كيف أستعمل بيكربونات الصوديوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٧
كيف أستعمل بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو كربونات الصودا هي إحدى المواد التي تستخدم بكثرة في جميع المطابخ، إذ تدخل في إعداد المعجنات والفطائر والشوربات، أو يمكن استخدامها في صناعة الأقنعة المخصّصة للبشرة والشعر، أو في تنظيف الأثاث، ولعلّ أهمّ ما يُميّزها هو لونها الأبيض الناصع، واحتواؤها على العديد من العناصر والفيتامينات الغذائية، وفي هذا المقال سنذكر كيفية استعمالها.


كيفية استعمال بيكربونات الصوديوم

علاج حب الشباب

تحتوي بيكربونات الصوديوم على مواد مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها بخلط نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، وربع كوب من الماء في وعاء للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيقه على أماكن حب الشباب، وتركه لعدة دقائق أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسل الوجه بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرتين يومياً لمدّة ثلاثة أيام على الأقلّ.


التخلص من حروق الشمس

خلط أربع ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم، وكوب من الماء في عاء، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدّة ربع ساعة أو حتى يجفّ تماماً، وبعدها غسلها بالماء.


تفتيح البشرة وتبييضها

خلط أربع ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم، وربع كوب من ماء الورد في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي خلط ملعقتين صغيرتين من كل من: بيكربونات الصوديوم، وعصير الليمون في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسله بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرتين أسبوعياً على الأقلّ.


تبييض الأظافر

يتم خلط نصف كوب من الماء، ونصف ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين، وملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم في وعاء، ثم تطبيق الخليط على الأظافر، وتركه لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرّة أسبوعياً، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي خلط ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم، ونصف ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين في وعاء، ثم تطبيق الخليط على الأظافر، وتركه لمدّة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء.


التخلص من رائحة العرق

تخلص بيكربونات الصوديوم من رائحة العرق، والسبب قدرتها على امتصاص الرطوبة من الجسم، ويمكن استخدامها بخلط نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ونصف ملعقة كبيرة من الماء، والقليل من زيت اللافندر في وعاء، ثمّ غمس قطنة نظيفة بالخليط، وتركها تحت الإبط، وتركها لمدّة عشر دقائق على الأقلّ، وبعدها غسلها بالماء، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى وهي خلط ربع كوب من كل من: نشا الذرة، وبيكربونات الصوديوم في وعاء، ثم تطبيق الخليط تحت الإبطين وتركه حتى يجفّ تماماً، وبعدها غسله بالماء.


التخلص من الحكة وحساسية الجلدية

خلط ربع كوب من الماء، وثلاثة أكواب من بيكربونات الصوديوم في وعاء للحصول على عجينة متماسكة، ثمّ تطبيقها على أماكن الحساسية الجلدية، وتركها لمدة ربع ساعة، وبعدها غسلها بالماء.


تنظيف وتطهير اليد من الجراثيم والأوساخ

خلط ربع كوب من كل من: الماء، وبيكربونات الصوديوم في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليد، وتركه لمدة عشر دقائق أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسلها بالماء.


علاج فطريات الأظافر

خلط أربع ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ونصف كوب من خلّ التفاح في وعاء، ثمّ نقع الأظافر بالخليط، وتركها لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى وهي خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، وربع كوب من الماء في وعاء، ثمّ وضع الخليط على الأظافر، وتركه حتى يجفّ، وبعدها غسلها بالماء.