كيف أستخدم ورق الجوافة للكحة

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٧ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠
كيف أستخدم ورق الجوافة للكحة

الجوافة

تُعرف الجوافة علمياً باسم .Psidium guajava L وهي شجرةٌ صغيرةٌ تنتمي إلى العائلة الآسيّة (بالإنجليزيّة: Myrtaceae)، وقد استُخدمت أوراقها في الطبّ الشعبيّ في العديد من البلدان، إذ يشيع استخدامها للتخفيف من الإسهال بشكلٍ رئيسيّ، وتُعدُّ طريقة الاستخلاص بالغلي؛ أي هرس الأوراق ثم غليها، من أشهر الطُرق المُتّبعة للحصول على فوائد هذه الأوراق، وتَجدُر الإشارة إلى أنّه مؤخراً قد زاد الاهتمام بدراسة النباتات والمواد الكيميائية الموجودة فيها وتأثيرها في العديد من الأمراض، وإمكانية استخدامها في تحسين صحة الإنسان.[١]


فوائد أوراق الجوافة للكحة

على الرغم من عدم وجود أدلّة كافية على فعالية استخدام أوراق الجوافة في التقليل من الكحّة يُعدُّ تقليل الكحة باستخدام أوراق الجوافة من الفوائد التي لا توجد أدلة كافية على فعاليتها،[٢] إلّا أنّ بعض الدراسات قد أشارت إلى أنّ مُستخلص أوراق الجوافة قد يمتلك خصائص مُضادة للكحة،[٣] حيثُ أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Medicinal Plants Studies عام 2018 أنّ أوراق الجوافة تُعدُّ مصدراً غنيّاً بمعدن الحديد وحمض الأسكوربيك أو ما يُعرف بفيتامين ج، اللذان قد يُساهمان في التقليل من إنتاج المخاط، والتخفيف من الكحة واحتقان الرئتين، كما أنّهما قد يُساعدان على تقليل النشاط الميكروبي، ويُقللان من خطر إصابة الجهاز التنفسي والرئتين والحلق بالميكروبات الضارة، كما بيّن عدد من التقارير أنَّ هذه المكونات الموجودة في الجوافة الطازجة، أو مُستخلص أوراقها الطريَّة غير الناضجة قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالإنفلونزا، والتخفيف من البرد، والكحة،[٤] ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن هذه الفائدة بحاجة الى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.


كيفية استخدام ورق الجوافة للكحة

لا تتوفر معلومات حول وجود طريقة مُعينة لاستخدم ورق الجوافة للكحة، ولكن غالباً تُستخدم الأوراق في تحضير الشاي من خلال إضافتها للماء المغلي.[٥]


أضرار أوراق الجوافة

درجة أمان أوراق الجوافة

يُحتمل أمان استخدام مستخلص الجوافة بكميّاتٍ دوائيّة على المدى القصير، إلّا أنَّهُ قد يُسبّب الغثيان، وألماً مؤقتاً في المعدة لدى بعض الأشخاص،[٢] أمّا فيما يخصّ درجة الأمان للحامل والمرضع فلا تتوفر معلومات بخصوص ذلك.


محاذير استخدام أوراق الجوافة

يحتوي مُستخلص أوراق الجوافة على مُركبات كيميائية تُسبب تهيّج الجلد؛ خاصّةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجلد مثل الإكزيما (بالإنجليزيّة: Eczema)، لذا يُنصح باستخدامه بحذر لدى المُصابين بالإكزيما.[٢]


المراجع

  1. Elixabet Díaz-de-Cerio, Vito Verardo, Ana María Gómez-Caravaca And Others (24-4-2017), "Health Effects of Psidium guajava L. Leaves: An Overview of the Last Decade", International Journal of Molecular Sciences, Issue 4, Folder 18, Page 897. Edited.
  2. ^ أ ب ت "GUAVA", www.webmd.com, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. Sumra Naseer, Shabbir Hussain, Naureen Naeem And Others (2018), "The phytochemistry and medicinal value of Psidium guajava (guava)", Clinical Phytoscience, Issue 1, Folder 4, Page 1-8. Edited.
  4. Arjun Kafle, Sushree Mohapatra, Indrapal Reddy And Others (2018), "A review on medicinal properties of Psidium guajava", Journal of Medicinal Plants Studies, Issue 4, Folder 6, Page 44-47. Edited.
  5. Lana Burgess (20-3-2019), "What are the health benefits of guava?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-5-2020. Edited.