كيف أستطيع التخلص من الوزن الزائد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
كيف أستطيع التخلص من الوزن الزائد

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والتركيز على تناول المأكولات التي تزيد من حرق الشحوم في الجسم، والتقليل قدر الإمكان من تناول السكريات، والنشويات، مثل: المعجنات، والكعك، والفطائر، والحدّ من الأطعمة الغنية بالدهون واستبدالها بالأسماك والدجاج الخالي من الدهون، مع الحرص على تناول المنتجات الحيوانية والألبان منزوعة الدسم، والإكثار من الخضار والفواكه غير المطبوخة، أو المطبوخة على البخار، أو المشوية، واتباع نظام الحصص الغذائية أي تقسيم الوجبات إلى مجموعاتٍ صغيرة، وتناول ثلاث وجبات في اليوم للسيطرة على الجوع.[١]


وضع خطة للتنحيف

يمكن الوصول إلى الوزن المطلوب والتخلص من السمنة من خلال وضع خطة منظمة لذلك، بحيث تقوم على وضع طرق وخطوات من شأنها أن تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم، عن طريق تعزيز التمثيل الغذائي أو الأيض فيه، مع الحرص على الإكثار من تناول الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتين، كما يمكن الاستعانة بالتطبيقات الخاصة بالتخسيس على الهواتف الذكية، والتي من شأنها أن تنظم هذه العملية وتجعل الخطة أكثر نجاحاً.[٢]


نصائح للتخلص من الوزن الزائد

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي تساعد على الحدّ من السمنة والوزن الزائد، ويتمثّل أبرزها فيما يأتي:[٣]

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار بشكلٍ يومي، والتركيز على زيادة نسبة البروتين في الوجبة المتناولة، لأنّه يحدّ من الشعور بالجوع، كما يعين على حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.
  • التقليل قدر الإمكان من شرب المشروبات الغنية بالسكر، كونها تزيد من حدّة المشكلة، كما ينصح بتجنب الإكثار من تناول عصائر الفواكه وغيرها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، لأنّها تساعد على التخسيس خاصةً في منطقة البطن.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنّه يُعزّز من التمثيل الغذائي في الجسم، وتشمل هذه المشروبات كلّ من القهوة والشاي.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، حيث يُعزّز النوم من قدرة الجسم على فقدان الوزن الزائد.


المراجع

  1. "Guidelines for Losing Weight", www.ucsfhealth.org, Retrieved 2018-03-27. Edited.
  2. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com, Retrieved 2018-03-20. Edited.
  3. Kris Gunnars (2018-03-14), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 2018-03-20. Edited.