كيف أستطيع تسديد ديوني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
كيف أستطيع تسديد ديوني

كيف أستطيع تسديد ديوني

قد يتعرض الشخص في حياته إلى أزمة مالية تجعله يستدين بطريقة أو بأخرى، كأن يقترض مالاً من بنك أو أي شخص لسداد ديونه، وهذا ما يجعله يدخل في بعض المتاهات التي تعيق ترتيب دخله وتنظيمه من أجل سداد الديون المتراكمة والتخلص منها بأقرب وقتٍ ممكن ودون التأثير بشكلٍ كبير على باقي المصروفات والالتزامات، وفي هذا المقال سنذكر عدة طرق ونصائح لتسديد هذه الديون والتخلص منها.


طرق ونصائح لتسديد الديون

تحديد أين تذهب الأموال

هذه خطوة مهمة جداً للبدء بتسديد الديون، حيث إنّ هذه الطريقة تحدد أين تذهب النفقات وأين تذهب الأموال وما هو المهم في هذه النفقات وما هو غير المهم، فيمكن إحضار ورقة وقلم وحصر النفقات لمدّة شهر كامل على الأقل وتدوين كل ما يتم صرفه بدءاً من ثمن فنجان القهوة وحتى المجلة وانتهاءً بالمصروفات الأكبر، وبعد ذلك تحدد ما هي النفقات الثابتة والمهمة وما هي النفقات غير المهمة التي يمكن الاستغناء عنها.


التخلص من النفقات الزائدة

بعد أن حصرت النفقات وحددت تقارن بالمدخول الشهري للفرد، فإذا كانت هذه النفقات أقل من الدخل فإنه يستخدم المال الزائد لتسديد الديون أما إذا كانت هذه النفقات أعلى من الدخل فيستغنى عن الزيادة في النفقات لتساوي الدخل.


خفض النفقات الثابتة

حيث إنّ النفقات الثابتة هي التي تستهلك الجزء الأكبر من الدخل لتغطيتها، فإذا كان الدخل لا يكفي لسد الديون يجب التقليل من هذه المصروفات فمثلاً يمكن خفض الفواتير المنزلية مثل: فاتورة الكهرباء وفاتورة الهاتف عن طريق تقليل استهلاك الكهرباء قدر الحاجة، وكذلك تقليل المكالمات الهاتفية فقط للضرورية منها، كما يمكن إعادة تمويل الرهن العقاري لخفض الفائدة، أو إذا كان تاريخ الفرد جيداً في التسديد يمكن الطلب من المدين تخفيض الفائدة ولو قليلاً.


البحث عن طريقة لتحسين الدخل

يجب البحث عن وسيلة لرفع الدخل أو إيجاد باب لدخلٍ إضافي، كما يجب الانتباه إذا كان هناك الاسترداد الضريبي عالياً كل عام فهذا يعني أنه هناك اقتطاعاً كبيراً من الراتب الشهري، وهنا يجب مناقشة الموضوع مع صاحب العمل كي يقلل من نسبة الاقتطاع والاستفادة منه في تسديد الديون.


كتابة الديون

يجب تسجيل وتوثيق الديون المتراكمة ونسبة الفائدة التي عليها وترتيبها من الأعلى للأقل لمعرفة من الأولى والأهم لتسديدها.


تحويل الحسابات عالية الفوائد

يمكن تحويل الحسابات الائتمانية عالية الفوائد إلى حساباتٍ أخرى ذات فوائد أقل، مع الانتباه إلى كل الشروط الموجودة للحساب الجديد، حيث هناك بعض العروضات لتحويل الحسابات تكون منخفضة الفوائد ولفترة محددة ولكنها تعود وترتفع بشكلٍ كبير بعد انتهاء المدة المحددة، كذلك فإن وجود جميع الديون على نفس البطاقة فإنه يخفض من درجة الاتمان.


تسديد الديون ذات الفوائد العالية أولاً

بعد تحديد الديون وترتيبها من حيث الفوائد وتحديد نسبة الزيادة في الدخل التي يمكن الاستفادة منها لسداد الديون يجب البدء بتسديد الديون ذات الفوائد العالية أولاً، ثمّ الأقل وهكذا.