كيف أستعمل زيت الزيتون للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
كيف أستعمل زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون

لا تقتصر استعمالات زيت الزيتون في الطّهي، بل بينت الدراسات أهميته للبشرة وتعزيزها، وله تأثير قوي وفعال في ترطيب الشعر وتقويته وإطالته، كما يساعد على التخلص من قشرة الرأس من خلال إضافته على الخلطات الطبيعية، وسنذكر في هذا المقال استخدامات زيت الزيتون للعناية بفروة الرأس والشعر.[١]


فوائد زيت الزيتون لفروة الرأس والشعر

لزيت الزيتون فوائد عديدة منها :[٢]

  • يساعد زيت الزيتون على الحفاظ على فروة رأس صحية، ويقلل الضرر الناتج عن استخدام شامبوهات ومستحضرات العناية بالشعر المحتوية على المواد الكيميائية، كما يحارب الفطريات والبكتيريا، وعادة ما يستخدم خليط الليمون، وزيت الزيتون في تدليك فروة الرأس، فيعمل الليمون على تقليل القشرة ويتسبّب في جفاف فروة الرأس، وبالمقابل يعمل زيت الزيتون على ترطيبها.
  • يُحسن الدورة الدموية عند تدليك فروة الرأس به ويزيد من تدفق الدم إلى البصيلات ممّا يقوّي الشعر ويقلل من تساقطه، ويمكن خلطه مع مجموعة من الزيوت النباتية، كزيت اللوز والخروع.
  • يساعد زيت الزيتون على زيادة لمعان الشعر وترطيبه، حيث يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين أ وفيتامين هـ ومن خصائصهما أنهما مضادان للأكسدة، ويمنح فروة الرأس صحة وحيوية، ويحمي نسبة الكيراتين في الشعر، كما يقوم بإزالة كلّ ما يعيق نمو الشعر.


خلطات زيت الزيتون لعلاج مشاكل الشعر

يوجد خلطات عديدة لزيت الزيتون ومنها :[٣]

  • خليط زيت الزيتون وزيت الخروع الساخن: تُمزج كمية من زيت الزيتون ومثلها من زيت الخروع، ويمكن إضافة الكركدية لإعطاء الخليط رائحة عطرة، ثم يسخن الخليط ويترك حتى يفتر، وبعدها تُدلك فروة الرأس به جيداً لمدة عشر دقائق و يلف الشعر بمنشفة ساخنة بالبخار لضمان ترطيب الشعر، وبعدها يغسل جيداً بالماء الفاتر.
  • خليط زيت الزيتون زيت شجرة الشاي: يعتبر هذا الخليط فعّالاً جداً في علاج قشرة الرأس وإعطاء الشعر رائحة عطريّة، فيخلط حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، مع عشر قطرات من زيت شجرة الشاي خلطاً جيداً، ثم يوضع الخليط على الشعر ويغطى بالمنشفة ليلة كاملة، ثم يغسل جيداً.
  • خليط زيت الزيتون والقرفة و العسل: يساعد هذا الخليط على تقوية الشعر والتقليل من تساقطه، تُسخن ملعقتان من زيت الزيتون ونضيف ملعقة من العسل وملعقة من القرفة عليه ليصبح كالعجينة، ثم يوضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيداً.
  • حمام زيت الزيتون للشعر: يُخلط حوالي نصف كوب من زيت الزيتون مع صفار بيضة واحدة، وبضع قطرات من عصير، وثم يوضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يغسل جيداً، وينصح بتكرار استخدام هذه الخلطات للحصول على نتائج مرضية وجيدة.


المراجع

  1. "Olive oil", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  2. "What are the health benefits of olive oil?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  3. "How to Make an Olive Oil and Sugar Scrub", www.wikihow.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.