  • عدم وضع البلسم على فروة الرأسِ مباشرة.
  • التركيز على فركِ البلسم بشكلٍ كبيرٍ على أطراف الشعر.
  • شراء نوع البلسم المُناسب لحالة الشعر.
  • ترك البلسم على الشعر مدّة خمسِ دقائق، ثمَّ غسله جيّداً.


بلسم العسل والموز

يحتوي هذا البلسم على موادٍ مفيدةٍ لتلطيف، وترطيب الشعر، وهي:

  • حليب جوز الهند: يحتوي هذا الحليب على كميَّةٍ عاليةٍ من المواد المُضادّة للأكسدة، والدهون الصحيَّة، ويُرطّب الشعر، ويُعزّزُ من كثافته، ويُغذّي الشعر بكثيرٍ من الفيتامينات، والزيوت الصحيَّة التي تُحصّن الشخص من كافة مشاكل الشعر، بالإضافةِ إلى جعل الشعر ناعماً.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين E، والأحماض الدُهنيَّة الصحيَّة والتي تُرطّب الشعر وتلطّفه، وتجعله ناعماً، وتُحفّز بصيلات الشعر لتنمو بشكلٍ أسرع، ويُقلّل أيْضاً من فقدان مادة الكيراتين في الشعر، بالإضافةِ إلى وجود حمض اللوريك الذي له خصائص مضادة للجراثيم، والفطريات، وتمنع ظهور القشرة.
  • العسل: يُعتبرُ بلسماً طبيعياً للشعر؛ إذ يُرطّب الشعر بشكلٍ سريعٍ، كما أنّه مليءٌ بالفيتامينات مثل فيتامين ب والذي يُعزّز من نموّ الشعر الصحيّ، والمعادن، مثل الزّنك، والحديد، والكبريت.

يمكن تحضير البلسم عن طريق خلط ملعقةٍ كبيرةٍ من حليب جوز الهند، وزيت جوز الهند، والعسل، وحبةٍ واحدة من الموز في وعاء، ثمَّ دهن الخليط على الشعر، وتركه لعدّة دقائق.