كيف أستخدم ماء الورد للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
كيف أستخدم ماء الورد للوجه

ماء الورد

هو عبارة عن سائل يتم استخراجه عن طريق عصر بتلات الورد، وهو من السوائل التي استخدمها الناس منذ قديم الزمان في تحضير الوصفات العلاجية لمشاكل الجلد والبشرة؛ كونه يحتوي على نسبةٍ جيدة من الفيتامينات، والعناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة لاحتوائه على مواد طبيعية ملطّفة. ولاستخدام ماء الورد طرق عديدة، حسب الوصفة والمكوّنات التي تدخل معه، وفي هذا المقال سنذكر الكيفية الصحيحة لاستخدامه للوجه بشكلٍ خاص، مع ذكر بعض أبرز فوائده للبشرة.


كيفية استخدام ماء الورد للوجه

لعلاج حب الشباب

تُخلط ملعقةٌ كبيرةٌ من ماء الورد، مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل، حتّى يصبح الخليط كالمعجون، ثم يُدهن على الوجه، ويُترك حتّى يجفّ تماماً، ثمّ يُشطف عن الوجه بالماء الدافىء، وسيُلاحظ اختفاء هذه الحبوب في فترةٍ قصيرةٍ، مع الحرص على الانتظام في تطبيق الوصفة.


لإزالة النمش

تُخلط ملعقةٌ كبيرةٌ من زيت اللوز الحلو، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من الحليب البودرة، وملعقةٍ كبيرةٍ من النشا، وملعقةٍ صغيرةٍ من ماء الورد، ثم يُدهن الخليط على الوجه والأماكن التي ينتشر فيها النمش، ثمّ يُترك مدّة ربع ساعة، ثمّ يُشطف بالماء البارد.


لحماية الوجه من أشعة الشمس

يُشطف الوجه بالماء الدافىء فور الاستيقاظ من النوم، ثمّ يُدهن بقطعةٍ من القطن مغمّسة بماء الورد، ويُترك على الوجه عند الخروج من المنزل كواقٍ من الشمس.


لتفتيح لون الوجه

تُهرس حبة من الخيار، ثمّ يُضاف إليها ملعقةٌ كبيرةٌ من ماء الورد، وتُخلط جيداً، ثمّ يُدهن الخليط على الوجه، ويترك مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُشطف بالماء البارد.


لعلاج الهالات السوداء

تُغمّس قطعةٌ من القطن بماء الورد البارد، ثمّ تمرر على مكان الهالات السوداء، على أن يكون ذلك في الصباح الباكر.


لعلاج الكلف

تُخلط ملعقتان كبيرتان من خلّ التفاح، وماء الورد، ثمّ يُدهن المزيج على بقع الكلف، ويُترك حتّى يجفّ، ثمّ يُشطف الوجه بالماء الدافىء، مع تكرار الوصفة مرتين يومياً.


فوائد ماء الورد

  • ينظم المستوى الهيدروجيني في الجلد، لذلك يمكن استخدامه كمطهرٍ، ومعقمٍ للبشرة، كما يستخدم في تخفيف رائحة العرق الكريهمة.
  • ينشط الدورة الدموية؛ لقدرته على دعم الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد، ويقلل ظهور الشعيرات الدموية.
  • يوازن درجة حموضة الجلد، ممّا يقلل ظهور حب الشباب، والبقع الداكنة، والأكزيما.
  • يعالج الندوب، والقروح بسرعةٍ قياسية، ويقلل الشعور بالقلق والتوتر، وذلك عن طريق تناول كوبٍ من الماء الممزوج مع ملعقةٍ صغيرة من ماء الورد، في الصباح الباكر.
  • يحتوي على مضادّات أكسدة فعالة، تقوي خلايا الجلد، وتساعد في تجديد الأنسجة وبنائها.
  • يدخل في وصفات علاج تساقط الشعر؛ ويعالج التهابات فروة الرأس كالقشرة، وانتشار الفطريات.