كيف أستخدم مقشر الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيف أستخدم مقشر الوجه

مقشر الوجه

يُستخدام مُقشِّر الوجه لجعل الجلد يبدو أجمل، وأنعم، وأكثر نضارة، وأكثر شباباً، وهو على عكس الصابون أو مُنظِّف الوجه، فالمُقشِّر يستخدم جُزيئاتٍ صغيرة، كالخرز، أو المواد الكيميائيّة للتخلُّص من خلايا الجلد القديمة والميّتة، لفتح الطريق أمام الخلايا الجديدة للنمو، وتُعدّ عمليّة التقشير عمليةً بسيطة، وإذا ما تَمَّ استخدامها بشكلٍ حكيمٍ وصحيح فهي لن تتسبّب بتلف الجلد، ولما للمُقشِّر من فوائد فإنَّهُ يجب على الإنسان أن يستخدم التقشِّير كجُزء من الروتين الأسبوعيّ للعناية بالجلد.[١]


كيفيّة استخدام مُقشِّر الوجه

لإستخدام مقشر الوجه، اتبع ما يلي:[٢]

  • قرّر إذا ما كان يجب أن تستخدم المُقشِّر أم لا، وذلك لأنَّهُ لا يجب على الجميع استخدام هذه التقنية لجلدهم، فمثلاً لا يجب على من يُعانون من حبّ الشباب المُلتهب، والثآليل، والتهابات الجلد الفيروسيّة وغيرهم تقشير وجههم، وفي حال كان لديك تاريخ من الأمراض الجلديّة فإنَّهُ يجب عليك أن تستشير طَبيب الجلديّة.
  • حدّد نوع جلدك، فأنواع الجلد المُختلفة تتفاعل بشكلٍ مُختلف لمُقشِّرات الوجه، وغيرها من المُستحضرات، وبعض أنواع مُقشِّرات البشرة تكون مُحدَّدة لنوعٍ مُعيّن من البشرة، ولذلك عليك أن تعرف نوع بشرتك سواءً كانت عادية، أو دهنيّة، أو جافَّة، أو مُختلطة.
  • اختر نوع المُقشِّر المُناسب لبشرتك، فمُعظم المُستحضرات التجاريّة تُشير إلى نوع البشرة الَّتي يُناسبها، وبعض الأنواع تُناسب كافَّة أنواع البشرة.
  • جد مكاناً مُناسباً لتخزين مُقشِّر البشرة الخاص بك، فبعض الأنواع يُمكن تخزينها في الحمام، وبذلك فهي مُناسبة لروتينك اليوميّ، ولكنَّ بعض الأنواع تكون أكثر فاعليّة في حال تَمَّ تخزينها في مكانٍ بارد، وجاف كخزانة الأدوية مثلاً.
  • اقرأ تعليمات استخدام المُقشِّر، وخاصَّةً تلك المُتعلِّقة بالتحذيرات، وتاريخ الانتهاء، والمواد الَّتي قد تُسبّب التحسس، والآثار الجانبيّة ، وبعض الأنواع تقوم بالتقشير فقط وليس تنظيف البشرة، ولذلك فإنَّها تتطلَّب غسل الوجه قبل التقشير.
  • لاستخدام المُقشِّر قُم بما يلي:
    • رطب الجلد بالماء الدافئ وليس الساخن حتَّى لا تتسبّب في جفاف بشرتك، وفي حال كان شعرك طويلاً يجب عليك جذبه للخلف، وتأكد من ترطيب بشرتك بالكامل.
    • دلك بشرتك بلُطف بالمُقشِّر لمُدَّة دقيقة كاملة وليس أكثر من ذلك، وذلك بأخذ كميّة من المُقشِّر وتمريرها على الوجه والرقبة مع الفرك بلُطف وليس بشدَّة حتَّى لا تتسبّب في تهيُّج بشرتك واحمرارها، وتجنب مُلامسة المُنتج لعينيك.
    • اشطف المُقشِّر عن بشرتك، بحيث تُزيل كافَّة الكميّة، وعندها سوف تشعر أنَّ بشرتك ناعمة وملساء.
    • جفّف البشرة، وذلك بتربيت المنشفة الناعمة على البشرة بلُطف مع تجنُّب الدعك حتَّى تجف البشرة.
    • رطب البشرة حتَّى لو كانت بشرتك دهنيّة أو مُختلطة، فالترطيب جُزءٌ مُهمّ من عمليّة العناية بالبشرة وخاصَّةً بعد تقشيرها، فالترطيب يمنع إنتاج الدهون بشكلٍ مُفرط من البشرة.
    • استخدم المُقشِّر مرَّة إلى مرَّتين أسبوعيّاً، وذلك لأنَّ تقشير البشرة بشكلٍ مُفرط قد يتسبّب بتقرُّح البشرة واحمرارها، وإزالة الخلايا الحساسة.
ملاحظة: يمكن تقشير الوجة بخلطات منزلية طبيعية غير مكلفة، بإستخدام مواد موجودة في أغلب البيوت مثل: السكر، والبرتقال، والليمون، وزيت جوز الهند، والشوكولاته، وزيت الزيتون، ومسحوق الكاكاو، والعنب، والفراولة، والعسل، والشوفان، وغيرة الكثير من المواد.[٣]


فيديو طريقة عمل مقشر للشفاه

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل مقشر للشفاه شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "The Importance of Exfoliation", awomanshealth.com, Retrieved 25-06-2018. Edited.
  2. "How to Use a Facial Scrub", www.wikihow.com, Retrieved 25-06-2018. Edited.
  3. Andrea (31-05-2013), "13 SIMPLE EXFOLIATING FACE SCRUBS"، www.homemadeforelle.com, Retrieved 25-06-2018. Edited.